مستخدم:Tahanader/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب:هشام علام صحفي مصري، متخصص في التحقيقات الاستقصائية.

كان المصري الوحيد المشارك في سلسلة تحقيقات "وثائق بنما" منذ المرحلة التحضيرية الأولى، وقام بنشر تحقيقه التليفزيوني الأول على قناة "النهار اليوم"، والذي كشف خلاله كيف استطاع علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، أن يقوم بادارة وتحريك إحدى شركاته الموجودة في جزر العذراء البريطانية رغم قرارات التجميد التي صدرت من قِبل السلطات المعنية في مصر وسويسرا وبريطانيا.

شارك هشام علام في تحقيق التسريبات السويسرية الخاصة ببنك HSBC في جينيف عام ٢٠١٤ من بين فريق من المحققين الصحفيين تجاوز عددهم ١٥٠ صحفيا، والتي عُرفت بإسم "سويس ليكس"، ونشر هذه التحقيقات في صحيفة الوطن المصرية، وكشف خلالها امتلاك وزير التجارة الأسبق رشيد محمد رشيد ٣١ مليون دولار داخل البنك السويسري، لم تتوصل إليها جهات التحقيق في أعقاب ثورة ٢٥ يناير، كما أنه لم يفصح عنها في اقرارات الذمة المالية التي قدمها للحكومه أثناء شغله المنصب الوزاري.

حصد تحقيق التسريبات السويسرية على جائزة افضل تحقيق في العالم لعام ٢٠١٥ من قبل شبكة المحررين الدوليين Global Editors Network كما حصد عدة جوائز اقليمية، من بينها جائزة اريج للتحقيقات الاستقصائية، عام ٢٠٠٩ و٢٠١٢ ، وجائزة دبي للصحافة العربية عام ٢٠١٠. حاضر علام في عدة مؤتمرات دولية متخصصة في الصحافة الاستقصائية في كل من: سويسرا، اوكرانيا، التشيك، البرازيل، النرويج ، السويد، الدنمارك، كوريا الجنوبية، الأردن. كما عمل مستشارا في أحد برامج الأمم المتحدة في السودان عام ٢٠١٠، وقام بتدريب صحفيين في كلٍ من: اليمن، السودان، لبنان، تونس، المغرب، مصر، قيرغيزستان، العراق، ليبيا. بدأ هشام علام عمله في صحيفة المصري اليوم عام ٢٠٠٦، ونشر حينذاك تحقيقا صحفيا حول الاهمال داخل مستشفى قصر العيني، بعدما قام بالتنكر على هيئة طبيب لعدة أيام داخل أكبر مستشفى تعليمي في مصر، وتعرض بعد نشر التحقيق لملاحقات قضائية من قبل رئيس مجلس الشعب آنذاك،والنائب البرلماني عن دائرة السيدة زينب التي تقع في محيطها المستشفى، الدكتور احمد فتحي سرور، وقام كل من وزير التعليم العالي ونقيب الاطباء بمقاضاته، واستمرت التحقيقات أمام مكتب النائب العام ٩ أشهر، وبعدها تُحفظ القضية. وفي أعقاب ثورة ٢٥ يناير، نشر علام تحقيقا في صحيفة المصري اليوم بمشاركة الصحفي أحمد رجب، يكشفان فيه كيفية اقتحام سجن المرج وتهريب عناصر تابعة لحزب الله اللبناني وحركة حماس. في عام ٢٠١٢ انتقل علام الى صحيفة الوطن المصرية ليؤسس وحدة للتحقيقات الاستقصائية، قبل أن يستقيل في منتصف ٢٠١٣ ويعمل كصحفي حر، ومدربا مستقلا للتحقيقات الصحفية في عدد من البلدان العربية.