مستخدم:Shaimaa.ahmed.ali/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رضا عباسي-عاشقين,إيران,1630

يطبق تعبير فن الاسلام أو الفن الاسلامي [1] على الانتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة (622 ميلادي) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من اسبانيا الي الهند التي يسكنها فئات من الثقافة الاسلامية[2].

ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدما وحدة اسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والاعمال.إن استخدام اسلوب مشترك في الكتابة بجميع الحضارات الاسلامية و الاهتمام بفن خط النسخ ,هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب.وظهرت مجالات اخرى تدعو للأهتمام ب :الزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط[3] .لكن,هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقا للبلاد والحقب أدي الي قول "فنون إسلامية" عن قول "فن إسلامي".بالنسبة لأوليغ غرابار, للفن الإسلامي تعريف آخر وهو "سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني"[4]

بالنسبة للفن المعماري,يتم إنشاء المباني ذات طابع خاص مثل المساجد والمدارس الدينية في مجموعة متنوعة من الاشكال ولكن في كثير من الاحيان بنفس النمط الاساسي.إذا كان هناك تقريبا فن النحت,وصناعة المعادن والعاج او السيراميك تكون في كثير من الاحيان علي اعلي التقنيات.والجدير بالذكر ايضا,هو وجود لوحة ومنمنمة في الكتب المقدسة والمدنسة.

لا ترتكز فنون الإسلام علي الدين: فالفن الإسلامي يعتبر فن حضاري أكثر منه فن ديني. [5].علي نقيض فكرة شائعة,بأن يوجد رسومات بشرية وحيوانية وحتي عن محمد:حظرت هذة الرسومات تماما عن الاماكن والكتب الدينية(المساجد,المدارس الدينية,المصاحف) بالرغم من وجود بعض الإستثناءات[6].

ملوحظة:بإستثناء,الأسماء الاتية "إيران"و"سوريا"أو"فلسطين" فإنهم يمثلوا إيران الكبري (التي تضم إيران , شرق العراق, أوزبكستان, جزء من تركمانستان, أفغانستان وباكستان الحالية) وسوريا الكبري (دولة سوريا الحالية, فلسطين, إسرائيل, لبنان , غرب العراق-الجزيرة-)

تاريخ الإسلام[عدل]

بدايات القرن(السابع_التاسع)[عدل]

ما قبل الأسر الحاكمة[عدل]

نحن لا نعرف إلا القليل عن فن العمارة قبل حكم الأمويين.بلا شك,يعد "بيت الرسول" بالمدينة المنورة هو أول واهم مبني إسلامي.يمكن ان يكون هذا البيت,الي حد ما اسطوري وهو يعتبر أول مكان حيث تجمع فيه المسلمين لأداء الصلاة,بالرغم من ان الدين الإسلامي يسمح بأداء فريضة الصلاة في أي مكان ولا يشترط علي مكان معين.

اعطي"بيت الرسول" اهمية كبيرة للفن المعماري الإسلامي حيث انه وضع النموذج الأولي لبناء المسجد علي الطراز العربي وهو:فناء وقاعة بها أعمدة لأداء الصلاة.هذا البناء مكيف للصلاة وهو لم يخلق من عدم,فهو إما ان يكون مستوحي[7] من معبد هوسا (باليمن,في القرن الثاني قبل الميلاد) أومن كنيس دورا أوربوس (مجدد 245).بني هذا البيت من مواد قابلة للتلف مثل (الخشب والطين),مؤسفا,لم يبقي "بيت الرسول" طويلا بل وصف بالتفصيل في المصادر العربية[8]..يقع المسجد النبوي بالمدينة المنورة حاليا في موقعه المفترض.

في البداية,كان من الصعب تمييز اثر الفنون الإسلامية عن الفنون الساسانية ام البيزنطية أو الأموية.وفي الواقع,ظهر الإسلام في اماكن كان الفن فيها نادرا[9] ولكن كان محاط بإمبراطوريات رائعة في إنتاجها الفني.فإستخدم الفنانون الإسلاميون في البداية نفس التقنيات والأسباب متأثرون بالحضارات المحيطة[10] بهم.فقد لاحظنا وفرة في الإنتاج وخاصة في إنتاج الخزف الغير مطلي,و يشهد على ذلك الوعاء الصغير المشهور المحفوظ في متحف اللوفر و تؤكد النقوش الموجودة به رجوعه للفترة الإسلامية[11]. يعد هذا الوعاء من إحدي المواقع الأثرية التي ساعدت في نشر الفن قبل الإسلام وبعده:مثل شوشان في إيران[12].

الفن الأموي[عدل]

مسجد بني أمية الكبير بدمشق

المقال الرئيسي:الفن الأموي

الفترة التاريخية:الخلافة الأموية في دمشق

الأثار والأعمال الرئيسية:قبة الصخرة,مسجد بني أمية الكبير.

تحت حكم الأمويين,تطور فن العمارة الدينية والمدنية بفضل إدخال مفاهيم وخطط جديدة.وهكذا,في الحقيقة اصبح الطراز العربي (فناء وقاعة بها أعمدة للصلاة) هو النموذج المثالي للبناء وذلك يظهر في المكان المقدس لديهم في مدينة دمشق_المعبد القديم لكوكب المشتري بدلا من كنيسة القديس يوحنا المعمدان_جامع بني أمية الكبير.هذا المبني بمثابة مرجع رئيسي للمعماريين (ومؤرخي الفن) لنشأة الطراز العربي.ومع ذلك,يبدو ان احدث اعمال ميريام روسن آيالون توضح ان الخطة العربية قبل ذلك بعض الشئ مع إكتمال بناء المسجد الأقصي باورشليم[13].

تعد قبة الصخرة باورشليم,بلا شك هي واحدة من أهم المباني في العمارة الإسلامية,وهي تأثرت كثيرا بالفن البيزنطي(مثل الفسيفساء التي خلفيتها من الذهب,وسطحها يذكرنا بسان سبلكر )ولكن وجدنا بالفعل عناصر إسلامية بحتة مثل إفريز النقش[14] الكبير.ومع ذلك,لم ينتشر هذا الطراز وبالنسبة لأوليج جرابر اعتبره"[15]أول نصب وضح الإبداع الجمالي للإسلام",وظلت دون أعقاب[16].

ايضا,فالقلاع الصحراوية في فلسطين تقدم لنا الكثير من المعلومات عن فن العمارة المدنية والعسكرية,بالرغم ان وظيفتها تخضع لضمان:مثل خان,المنتجعات,المساكن المحصنة وقصر مستهدف للسياسة وهل كل هذة الأشياء تسمح بالإتصال بين الخليفة والقبائل اليدوية؟ إن المتخصصين يكافحون من اجل إتخاذ القرار,يبدو ان إستخدامها قد يختلف وفقا للموقع[17].يعتبر عنجر المدينة بأكملها,تخبرنا عن نوع من التخطيط لا يزال قريب جدا من روما القديمة,كاردو والمثاعب مثل الرملة[18].

بالإضافة إلي فن العمارة,اشتغل الحرفيون في الخزف وكثير من الأحيان يكون غير مطلي[19],واحيانا يكون طلاء شفاف بلون أخضر او اصفر مثل المعادن,وكذلك المعادن.مازال من الصعب جدا تمييز هذة الأشياء عن تلك الفترة ما قبل الإسلام,اعاد الحرفيون استخدام العناصر الغربية(كأوراق شجر النبات,أوراق الأقنثة,وما إلي ذلك)والساسانية (رسوم الأجنحة التى استرجعت رسوم الخوذ[20]).

في مجال العمارة وفي فن الأثاث,لم يخترع الفنانون والحرفيون الأمويين مفردات جديدة ولكنهم استخدموا مفردات العصور القديمة من البحر المتوسط وإيران,هذة المفردات تتكيف مع تصميمهم الفني.كما حدث في مسجد بني أمية الكبير بدمشق,فإنهم قاموا بإستبدال العناصر التصويرية بالفسيفساء البيزنطية التي تكون بمثابة نماذج للأشجار والمدن.وايضا,تشهد القلاع الصحراوية خاصة هذة الإستدانة.اثناء خلط التقاليد وإعادة تكيف الأسباب وعناصر العمارة,فهم يخلقون شيئا فشيئا فن إسلامي[21] مثالي.وضحت هذة البراعة خاصة في جمال الأرابسك ويوضح ايضا في الآيات التي توجد في المصاحف المضيئة[22].

الفن العباسي[عدل]

قطعة ريدة، القرنين الثامن والتاسع بإيران

المقال الرئيسي:الفن العباسي الفترة التاريخية:الخلافة العباسية بعد انتقال مركز السلطة إلي الشرق,وجدنا مدينتين متتاليين وهم يعتبروا عواصم,ظهروا علي الساحة وهم:بغداد وسامراء بإيران. كانت مدينة بغداد مهجورة لانها مغطاه من حولها بمنازل كثيرة.وقد استطاعنا الوصول إليها من قبل عدة مصادر ,وصفت هذة المصادر بغداد بأنها مدينة كروية وفي منتصفها يوجد مسجد كبير وقصر. بالنسبة لسامراء , فقد شاركت في العديد من حملات التنقيب خاصة بواسطة ارنست هرتسفلد و مؤخرا بواسطة الاستير نورسيدج.وقد أنشأها المعتصم تقريبا من الصفر عام 836,هي تمتد حوالي ثلاثين كيلومتر وتشمل العديد من القصور,وايضا تشمل مسجدان كبيران وثكنات.وفي وقت وفاة الموتميد عام 892 انقضعت كل المعلومات عن هذة القضية ولكن هذة المدينة وفرت لنا معلومات زمنية موثقة[23]. ثدمت سامراء مجموعة واسعة من الأثاث,وخاصة الجص الذي ساهم في الزخرفة المعمارية,والعناصر الزخرفية التي تستخدم الي حد ما علي نقوش المباني[24].وايضا,هذة الزخارف تتواجد في فن الأثاث منذ مصر الطولونية الي إيران وخاصة في الخشب[25]

يعد فن الخزف من أكبر إبتكارين مشهورين وهم:إختراع الفخار والبريق المعدني وكل هذة الأشياء تم العثور عليها بعد فترة كبيرة من إختفاء الأسر الحاكمة[26].يسمي هذا الخزف في الفن الإسلامي:"فخار"وهو خزف مغطي بالصقيل مع أكسيد القصدير,ومزين بالسطح الألمس.تضاعف الخزف الصيني[27] منذ القرن الثامن بشوشان[28] وهو به ديكورات باللون الأزرق والابيض,وهذا الإنتشار بفضل أكسيد الكوبالت.ويعتبر مرجع هذة الزخارف صغير نسبيا وهم:الزخارف النباتية وإبيغرافيا[29]

مسجد القيروان الكبير,فن العمارة وديكور القرن التاسع,في القيروان بتونس

.

بالنسبة إلي البريق المعدني,ظهر هذا الفن في القرن التاسع ,ربما عن طريق تحويل منتج كان مصنوع من الزجاج إلي السيراميك[30].إن التسلسل الزمني لهذا الإختراع كان في القرون الأولي.وقد كان هذا الإختراع دقيق وادي الي العديد من الإشكاليات.كانت اولي هذة البرائق متعددة الألوان ولا يوجد بها رسوم رمزية ثم اصبحت رمزية وأحادية اللون منذ القرن العاشر_إذ اخذنا بالرأي المتعارف عليه_الذي يستند جزئيا علي محراب جامع عقبة بن نافع[31].

بالنسبة للزجاج شفاف أو غير شفاف,فهو ايضا منتج يزين عن طريق صبُهُ في قالب أو بإضافات العناصر الاخري له[32].هناك عدة أمثلة لقطع الزجاج,القطعة الأكثر شهرة بدون شك هي bol aux lièvres وهي محفوظة بسان مارك بالبندقية[33],وديكورات هندسية من هذة المواد تم حفرها في سامراء.

فترة العصور الوسطي(القرن التاسع _القرن الخامس عشر) [عدل]

منذ القرن التاسع , هوجمت السلطة العباسية في الولايات الأكثر بعدا عن المركز العراقى . كان ذلك تمهيدا لخليفة شيعي منافس و هو خليفة الفاطميين ثم خليفة أمويون أسبانيا الذى قام بتجسيد هذه المعارضة في حين ظهور سلالات صغيرة من الحكام المستقلون في إيران.

مصر والمغرب[عدل]

المقالات الرئيسية: فن الأمويين بإسبانيا،فن المرابطين والموحدين،فن النصرية,فن الحفصية،الزيانية والمرينية.

'الفترات التاريخية:الخلافة بقرطبة،حقبة ملوك الطوائف، السلطنات من المرابطين والموحدين، الحفصيون،الزيانيين،بنو نصر والمرينيين.

الأثار والأعمال الرئيسية:الجامع الكبير في قرطبة، مسجد الكتبية، قصر الحمراء.

الجامع الكبير في قرطبة، غرفة للصلاة.

يعتبر الأمويين هم أول سلالة حاكمة استقرت بإسبانيا (الأندلس).فإن اسمها يوضحها,فإن هذة السلالة تنتمي إلي كبار الأمويين بسوريا,وهم الذين أبادوا في القرن التاسع. بعد سقوطها,تولي الممالك المستقلة المختلفة حكم البلد.مثل ملوك الطوائف (1031-1091) ولكن كان الإنتاج الفني في هذة الفترة لا يختلف جوهريا عن ما قبل هذا التغيير السياسي .وفي نهاية القرن الحادي عشر,استولي قبيلتين من البربر بصورة متتالية علي حكم المغرب وإسبانيا,فسقطت الأندلس.قدم المرابطون والموحدون تاثيرات مغربية للفن في هذا الوقت. على الرغم من ذلك , قامت الملوك المسيحية بالغزو تدريجيا علي اسبانيا الاسلامية حتى انقضى عليها في القرن الحادى عشر و لم يبقى منها سوى غرناطة مع سلالة بنو نصر 1238 التى تمكنت من الصمود حتى 1492[34].

علبة مجوهرات المغيرة,968,من العاج,بمتحف اللوفر


في المغرب,تناول الحفصيون(1230),الزيانيون(1235),المرينيون(1258)الشعلة الموحدة.بالنسبةالمارينيون,منذ بداية عاصمتهم فاس,فهم يشاركون في العديد من الحملات العسكرية في كل من اسبانيا وتونس اللذان لا يستطيعان طرد الحفصيون,لان هذة السلالة متأصلة بقوة.وكان الزيانيون لديهم تبادلات قوية مع إمارة غرناطة,وايضا وقعوا إتفاقيات ضد تاج أراغون والمرينيون[35].لاحظ المرينيون ضعف سلطتهم منذ القرن الخامس عشر واستبدلت السلطة اخيرا من قبل الاشراف عام(1549),وخضع الحفصيون لغزو الأتراك بالدولة العثمانية في عام 1574[36].

تعد الأندلس مكان للثقافة الواسعة في فترة العصور الوسطي.بالإضافة الي الجامعات الكبري مثل ابن رشد التي تسمح بنشر الفلسفات والعلوم الغير معروفة لدي العالم الغربي,ايضا هذة المنطقة متوافر بها الفن.نري ذلك موضحا,في الهندسة المعمارية بالجامع الكبير بقرطبة ولكن لاينبغي ان نخفي الإنجازات الاخري مثل مسجد باب المردوم بطليطلة او مدينة الخلافة من مدينة الزهراء.في الجزء الاخر من هذة الفترة,وجدنا خاصة قصر الحمراء بغرناطة.كثيرا من الخواص تميز فن العمارة الإسبانية منها اشكال الاقواس:

استخدمت بعض التقنيات لصنع الأشياء,منها العاج وهو يستخدم في صناعة الصناديق وعلب المجوهرات,ويعتبر علبة مجوهرات المغيرة هي تحفة منقوش عليها مشاهد مجسمة في فن الايقونية,هذة المشاهد من الصعب تفسيرها[37]. ظهر العديد من الجولات في هذا الوقت,عادة تكون نادر ظهورها في الاراضي الاسلامية[38].بالنسبة للمعدن,فهو يستخدم للالأكوامانيل او فتحات النوافير[39],اما الحجر,فهو يستخدم علي سبيل المثال:في نافورة الأسود بقصر الحمراء.

بالنسبة للاقمشة,فهي تُصدر للخارج الي حد كبير,وخاصة الحرير.نجد العديد من كنوز الحرير في الكنائس الغربية,فهم يغلفون عظام القديسين بالحرير[40].اما بالنسبة للخزف,فكانت التقنيات التقليدية تسطير عليه بشكل خاص في البريق المعدني المستخدم علي البلاط,علي الزهريات كما نلاحظه بقصر غرناطة[41].منذ تولي الأسر الحاكمة حكم المغرب,لاحظنا ايضا الحس الفني في اعمال الخشب سواء منحوت عليه او مدهون,علي سبيل المثال في منبر مسجد الكتبية بمراكش عام 1137,وهو يعتبر أفضل مثال بين الحس الفني المبدع[42].

كان فن العمارة غير معروف بإفريقيا الشمالية بسبب عدم وجود أبحاث منذ إنهاء الإستعمار.تسترد الأسر المرابطين والموحدين حداثتهم من إسبانيا,وهم يتميزون دائما في ابحاثهم بالتقشف وهذا تم انعكاسه علي المساجد,فأصبحت المساجد بلا جدران.نشأت أسر المرينيون هندسة معمارية هامة ولكنها غير معروفة,وايضا ابدعوا في العمل الرائع علي الخشب سواء كان مدهون او منحوت عليه او مُطعم بشئ[43].

صومعة حسان، الرباط، المغرب

مصر وسوريا[عدل]

مسجد الأزهر

المقالات الرئيسية:الفن الفاطمي,فن الفاطميين المملوكيين في مصر وسوريا,الفن المملوكي وهندسة مملوك. الفترات التاريخية:الخلافة الفاطمية بقيروان والقاهرة,الأيوبيين,سلطنة مملوك. اثار وأعمال مشهورة:ابريق من الطيور,المعمودية من سانت لويس. كانت السلالة الفاطمية حاكمة لمصر منذ 909 إلي 1171,وهي واحدة من السلالات الشيعية النادرة في العالم الإسلامي.ااٌنشأت هذة السلالة في إفريقيا عام 909,وصلت مصر عام 969 حيث اسست مدينة الخلافة في القاهرة,بشمال الفسطاط والتي لا تزال مركزا اقتصاديا هاما.اعطت هذة السلالة أهمية كبيرة لفن العمارة سواء الدينية او العلمانية,والتي لا زال في ذلك مثل المساجد:مسجد الازهر والحكيم,فلذلك نٌفذت جدران القاهرة علي يد الوزير بدر الجمالي.بل تعتبر هذة السلالة ايضا مصدر غني لإنتاج التحف الفنية في المواد المختلفة مثل:الخشب,العاج,الخزف اللامع المدهون تحت السطح,الصياغة,المعادن المطعمة,الزجاج الغير شفاف وايضا البلور الصخري.العديد من الحرفيين المسيحيين، الأقباط، يشهدون علي العديد من الأعمال الايقونية المسيحية[44].وايضا هم الذين يمثلون الدين خاصة في عهد الفاطميين المتسامحين.يتميز الفن بالأيقونات الغنية,التي تستغل الي حد كبير شكل الإنسان والحيوان في تمثيل الرسوم المتحركة والتي تميل الي تحرر العناصر الزخرفية البحتة مثل عيون الحشرات الموجود في الخزف اللامع.إنه يثري,كثيرا من الناحية الفنية أكثر من الأسلوبية بالتواصلات التجارية مع ثقافات دول البحر الابيض المتوسط,وخاصة,بيزنطة.الدولة الفاطمية هي أيضا واحدة من الدول القليلة التي تعمل في النحت ثلاثي الأبعاد,وكثير من الاحيان من البرونز[45].في نفس الوقت,انتحل أتابك السلطة بسوريا,وهم حكام لعرب من الأمراء السلاجقة.كانوا مستقلين جدا،انهم يكرهون الأمراء الأتراك ويدعمون إلى حد كبير إستقرار صليبيون الفرنج. في عام 1171، استولى صلاح الدين علي مصر الفاطمية،وضع علي عرش مصر سلالة الأيوبيين[46].هذه الفترة ليست مجزية بالنسبة للهندسة المعمارية، والتي لا تحجب إصلاح وتحسين دفاعات لمدينة القاهرة.استمر الخزف اللامع او المدهون تحت السطح,والمعادن المطعمة ذات جودة عالية.وظهر الزجاج المطلي بالميناء في الربع الاخير من القرن الثاني عشر,وخاصة الزجاجات والاكواب[47].

تولوا المماليك الأيوبيونالسلطة في مصر عام 1250ووصلوا الي سوريا عام 1261 وفازوا بعد هزيمة المغول.

المعمودية من سانت لويس،فن المماليك،في بداية القرن الرابع عشر.

لم يكن، بالمعنى الدقيق للكلمة،أسر حاكمة لأن الحكام لا يحكمون من الأب إلى الابن،في الواقع، لم يكن، بالمعنى الدقيق للكلمة،أسر حاكمة لأن الحكام لا يحكمون من الأب إلى الابن،في الواقع،وأطلق سراح العبيد المماليك الأتراك الذين اصدروا(نظريا)السلطة بين اصحاب وسوف تستمر هذه الحكومة المعارضة ما يقرب من ثلاثة قرون، حتى 1517، وسمحت بوفرة في فن عمارة الحجر، وتتألف من كبيرة أو معقدة، خاصة في القاهرة[48].تحقق الزخرفة بفضل الحجر المُطعم من الوانه المختلفة,وفقا لإسلوب الأبلق,وكذلك العمل الهام علي الخشب المطعم بأنماط هندسية زاهية.







مراجع[عدل]

  1. ^ La question de l'appellation de ce domaine a, depuis le début de son étude, été difficile ; d'aucuns ont cherché à le qualifier de manière ethnique et raciale (« art arabe », « art persan », « art turc », « art sarrasin » — surtout dans son appellation anglophone saracenic —, « art mauresque »…), d'autres, pour en mettre en avant l'unité, ont utilisé des adjectifs religieux (« art mahométan », puis « art musulman »), impropres puisqu'une grande partie de la production est profane. Le terme d'Islam, dans son acception culturelle et non religieuse, a été préféré au cours de la deuxième moitié du xxe siècle. Mais la question de l'unité d'un tel art reste épineuse, et est mise en doute, par exemple par Oleg Grabar dans La formation de l'art islamique. L'expression « arts de l'Islam » est donc de plus en plus souvent préférée par les historiens d'art à celle d' « art islamique », qu'on trouve toutefois fréquemment dans les publications. Dès 1971, J.-P. Roux l'utilisait pour son exposition au Louvre, institution qui a créé en 1993 un « département des arts de l'Islam ». Pour une étude de ces questions d'appellation, voir notamment : Makariou, Sophie. « Arabes versus Persans : génie des peuples et histoire des arts de l'Islam », in Labrusse, R. (dir.) Purs décors ? Arts de l'Islam, regards du XIXe siècle [cat. exp. Paris : musée des arts décoratifs, 2007-2008], Paris : Les arts décoratifs/musée du Louvre éditions, 2007, p. 188-197.
  2. ^ « The term Islamic art not only describes the art created specifically in the service of the Muslim faith (for example, a mosque and its furnishings) but also characterizes the art and architecture historically produced in the lands ruled by Muslims, produced for Muslim patrons, or created by Muslim artists. As it is not only a religion but a way of life, Islam fostered the development of a distinctive culture with its own unique artistic language that is reflected in art and architecture throughout the Muslim world. ». The Nature of Islamic Art [archive] sur Heilbrunn Timeline of Art History [archive], New York, The Metropolitan Museum of Art, 2000. Consulté le 24 juillet 2012
  3. ^ Bernus Taylor, Marthe. « L'art de l'Islam ». in Moyen Âge, chrétienté et Islam. Paris : Flammarion, 1996. P. 445.
  4. ^ Grabar, Oleg. La formation de l'art islamique. [trad. Yves Thoraval]. Paris : Flammarion, coll. "Champs", 2000. P. 297.
  5. ^ ↑ Par convention, on différencie par la graphie la religion (islam) de la civilisation (Islam). Dans La formation de l'art islamique, Oleg Grabar montre comment l'art islamique n'est pas l'art musulman en ces termes : « Art islamique ne s'applique pas aux formes artistiques d'une religion en particulier, car un grand nombre de ses monuments [nota : il faut prendre monument au sens premier d'objet témoin] ont peu ou rien à voir avec la foi musulmane. Des œuvres d'art, dont il est établi qu'elles ont été créées par et pour des non-musulmans, peuvent, à juste titre, être étudiées comme islamiques ». Oleg Grabar, op. cit., p. 11 -12. Il note aussi que « la notion d'islamique n'est pas très claire » (p. 13), tout en s'attachant ensuite à la mieux définir. Pour lui, l'Islam se distingue par une série de conceptions établies moins par des tendances religieuses que par « le résultat de l’impact des cultures existantes sur les Arabes » au début de la période (p. 132).
  6. ^ ↑ Naef, Silvia. Y a-t-il une « question de l'image » en Islam ? Tétraèdre, 2004. P. 59 - 63 en particulier.
  7. ^ ↑ Stierlin, Henri. L'architecture islamique. Paris : PUF, 1993. P. 9 - 10.
  8. ^ ↑ Hillenbrand, Robert. Islamic architecture, form, function and meaning New York : Columbia University Press. P. 39.
  9. ^ ↑ Grabar, Oleg. La Formation de l'art islamique. [Trad. Yves Thoraval] Paris : Flammarion, coll. Champs, 2000. P. 105 - 107.
  10. ^ ↑ « Nous pouvons considérer l'art islamique comme une accumulation de structures et de formes puisées aux quatre coins du monde conquis ». Grabar, Oleg. id.. p. 296.
  11. ^ ↑ Œuvres choisies sur le site du musée du Louvre
  12. ^ ↑ Sophie Makariou (dir.). Suse, terres cuites islamiques. Snoeck, 2005.
  13. ^ ↑ Rosen Ayalon, Myriam. Art et archéologie islamiques en Palestine. Paris : PUF, 2002.
  14. ^ ↑ O. Grabar. Le dôme du Rocher, joyau de Jérusalem. 1997.
  15. ^ ↑ Grabar,Oleg. La formation de l'art islamique. [Trad. Yves Thoraval.] Paris : Flammarion, coll. Champs, 2000. P. 72.
  16. ^ ↑ Hillenbrand, Robert. Islamic architecture, form, function and meaning New York : Columbia University Press, p. 20. Celui-ci remarque néanmoins que, selon des travaux récents, le plan du dôme du Rocher serait reproduit dans la Grande Mosquée de Kairouan, par l'agencement des colonnes et des chapiteaux de remploi.
  17. ^ ↑ Hillenbrand, Robert. Islamic architecture, form, function and meaning New York : Columbia University Press, p. 384 - 390. Grabar, Oleg. La formation de l'art islamique. [Trad. Yves Thoraval.] Paris : Flammarion, coll. Champs, 2000. P. 193 - 236.
  18. ^ ↑ Bernus-Taylor, Marthe. « L'art de l'Islam » in Moyen âge, chrétienté et islam. Paris : Flammarion, 1996. P. 456 - 457.
  19. ^ ↑ Makariou, Sophie. Suse, terres cuites islamiques. Snoeck, 2005.
  20. ^ ↑ « If the production of objets d'art during the first one hundred and twenty-five years of Muslim rule is discussed at all it is usually with the suggestion that the material culture chaged very little during the first century and a quarter after the Muslim conquest » Grabar et Etinghausen, Islamic art and architecture, 650 - 1250. New Haven et London : Yale university Press, 2001. P. 39.
  21. ^ ↑ « Dans un pays riche de traditions antiques, tourné vers la Méditerranée mais relié par les voies fluviales (l'Euphrate, puis l'océan Indien) et les routes terrestres au monde iranien et extrême oriental se juxtaposent et s'interpénètrent les éléments chrétiens, hellénistiques et sassanides qui se fondent peu à peu en un art rapidement original » Bernus-Taylor, Marthe. Les arts de l'Islam. Paris : RMN, 2001. P. 9.
  22. ^ ↑ Grabar, Oleg. La formation de l'art islamique. [Trad. Yves Thoraval]. Paris : Flammarion, coll. « Champs », 2000. P. 291 - 299.
  23. ^ ↑ Voir les différentes publications d'Alastair Narthedge, en particulier : « Samarra », in Encyclopédie de l'Islam. Brill, 2e édition. « Remarks on Samarra and the archaeology of the large cities ». Antiquity, mars 2005.
  24. ^ ↑ Herzfeld, Ernst. Der Wanndschmuck der Bauten von Samarra. Berlin, 1923.
  25. ^ ↑ Voir par exemple le panneau à l'oiseau stylisé OA 6023 du musée du Louvre
  26. ^ ↑ Grabar, Oleg ; Ettinghausen, Richard. Islamic art and architecture 650 - 1250. New Haven et London : Yale University Press, 2001. P. 68 - 69.
  27. ^ ↑ Les relations avec la Chine sont à cette époque complexe, mais existent. Des céramiques chinoises ont été retrouvées dans plusieurs sites, comme Suse et Siraf. Voir par exemple Soustiel, Jean. La céramique islamique. Fribourg, office du livre, 1985.
  28. ^ ↑ selon les recherches de Monik Kervran, publiées dans les cahiers de la Délégation Archéologique Française en Iran
  29. ^ ↑ D'après Grube, les épigraphies serviraient de reconnaissance pour des pièces de collections. Grube, Ernst J. Islamic Pottery of the Eight to the Fifteenth Century in the Keir Collection. Londres, 1976.
  30. ^ ↑ Pour le verre lustré, voir Carboni, S. Glass of the sultans. [Expo. Corning, New York, Athènes. 2001 - 2002] New York : Metropolitan museum of art, 2001. Deux datés 772-773 et 779 ont été retrouvés dans les fouilles de Scanlon à Fustat
  31. ^ ↑ Lane, Arthur. Early islamic pottery. Londres : Faber et Faber, 1947.
  32. ^ ↑ Hasson, Rachel. Early Islamic Glass. Jérusalem, 1979.
  33. ^ ↑ Carboni, S. Glass of the sultans. [Expo. Corning, New York, Athènes. 2001 - 2002] New York : Metropolitan museum of art, 2001.
  34. ^ ↑ Boswrth, Clifford Edmund. Les dynasties musulmanes [trad. Yves Thoraval]. Actes Sud, ed.[Quoi ?] Sindbad, 1996. P. 37 - 48.
  35. ^ ↑ Orientalia Hispanica: Sive Studia F. M. Pareja Octogenario Dicata, Felix M. Pareja Casanas, F. M. Pareja, J. M. Barral. Collaborateur F. M. Pareja. Page 34. Publié par Brill Archive, 1974. ISBN 90-04-03996-1, books.google.fr/books?id=NugUAAAAIAAJ&pg=PA33&dq=Z%C3%A9n%C3%A8tes+nasrides&lr=#PPA34,M1 [archive].
  36. ^ ↑ Boswrth, Clifford Edmund. Les dynasties musulmanes [trad. Yves Thoraval]. Actes Sud, ed.[Quoi ?] Sindbad, 1996. P. p. 49 - 71
  37. ^ ↑ Œuvre choisie du site du musée du Louvre [archive]
  38. ^ ↑ « La ronde bosse est très rare dans le monde islamique. » Bernus-Taylor, Marthe. Les Arts de l'Islam. Paris : RMN, 2001. P. 59.
  39. ^ ↑ Voir par exemple la biche de la collection Doha du Qatar qui provient de la fontaine de Madinat al-Zahra ainsi que le paon aquamanile MR 1569 et le lion bouche de fontaine OA 7883 du musée du Louvre
  40. ^ ↑ Les textiles espagnols sont produits dans des ateliers royaux qui en ont le monopole, nommés tiraz. Grabar, Oleg et Ettinghausen, Richard. Islamic art and architecture, 650 - 1250. New Haven and London : Yale University Press, 2001. P. 97.
  41. ^ ↑ Bernus Taylor, Marthe. « L'art de l'Islam ». In Moyen âge, chrétienté et Islam. Paris : Flammarion, 1996. P. 513.
  42. ^ ↑ Grabar, Oleg et Ettinghausen, Richard. Islamic art and architecture, 650 - 1250. New Haven and London : Yale University Press, 2001. P. 278.
  43. ^ ↑ Blair, Sheila S. ; Bloom, Jonathan M. The art and architecture of Islam. New Haven et London : Yale University Press, 1994. p. 114 à 123
  44. ^ ↑ Bernus -Taylor, Marthe. « L'art de l'Islam » in Moyen âge, chrétienté et Islam. Paris : Flammarion, 1996. p. 498.
  45. ^ ↑ Voir : Casanelli, Roberto (dir). La méditerranée des croisades. Paris, Citadelles et Mazenod, 2000. et Trésors Fatimides du Caire. [Cat exp. Paris, Institut du monde arabe, 1998] Paris : Institut du monde arabe, 1998.
  46. ^ ↑ Tate, Georges. L'Orient des Croisades. Paris : Gallimard, colll. découvertes, 2000
  47. ^ ↑ Bernus Taylor, Marthe. Les arts de l'Islam Paris : RMN, 2001. p. 70. Voir aussi L'Orient de Saladin, l'art des Ayyoubides [Cat Exp. Paris, Institut du monde arabe. 2001] Paris : Gallimard, 2001.
  48. ^ ↑ plusieurs milliers de bâtiments furent construits pendant cette période. Cf. Blair, Sheila S et Bloom, Jonathan M. The art and architecture of Islam, 1250 - 1800. New Haven et London : Yale University Press, 1994. p. 70 - 96

وصلات خارجية[عدل]