مستخدم:إيان/رمز الرفعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رمز الرفعة الاجتماعية أي علامة المكانة أو المميزة هو مَعْلَم محسوس مرئي وخارجي يدل على مكانة الفرد الاجتماعية ومؤشر محسوس على حالته الاجتماعية أو الاقتصادية.[1]  الكثير من السلع الكمالية غالبا ما تعتبر رموز الرفعة. مصطلح رمز الرفعة هو أيضا مصطلح العلوم الاجتماعية—كجزء من التفاعل الرمزي الاجتماعي —ويتعلق بكيفية تفاعل الأفراد والمجموعات وتفسيرهما لرموز ثقافية متنوعة.[2]

By region and time[عدل]

غالبا ما تتعلق الحالة الاجتماعية بالملابس والممتلكات. قارن المدير ذا الحصان والقبعة العالية بالرجل العامل الفقير. الصورة لمشهد في ريف تشيلي في القرن التاسع عشر.

وهم يطمحون بعلو الشأن، الناس عادة يسعون كذلك إلى الحصول على الرموز التي تخص ذاك الشأن العالي. وكما هو الحال مع الزموز الأخرى، فرموز الرفعة قد تتغير قيمتها ومعناها بمرور الوقت، وتختلف باختلاف البلدان والأقاليم الثقافية، على حسب اقتصاداتها وتقنيتها.

رمز عسكري يشير إلى الامتياز
قبعة غاليرو التي تشير إلى الحالة الكنيسية العالية

على سبيل المثال، قبل اختراع آلة الطباعة، كان يعد امتلاك مجموعة كبيرة من الكتب المنسوخة بخط اليد رمزا للثروة والثقافة. في القرون التالية، أصبحت الكتب (والإلمام بالقراءة والكتابة) أكثر شيوعا، فالمكتبة الخاصة فقدت ندرتها وميزتها كرمز من رموز الرفعة، إلا أن المجموعة الوفيرة ما زالت تحظى بالاحترام.

في بعض الثقافات الماضية في الشرق الأقصى، كانت اللآلئ واليشب يمثلان رمزي الرفعة مهمين مخصًَصين للعائلة الملكية. انطبق تخصيص من مثل هذه التخاصيص القانونية على التوجة في روما القديمة، وعلى القطن في إمبراطورية آزتك. وخُصصت كذلك ألوان معينة للعائلة الملكية، مثل لون الأصفر الإمبريالي في الصين أو لون البنفسجي الملكي في روما القديمة، وعوقب من قام بعرض هذه الألوان بدون إذن أو تصريح عقوبة شديدة. ورمز آخر من رموز الرفعة في الماضي الأوروبي الوسطي كان عرض شعارات النبالة أي عرض اسم العائلة وتاريخه.

References[عدل]

  1. ^ Cherrington، David J. (1994). Organizational Behavior. Allyn and Bacon. ص. 384. ISBN:0-205-15550-2.
  2. ^ The Three Sociological Paradigms, from The HCC-Southwest College, December 2008.

[[تصنيف:نرجسية]] [[تصنيف:حالة اجتماعية]] [[تصنيف:رموز]]