مستخدم:Rawandmour1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مقدمة[عدل]

قبل أن نبدأ بآلية عمل الدماغ يجب علينا أن نعرف ماهي اجزاء دماغ :-

• اهم جزء في جسم الانسان عامة وفي الجهاز العصبي خاصة،الجزء الذي خاطبنا فيه الله سبحانه وتعالى لنتفكر في خلقه ومعجزاته،الدماغ، حيث يعتبر بمثابة الملك على بقية اعضاء الجسم ،فهو يدير ويسيطر على اجزاء الجسم بالاضافة الى انه منبع للمعلومات،وهو اكثر مادة تنظيماً بين المواد الحيوية بالعالم..وهو عبارة عن كرة هلامية رمادية اللون تميل الى الوردي ..حيث يتكون الدماغ من ثلاثة اجزاء رئيسية وهي: الدماغ الامامي (المخ) ..المسؤول عن العمليات الراقية بالدماغ مثل التفكير والابداع،الدماغ الخلفي (المخيخ)..المسؤول عن تنسيق توازن جسم الانسان كما يحدث معنا بالركض وركوب الدراجة ،و الدماغ المتوسط (جذع الدماغ )ومنه يمتد النخاع الشوكي، يوجد بالدماغ شقوق تفصله الى فصوص ، فصين جبهيين ،فصيين جداريين وفصيين قفويين

• نظراً لاهمية الدماغ فإن الله اودعه دخل صندوق محكم (الجمجمة) التي لها القدرة على مواجهة الصدمات، فالجمجمة يمكن ان تتحمل ضغطاً عالياً بنحو 50 ض.جوي/سم² عند المولود الحديث وبالنسبة للانسان البالغ فإنها تتحمل اضعاف هذا الضغط. •تمتاز الخلايا الدماغية بميزة فريدة عن باقي خلايا جسمنا فهي لا تتجدد او تموت بل ترافق الانسان طوال فترة حياته ولو انها تكاثرت وتجددت كباقي الخلايا لكانت ذاكرة الانسان ومعالم شخصيته عرضة للتغير باستمرار و لكان عليه ان يبدأ التعلم من جديد كل 6 اشهر. يحيط بالدماغ 3 اغشية تباعاً من الداخل للخارج وهي: الام الحنون، الام العنكبوتية، والام الجافية والتي تسمى بسحايا الدماغ. ولهذه الاغشية مهمتين رئيسيتين هما: حماية الدماغ من الرضوض والصدمات المختلفة، وتنظيم دخول المواد من والى السائل الدماغي الشوكي (وهو السائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي). وتبلغ هذه الاغشية حداً مذهلاً مم الحرص فعلى سبيل المثال اذا حقنّا الانسان بمادة دوائية فستنتشر في الجسم خلال 10 دقائق لكنها لا تصل الى السائل الدماغي الشوكي الا بعد 60 ساعة، اي ان دخول حرم هذه المنطقة المحيطة بالدماغ يحتاج الى تأشيرة دخول خاصة.

تعريف الجهاز العصبي الجسدي :-[عدل]

الجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم وأيضا استقبال المنبهات الخارجية. أما الذاتي فهو جزء مستقل يعمل على تنظيم الوظائف الداخلية للجسم

أقسام الجهاز العصبي الجسدي :-[عدل]

الجهاز العصبي يقسم عادة إلى جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي.

الجهاز العصبي المركزي يتألف من الدماغ والنخاع الشوكي. في حين يتألف الجهاز العصبي المحيطي من جميع العصاب والعصبونات التي لا تقع ضمن نطاق الجهاز العصبي المركزي. الغالبية العظمى مما يدعى الأعصاب (وهي الامتدادات المحورية للخلايا العصبية) تعتبر من ضمن الجهاز العصبي المحيطي. يمكن تقسيم الجهاز العصبي المحيطي يتم تقسيمه عادة إلى جهاز عصبي جسدي وجهاز عصبي ذاتي.

مكوناته :-[عدل]

تكون الجهاز العصبي من بلايين الخلايا المختصة التي تسمى العصبونات أو الخلايا العصبية، والتي تتجمع في شكل حبال تُسمى الأعصاب، تسلك سُبلاً متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعاً إلى كل مكان من الجسم.

آلية عمله :-[عدل]

• تستقبل العَصْبونات في الدماغ الدفعات العصبية وتقوم بتحليلها وترجمتها وتقرر ما يجب اتخاذه حيالها. فمثلاً تترجم رسالة رؤية النمر المفترس إلى الشعور بالخوف، ومن ثَمّ يرسل الدماغ دُفعات عصبية أخرى، تنتقل عبر عَصْبونات حركية إلى المستفعلات، مثل العضلات والغدد التي تستجيب لأوامر الدماغ. فمثلاً تستجيب عضلات الساقين، وتساعد الإنسان على العدو بعيدًا عن الخطر. وكذلك يرسل الدماغ رسالة إلى القلب ليسرع من نبضه ويزيد من انقباضاته، ليرسل مزيدًا من الدم إلى عضلات الساقين .

كيف نربط واقعنا مع دماغنا البشري؟[عدل]

• فمثلاً كلما زادت التلافيف والاخاديد في الدماغ كلما ازددنا ذكاءً وهي صورة لشخص ولد بدماغ املس، فالاشخاص المصابين بهذه الحالة لا يستطيعون العيش اكثر من عمر العشر سنوات كونهم غير قادرين على الفهم والتعامل مع الناس بصورة طبيعية. -نسمع من امهاتنا احياناً يقلن لا تصرخ على الطفل فقد يفزع قلبه او يفزع عقله وعلمياً هذا صحيح فقد اثبتت الدراسات ان الدماغ ينكمش، وعندما ينكمش يحدث ارباك للجسم كله ينتج عنه آلام في الحلق واللوزتين، فإما ان يصرخ الطفل داخلياً او خارجياً. في الخارج كأن يصرخ حولنا وفي الغالب تكون بنفس الطريقة التي يصرخ بها والداه، او يصرح داخلياً وهذا الخطير فقد يحدث، صمم و آلام في الاذن بالاضافة الى الزكام والم للعيون. •الضحك مع كونه شيئاً بسيطاً في حياتنا فهو يحتاج 5 مناطق في الدماغ حتى يحدث، فمثلاً ينشط جزء التفكير الذي يساعد بفهم النكتة، ومنطقة الحركة التي تأمر العضلات بالتحرك، والمنطقة العاطفية لتعطي شعور الفرح. •قد يظن اغلبنا ان التثاؤب يحصل لشعورنا بالنعاس وعلمياً هذا خاطئ فهو يحدث نتيجة احتياج الدماغ للاكسجين او ان الدماغ قد ارتفعت حرارته وهذه العملية ستعمل على تبريده.



تصنيف:علوم حياتيه


تصنيف:الجهاز العصبي