مستخدم:Widmun/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قبيلة آل علي (العراق)[عدل]

هي فرع من قبيلة بني مالك من وسط جزيرة العرب نسبة للفارس العربي الشهير مالك الاشتر النخعي , والتي بدورها فرع من قبيلة (أزد مكة) ,الذين ينحدرون من خزاعة حفيد حارثة بن عمرو بن مزيقية. قبيلة الأزد من القبائل الرئيسية قبل الاسلام ولها اربعة فروع وهي ; مكة خزاعة ويثرب وعُمان وسوريا (الغساسنة) . الازد فرع من قبيلة كهلان التي تنحدر مع قبيلة حمير وهم عرب اليمن وجنوب الجزيرة الاصليون ويسمون العرب العاربة , أما العرب المستعربة فهم من سلالة عدنان من سلالة النبي اسماعيل الذين قدموا من شمالها وغربها. بقي جزء من قبيلة آل علي في جزيرة العرب وهاجر اكثرهم الى خارجها في نهاية القرن 16 الميلادي الى الاراضي المجاورة , يعيش اكثرهم الآن في العراق ومنهم في الاردن والكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة.

عشائر العراق[عدل]

إن النظام القبلي يسمى "عشائري" وكان سائداً في العراق للخمسة قرون الاخيرة وينقسم على هيئة "رايات" ومناطق نفوذ على هيئة تجمعات عشائرية لا تنحدربالضرورة من اب واحد كما يتصور البعض, بل هي تجمعات عشائرية تنقاد الى شيخ العشيرة. من الناحية الاخرى قد تتحد عدة عشائر من نسب واحد تحت قيادة شيخ واحد في حالة الحرب يسمى "شيخ المشايخ". إن غالبية الشيوخ ليسوا من صميم العشيرة التي يتولون مشيختها بل من اصول عشائرية اخرى بانتخاب طبيعي. يجوز لاي عشيرة من عشائر التجمع ان تسمى بإسم العشيرة الكبرى مع الاحتفاظ باصلها, وبالنسبة للافراد فيجوز لهم الأنتساب الى العشيرة الكبرى او اي عشيرة من عشائر التجمع او الاحتفاظ بنسبهم الاصلي. فمثلاً يقال ان فلان "مالكي" نسبة لاسم العشيرة الكبرى"بني مالك" , او ينتسب الى "آل علي" عشيرته التي هي احد عشائر بني مالك, وحتى يمكن ان يسمى من "بني حسن" وهي احد عشائر بني مالك ايضاً. أن نظام التجمعات القبلية يرجع تاريخه الى عصر الجاهلية فكثيراً ما كان يفعل العرب قبل الاسلام وبعده على التعاقد والتناصر ليكونوا اشد صولة على غيرهم, ومن هذا القبيل الاحلاف والاحابيش وقثعمة والرباب والقارة وجمهرة العرب وجمرات العرب وتنوخ والظفيروالمنتفق وغيرهم.

طبائع العشائر العراقية[عدل]

إن للعشائر العراقية مثل باقي القبائل العربية طباع حميدة من كرم وشجاعة وحماية الجار واغاثة الملهوف وغير ذلك من الصفات التي ورثوها عن اجدادهم القدامى , حيث ان اماكن ضيافتهم (المضائف) هي اماكن لنزول الضيوف واللاجئين واماكن للعبادة ونوادي عامة لابناء العشيرة ومحاكم تحل فيها نزاعاتهم. إن لكل عشيرة من التجمع لها قوانين خاصة بها في العقوبات وغرامات معينة لكل جريمة تسمى "صواني" وهي تكاد تكون واحدة عند عامة عشائر العراق المتوطنة عدا فروق بسيطة ناتجة عن حالات شاذة انفردت بها عشيرة ما لسبب من الاسباب. اما بالنسبة لاداء "الدية" عن حادث قتل او اعتداء على شرف فيكون ذلك بتقديم النساء ازواجاً لافراد العشيرة المنكوبة, عدا العشيرة المشكوك في نسبها العربي او منحدرة من اصل زنجي فلا تقبل منها الدية بالنساء ويستعاض عنها بالمال او الحيوانات, او ان حليفتها هي التي تؤدي عنها الفصل بتقديم بناتها, وفي هذا يقول المثل ( آل عنتر يقتلون وآل نجيرس يفصلون). إن الغرض من ذكر هذه المعلومات ونشرها عن عشائر العراق هو ليس تحبيذاً للحالة البدائية التي كانوا عليها او تمجيداً لاهل الزعامة فيهم وانما الغرض هو التوثيق التاريخي.

قبيلة آل علي في العراق[عدل]

بنو مالك في منطقة الفرات الاوسط هم آل علي وآل فرج وآل اسماعيل والعوابد والحميدات وآل ابراهيم وبنو رزيج وبنو حسن. كان بني مالك في العراق ينزلون في الجهة الشرقية من نهر الفرات وكانت عشائرهم تشغل الاراضي الممتدة من الديوانية شمالاً الى الرميثة جنوباً وكانت تعرف هذه المنطقة بالنسبة اليهم. كان لهذه االمنطقة انهار مهمة تتشعب اليها من نهر الفرات ; منها نهر الرفيع ونهر اليوسفية ونهر اللواح. انطمرت هذه الانهار وبارت جميع الاراضي الواقعة عليها فنزحوا عنها بصورة تدريجية الى الاراضي الواقعة على شط الهندية من نهر الفرات الذي كان قد حفره آصف الدولة الهندي سنة 1205 هجري. كانت عشيرة آل علي هي النواة للمجموعة, ونخوتها (أولاد صقر) وكان يخرج منها في حالة الحرب 4000 محارب نقص عددهم الى 150 في طاعون سنة 1247 هجري حيث مات منهم عدد كثير في موطنهم القديم. في حوالي سنة 1260 هجري في عهد رئيسهم عيسى بن اهديب ماتت ارضهم حول نهر الرفيع فنزحوا عنها الى فرات الهندية في قرية جناجة الهندية, ونزح آخرون الى "الشامية" في ارض " الخرابة " التي وهبها لهم الشيخ ذرب بن مغامس الخزعلي , وتوجد الآن فرقة كبيرة من آل علي على نهر"ام حياية" في محافظة النجف.

فرق (افخاذ) قبيلة آل علي[عدل]

1- المحاسنة

2- آل بخير

3- آل داود

4-الهياجلة

5- آل فرج (آل علي) : وهم اكبر الفروع وقبيلة بذاتها , حيث ان فرج هو اخ لعلي الذي سميت العشيرة باسمه, وهم يتفرعون الى :

آ- آل كاطع , في قرية جناجة الهندية وقضاء الهندية طويريج ومنهم سلالتي البو حاج علي والبو محسن.

ب- آل رويجح

ج- آل شيبة

د- المتاريف

هـ- فرقة في الدغارة مع عشيرة المخاضرة احد عشائر عفك, ومنهم سلالتي آل كاشف الغطاء والخضري في النجف.

أعيان العشيرة[عدل]

المتوفون[عدل]

1- الشيخ خضر بن محمد يحيى بن مطر بن سيف الدين الجناجي المالكي ,واب اسرة آل كاشف الغطاء الدينية في النجف.

2- الشيخ جعفر بن الشيخ خضر اعلاه , وهو اول من لقب بكاشف الغطاء وذلك لتبحره في الامور الدينية فكشف اسرارها.

3- الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وهو علامة عصره , صاحب مخطوطة (العبقلت العنبرية في الطبقات الجعفرية).

4- الشيخ محمد حسن ابو المحاسن الكربلائي , وهو شاعر وسياسي , احد قادة الثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين) سنة 1920 ميلادي , ورئيس المجلس الملّي والحكومة المؤقتة للثورة في كربلاء التي تأسس الحكم الوطني على اثرها فتم تعيينه اول وزير للمعارف في الحكومة العراقية الحديثة سنة 1923 ميلادي. هو من سلالة البو محسن من فخذ آل كاطع.

5- الشيخ علي كاشف الغطاء , وهو رجل دين واديب, كان رئيس المؤتمر الاسلامي الشعبي .

6- الشيخ راوي الوداي, احد قادة ثورة العشرين ورئيس العشيرة آنئذٍ.

7- الدكتور محمود محمد حسين الشيخ علي , من المتضلعين بعلم الهندسة المدنية والجيوتكنولوجي , هاجر خارج العراق وقضى معظم حياته في بريطانيا.

8- ضياء يحيى الشيخ علي , سياسي بارز من قادة حزب البعث وتقلد منصب محافظ محافظة صلاح الدين في العراق.

المعاصرون[عدل]

1- عبد المحسن علي الحسين (ولد 1929), مهندس نفط , وهو اكبر افراد العشيرة سناً.

2- منير عبد المنعم العلي (ولد 1944) , استشاري الجراحة البولية وغرس الكلية, من رواد جراحة غرس الأعضاء في العراق والوطن العربي في اوائل السبعينات .

الذوات المعاصرون اعلاه من سلالة البو حاج علي , من آل كاطع.

3- نوري كامل المالكي (ولد 1950) رئيس وزراء العراق (2006- 2014) , وهو حفيد الشيخ محمد حسن ابوالمحاسن من سلالة البو محسن, من آل كاطع.

شجرة نسب القبيلة[عدل]

اكبر افراد القبيلة سناً هو عبد المحسن, بن علي ,بن حسين ,بن حمادي ,بن (الحاج علي), بن محمد, بن مهنا ،بن حسين (أخ سلطان) بن (كاطع) بن سيف الدين المالكي, بن اهديب, بن هرقل, بن علي (الذي عرفت القبيلة باسمه), بن صقر, بن ورام , بن أبي فراس , بن حمدان , بن عيسى, بن ابي النجم, بن ورام , بن احمد, بن مدين, بن حمدان , بن خولان, بن عبد الله , بن مالك (النعمان) , بن ابراهيم, بن مالك (الملقب الاشتر وهو قائد في جيش علي بن ابي طالب ابن عم وصهر النبي والذي عرفت القبيلة الكبرى "بني مالك" باسمه), بن الحارث, بن عبد يغوث, بن سلمة, بن ربيعة , بن الحارث , بن جذيمة, بن سعد, بن مالك, بن نخع (آل نخع من قبيلة مَذحج لم يعتنقوا الاسلام الا بعد ان غزاهم علي بن ابي طالب في سنة 10 هجرية) بن عمرو, بن عِلة, بن جالد بن مَذحج (أخو أزد) , ويبدو استبدل نسب قبيلة مذحج من قبل افرادها بسبب عدم اسلام اسلافهم إلا بعد الحرب عليهم , فاستمر النسب بقبيلة اخيه أزد المنسوبة لحفيده خزاعة بن عمرو , بن لُحي , بن حارثة (أب ازد مكة), بن عمرو مزيقية , من سلالة بن الغوث ,بن نبت ,بن مالك ,بن زيد, بن كهلان, بن عبد شمس (سبأ العظيم), مؤسس مملكة سبأ ومن سلالته الملكة بلقيس التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن العاشر قبل الميلاد),بن يشجب, بن يعرب (الذي يعرف العرب باسمه), بن قحطان , ابن النبي هود (ع).

فروع قبيلة الازد[عدل]

قبيلة الازد هي احد القبائل الرئيسية قبل الاسلام , ولها اربعة فروع نسبة لاولاد عمرو مزيقية , الذين تفرقت سلالاتهم بعد انهيار سد مأرب في اليمن في القرن الثالث الميلادي الى اراضي اخرى استقروا فيها وعرفوا باسمائها:

1-أزد مكة (خزاعة) , سلالة خزاعة (حفيد حارثة بن عمرو بن مزيقية ), الذين جاء ذكرهم اعلاه ومنهم ام المؤمنين جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد(ص), وهم الذين حالفوا النبي في معركته مع الجاهليين "بني بكر" فنزلت فيهم الآية 14 سورة التوبة (قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشفِ صدور قوم مؤمنين). بعد الجرهميون وُليت خزاعة البيت الحرام وتوارثوا هذا الأمر مدة طويلة قيل ثلاثمائة عام، وقيل خمسمائة عام , قبل ان تتولاه قبيلة قريش.

2- أزد عُمان , سلالة عمران بن عمرو بن مزيقية, في شرق الجزيرة العربية واحتلوا بعدها كرمان وشيراز في جنوب فارس.

3- أزد يثرب , سلالة ثعلبة بن عمرو بن مزيقية , الذين استقروا في يثرب , وانحدر منهم الانصار بعد الاسلام, وهم الاوس والخزرج. منهم ايضاً سلالة بني نصر حكام غرناطة في الاندلس.

4- أزد [سوريا]](الغساسنة) , سلالة جفنة بن عمرو بن مزيقية, ومنهم اكثر المسيحيين العرب في لبنان وسوريا.

مشاهير قبيلة الازد[عدل]

1- ام المؤمنين جويرية بنت الحارث ,زوجة النبي محمد (ص)

2- جميلة بنت عدوان البارقي ,زوجة [[مالك بن النضر] الجد الحادي عشر للنبي محمد (ص) وام فهر بن مالك جده العاشر.

3- غساسنة سوريا ومنهم:

آ- الامبراطور الروماني فيليب العربي , الذي حكم بين 244 – 249 ميلادي.

ب- الامبراطور البيزنطي ليو الثالث الملقب السوري ( إيسوريان), الذي حكم بين 717-741 ميلادي.

ج- سلالة بني نصر الذين حكموا امارة غرناطة في الاندلس بين 1232-1492 وكانت آخر إمارة عربية فيها.

د- سلالة نبلاء الجبارة ( Gebara أو Xiberras أو Sceberras) في [مالطا]] وهم من الغساسنة الذين نزحوا اليها من الاسكندرية في مصر. ومنهم موريس سيبيراس نائب رئيس الوزراء ومنهم اول رئيس للحزب الديموقراطي في دولة جبل طارق البريطانية في السبعينات.

4- سلالة نبلاء سيكولو ( Siculo) المسقطيون في مالطا ومنهم عائلة مسكات (Muscat) ومنها جوزيف مسكات رئيس وزراء مالطا (منذ 2013) , وهم من قبيلة أزد عُمان , واعتنقوا المسيحية في القرن الثاني عشر الميلادي.

5- مالك بن فهم الازدي, اول ملك على عمان واقليم البحرين والعراق.

6-ابو هريرة , من اكبر رواة الحديث النبوي.

7-أم ابان , زوجة الخليفة عثمان بن عفان.

8-المهلب بن ابي صفرة, قائد الجيش الاموي في فارس والجزيرة العربية وقاد فتوحات بلدان الهند والسند .

9-جابر بن حيان , عالم في الكيمياء والرياضيات, وعرف علم الجبر باسمه.

10-الشاعر ابن دريد الازدي.

11-الخليل بن احمد الفراهيدي, لغوي واديب ومؤلف لاول معجم في اللغة العربية اسمه معجم العين, ووضع علم العروض والتنقيط في العربية , وهو معلم سيبويه اللغوي المشهور.

12- كثيِّر عزة الشاعر العاشق الشهير.

13- ابن البنا ,عالم الفلك والرياضيات.

14- جابر بن زيد الازدي , مؤسس المذهب الاباضي في الاسلام.

15- سلالة آل بو سعيد , حكام سلطنة عُمان ومؤسسها الامام احمد بن سعيد ومنهم السلطان الحالي قابوس بن سعيد آل سعيد وهو السلطان الرابع عشر بعد سعيد بن سلطان .

المصادر العربية[عدل]

1- العبر , ابن خلدون.

2- نهاية الأرب في معرفة انساب العرب , القلقشندي.

3- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية (مخطوط), الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

4- تاريخ آداب العرب , احمد زيدان 186/1

5- ديوان ابي المحاسن الكربلائي, علي اليعقوبي.

6- دراسات عن عشائر العراق, حمود الساعدي.

7- وصلة ويكيبيديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B2%D8%AF

8- سيرة آل علي , صحيفة "الصحفي" الاردنية, يوم 23.9.1994

المصادر الانجليزية[عدل]

  • History of the Arabs (from the earliest times to the present), by Philip K. Hitti
  • Encyclopædia Britannica , Ghassanids, 11th edition
  • The History of Ghassanids from the Sabean Kingdom
  • Philip The Arab: A Study in Prejudice, by Yasmin Zahran, Stacey International (17 January 2004)
  • The Oxford Dictionary of Byzantium, ed. By Alexander Kazhdan, Oxford University Press, 1991
  • Norwich, John J. (1991). Byzantium: The Apogee. Alfred A. Knopf, Inc. ISBN 0-394-53779-3
  • Ulrich Haarmann (2001). Geschichte der Arabischen Welt Munich: C. H. Beck
  • The Historical Background of Chemistry, by Henry Marshall Leicester, p. 63
  • Ibn Khallikan. Wafayat Al-Ayan p. 524. Al-Warraq edition
  • Starkey and Meisami. Encyclopedia of Arabic Literature, Routledge, 1998
  • Morony, Michael G. Iraq After the Muslim Conquest. pp. 491–492
  • O'Connor, John J; Edmund F. Robertson al-Marrakushi ibn Al-Banna. MacTutor History of Mathematics archive
  • Wink, Andre, Al-Hind, the Making of the Indo-Islamic World, Brill Academic Publishers, Aug 1, 2002 ISBN 0-391-04173-8
  • Hawting, Gerald R., The First Dynasty of Islam: The Umayyad Caliphate Ad 661–750, 2000, Routledge ISBN 0-415-24072-7



تصنيف: قبائل العراق

بني مالك (العراق)[عدل]

بنو مالك احد القبائل الرئيسية في الجزيرة العربية , هم احفاد مالك الاشتر بن الحارث النخعي ,الذي حارب مع علي بن ابي طالب وصار والياً على مصر ,ونسبهم يرجع الى قحطان (ابو العرب العاربةالجزريون الاصليون). يرجع نسب آل نخع الى قبيلة مذحج, ولكن بعد ان اعتنقوا الاسلام سنة 10 هجرية استمر نسبهم بقبيلة خزاعة ابناء عمهم احفاد ازد اخ جدهم مذحج الذين يسمون أزد مكة. حاربت قبيلة خزاعة (ازد مكة) اهل الجاهلية بني بكر مع النبي محمد (ص) فانتصروا عليهم ونزلت فيهم الآية (التوبة-14) " قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشفِ صدور قوم مؤمنين".

يقطن بنو مالك في العراق في البصرة والناصرية وفي وسط العراق على الضفة الشرقية لنهر الفرات في منطقة الديوانية وهناك منهم في القطيف وفي البحرين والأحواز.

فروع بني مالك في العراق[عدل]

1- قبيلة آل علي(العراق)

2- آل فرج

3- آل أسماعيل

4- آل ابراهيم

5- العوابد

6- الحميدات

7- بني أرزيج

8- بني حسن (العراق)

أكبر فرع لبني مالك في العراق هم قبيلة آل علي وتمتد اراضيهم من الديوانية شمالاُ الى الرميثة جنوباً وتسمى باسمهم, آل علي , ومنها جناجة الشرقية وتروى هذه المنطقة بأنهر الرفيع واليوسفية واللواح. جفت هذه الانهر حوالي سنة 1900 ميلادي فانتقلوا الى المنطقة المحيطة بفرع الهندية من نهر الفرات الذي حفره آصف الدولة الهندي في سنة 1205 هجري (1845 ميلادي) واستقروا في مدينة الهندية وقرية جناجة الحالية.

المصادر[عدل]

  • دراسات عن عشائر العراق , حمود الساعدي
  • History of the Arabs from the earliest times to the present -by Philip K.Hitti


منير عبد المنعم العلي[عدل]

منير العلي , جراح استشاري في المسالك البولية و زرع الكلية , ولد 18 مايو 1944 في مدينة الهندية وسط العراق التي تقع بين الحلة وكربلاء, ينتسب الى قبيلة آل علي(العراق) احد فروع قبيلة بني مالك (العراق).

السيرة الذاتية[عدل]

عاش طفولته في مدينة الهندية (العراق) ودرس فيها الى سنة 1952 حين انتقل مع عائلته الى بغداد وبقي فيها الى ان هاجر خارج العراق سنة 1994 فعمل في ليبيا الى ان هاجر سنة 1997 الى نيوزيلندا للعمل , ثم هاجرسنة 1999 الى بريطانيا للعمل واستقر فيها.

السيرة االمهنية[عدل]

حصل على شهادة بكالوريوس طب وجراحة سنة 1966 من كلية الطب جامعة بغداد في العراق , وتدرب في مستشفى الرشيد العسكري في بغداد ومستشفى البصرة العسكري في البصرة وذهب سنة 1974 الى بريطانيا للتخصص كجراح . تدرب في لندن في مستشفيات هامرسمث ورويال مارسدن ورويال فري وحصل على شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية ادنبرة سنة 1974. لمنير العلي اهتمامات بالاضافة الى اختصاصه كطبيب , بالطب الشعبي عامة والعربي بصورة خاصة والتاريخ والامور الروحية والعلاقة بين الايمان بالله والعلم وله كتب تفاسير قرآنية ودراسات دينية مترجمة.

في سنة 1975 تم تعيينه كجراح استشاري في مستشفى اربيل العسكري في العراق, وانتقل منها في سنة 1976 الى مستشفى الرشيد العسكري في بغداد كجراح استشاري في جراحة المسالك البولية و زرع الكلية اصبح بعدها مديراً لشعبة جراحة المسالك البولية وزرع الكلية وبقي في المنصب لحين مغادرته العراق سنة 1994. عمل خارج العراق كجراح استشاري في المسالك البولية/ زرع الكلية في البلدان والمستشفيات التالية:

1- مستشفى ليفربول الملكي , ليفربول, بريطانيا

2- مستشفى موريستون الجامعي, سوانزي, ويلز, بريطانيا

3- مستشفى ادينبروك الجامعي , كمبردج , بريطانيا

4- مستشفى سانت بارثولوميو الجامعي , لندن, بريطانيا

5- مستشفى لندن الملكي الجامعي , لندن, بريطانيا

6- مستشفى هوميرتون الجامعي , لندن , بريطانيا

7- مستشفى كترنغ العام , نورثهامبتون , بريطانيا

8- مستشفى كريستي الجامعي, مانجستر, بريطانيا

9- المستشفى الغربي العام الجامعي ,ادنبرة, بريطانيا

10- مستشفى جيمس كوك الجامعي , مدلزبرة, بريطانيا

11- مستشفى كلاسكو الملكي الجامعي وستوبهل , كلاسكو, بريطانيا

12- مستشفى بورنموث الملكي , بورنموث, بريطانيا

13- مستشفى سينترال مدلسيكس , لندن, بريطانيا

14- مستشفى الامارات العالمي , العين , ابو ظبي

15- مستشفى دنيدن الجامعي , دنيدن , نيوزيلندا

16- مستشفى الزهراء, طرابلس , ليبيا

الخبرة الجراحية[عدل]

منير العلي احد الرواد في عمليات زرع الكلية في الشرق الاوسط والعالم العربي في سبعينات القرن الماضي . ابتكر عدة عمليات جراحية لمعالجة امراض واصابات الكلية والمسالك البولية منها :

1- عملية زرع الكلية الذاتي (auto-transplantation) لمعالجة إصابات الحالب المعقدة .

2- عملية التصنيع الشامل المتمرحل للإحليل (staged total urethroplasty) لإصابة الاحليل المركبة.

3- عملية تصنيع الاحليل المنظارية (optical urethroplasty) لانسداد الأحليل التام بعد الاصابة.

4- عملية ترقيع الناسورالبولي المعقد بين الاحليل والمستقيم بطريقة التزحيف الخلفي للجدار الامامي للمستقيم عبر معصرة الشرج (TSARA).

5- عمليات منظارية لتاهيل المثانة العصبية لدى المشلولين(neuropatic bladder )

السيرة الاكاديمية[عدل]

1- استاذ الجراحة البولية , الكلية الطبية العسكرية , بغداد, العراق

2- نائب الرئيس ,مجلس الجراحة البولية, الهيئة العليا للاختصاصات الطبية العليا , بغداد, العراق

3- مدير برنامج ومشرف الجراحة البولية, مركز الرشيد للتعليم الطبي العالي, بغداد, العراق

4- مشرف دراسات عليا وممتحن ومقيّم بحثي , جامعة بغداد , بغداد , العراق

5- ممتحن , كلية صدام الطبية , بغداد, العراق

6- ممتحن , الكللية الطبية , جامعة المستنصرية, بغداد, العراق

7- محاضر اقدم , كلية دنيدن الطبية, جامعة اوتاغو, دنيدن , نيوزيلندا

الاوسمة والانواط[عدل]

1- وسام الاستحقاق العالي

2- وسام الرافدين (درجة ثالثة)

3- وسام الثورة

4- نوط الخدمة العامة

البحوث[عدل]

  • MRI of the bladder neck, urethra and seminal tract. In Book :Endo-cavitary MRI of the Pelvis (chapter 4) ed. N.de Souza, pp. 51–62. London, Harwood Academic Publishers (2001).
  • Johanson's staged urethroplasty revisited in the salvage treatment of 68 complex urethral stricture patients: presentation of total urethroplasty: European Urology, 39:268-71(2001)+ Editorial comment by Prof. Mundy
  • Genito-urinary carcinoid tumours: Initial report of ureteral carcinoid tumour: Journal of Urology, 163(6): 1864-1865 (2000).
  • Experience with 30 post-traumatic recto-urethral fistulae: Presentation of the posterior trans-sphincteric anterior rectal wall Advancement (TSARA): Journal of Urology, 158: 421 (1997)
  • Endoscopic repair in 154 cases of urethral occlusion: The promise of guided optical urethral reconstruction (GOUR): Journal of Urology, 157: 129 (1997).
  • The late treatment of 63 patients with overlooked or complicated missile ureteral injuries: The promise of nephrostomy and the role of aurotransplantation: Journal of Urology, 156:1918 (1996).
  • A 10-year review of the endoscopic treatment of the vesical outlet obstruction in spinal cord injured patients (125 cases): does bladder neck dyssynergia exist? Paraplegia (now Spinal Cord), 34:34 (1996).
  • Phenoxybenzamine in the management of neuropathic bladder following spinal cord injury: Aust.N.Z.J.Surg. 69: 660(1999).
  • Surgically treated superficial transitional cell carcinomas of the bladder: the role of radical surgery: Saudi Med J., 23(6):695 (2002).
  • Serum sodium changes during and after TUR prostatectomy : Saudi Med J, 22(9): 765-768 (2001).
  • Experience with 334 urethral strictures treated with urethroplasty or optical Urethrotomy: Emirates Med J, 19(2):96-99 (2001).
  • Emphysematous pyelonephritis with large perinephric haematoma: case report & literature review: Middle East Journal of Emergency Medicine, 1(1):45-46 (2001).
  • Bladder rehabilitation in patients with spinal cord injury: Egyptian Journal of Rheumatology and Rehabilitation, 15:83-89 (1988).
  • Renal allograft rupture: Scandinavian Journal of Urology & Nephrology
  • Leiomyosarcoma of the urinary Bladder (4 cases): Qatar Medical Journal, 11(2): 62-54 (2002).
  • Tribulus terrestris: Preliminary study of its diuretic and contractile effects and comparison with Zea mays: J. Ethno- pharmacology, 85(2-3): 257-260 (2003)
  • Renal transplantation at Al-Rasheed Military Hospital ( First 100 transplants): Proceedings of the International Military Medical Conference, Baghdad: 1984

الكتب[عدل]

  • Handbook : A Guide to the Care of Surgical Patients: Army Press, Baghdad, Iraq
  • A Scientific Tafsir of Qur’anic Verses; Interplay of Faith and Science: CreateSpace (Amazon) Independent Publishing Platform, South Carolina, USA. Hard copy (Amazon) and Electronic (Kindle).
  • A Scientific Tafsir of Qur’an; Conversation of Faith and Science (in Arabic): Arab Scientific Publishers, Beirut, Lebanon . التفسير العلمي للقرآن الكريم (وحوار الايمان والعلم)..الدار العربية للعلوم ناشرون , بيروت , لبنان
  • Arabic translation of "Faith and Its Critics, A Conversation" by David Fergusson Al-Faraby Publishers, Beirut, Lebanon. حوار الايمان ومنتقديه...دار الفارابي للنشر, بيروت , لبنان

المصادر[عدل]