مستخدم:Ziad/الرئيسية3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلا وصلةمرحبا بكم في ويكيبيديا بخط الثلث.svg
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 559٬865 مقالة بالعربية
السبت 17 فبراير/ شباط 2018، الموافق 1 جمادى الثانية 1439 هـ
Wikipedia Checkuser.png تصفح الموسوعة

Symbole-faune.png أحياء · ReligionSymbol.png أديان · Crystal Clear app Login Manager.png أعلام · Noia 64 apps kworldclock.png تاريخ · Nuvola apps kcmsystem.png تقنية · Gnome-globe.svg جغرافيا · Nuvola apps edu mathematics-ar.svg رياضيات · Star of life2.svg طب · Avion silhouette.svg طيران · Nuvola apps kalzium.png علوم · Socrates blue version2.png فلسفة · Stylised atom with three Bohr model orbits and stylised nucleus.svg فيزياء · Scale of justice gold.png قانون · Nuvola apps edu science.svg كيمياء · Nuvola filesystems folder home.png مجتمع · Portal.svg كل البوابات

Cscr-featured1.png مقالة مختارة
مُنمنمة لِجيش المغول بِقيادة هولاكو خان وقد ضرب الحصار على بغداد

سُقُوطُ بَغْدَادَ أو حِصارُ بَغْدَادَ أو الغَزْوُ المَغُولِيُّ لِبَغْدَادَ أو الاجتِيَاحُ المَغُولِيُّ لِبَغْدَادَ هو الاصطلاح الذي يُشير إلى دخول المغول بقيادة هولاكو خان حاكم إلخانيَّة فارس مدينة بغداد حاضرة الدولة العبَّاسيَّة وعاصمة الخلافة الإسلاميَّة يوم 9 صفر 656 هـ المُوافق فيه 10 شُباط (فبراير) 1258م، بتكليفٍ من الخاقان الأكبر مونكو خان الذي طلب من أخيه هولاكو استكمال فُتُوحات المغول في جنوب غرب آسيا التي كان قد بدأها جدهما جنكيز خان، وهو ما قام به هولاكو حيث تمكن جيشه من اقتحام بغداد بعد أن حاصرها 12 يومًا، فدمَّرها وأباد مُعظم سُكَّانها. كان هُولاكو قد أرسل إلى الخليفة العبَّاسي أبو أحمد عبد الله المُستعصم بالله يطلب إليه أن يهدم حُصون بغداد ويطمر الخنادق المحفورة حولها كونه لم يُرسل إليه عسكرًا ليُساعدوه في حصار آلموت رُغم أنَّهُ أظهر الطاعة والخُضوع لِسُلطة المغول، وحاول الخليفة استرضاء هُولاكو وبعث إليه بِرسالةٍ يستلطفه وأرفقها بالهدايا، لكنَّ جواب هُولاكو كان عبارة عن التهديد والوعيد باجتياح الممالك العبَّاسيَّة وإفنائها عن بُكرة أبيها. شكَّل اجتياح المغول لِبغداد ودكِّهم معالم الحضارة والعُمران فيها وقتلهم أهلها كارثةً كُبرى للمُسلمين، بل كارثة الكوارث في زمانها. إذ احترقت الكثير من المُؤلَّفات القيِّمة والنفيسة في مُختلف المجالات العلميَّة والفلسفيَّة والأدبيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة وغيرها، بعد أن أضرم المغول النار في بيت الحكمة، وهي إحدى أعظم مكتبات العالم القديم آنذاك، وألقوا بالكُتب في نهريّ دجلة والفُرات، كما فتكوا بالكثير من أهل العلم والثقافة، ونقلوا آخرين معهم إلى إلخانيَّة فارس، ودمَّروا الكثير من المعالم العُمرانيَّة من مساجد وقُصور وحدائق ومدارس ومُستشفيات. ومن نجا من الأهالي من المذبحة أُصيب بالأمراض والأدواء التي انتشرت في الجو نتيجة كثرة القتلى، وبعض هُؤلاء مات أيضًا. نتيجةً لِذلك، عدَّ الكثير من المُؤرخين المُسلمين والغربيين سُقوط بغداد نهاية العصر الذهبي للإسلام، فيما يراه المُؤرخين المُعاصرين بداية انحدار الحضارة الإسلاميَّة وتراجُعها، ذلك لأنَّ بعض المُنجزات الحضاريَّة استمرَّت بالظُهور (ولو على نحوٍ أقل) حتَّى ذُروة العصر العُثماني وتحديدًا زمن السُلطان سُليمان القانوني.

تابع القراءة

Orologio rosa.svg من ذاكرة ويكيبيديا

17 فبراير: عيد تانيس دينا في لاتفيا القديمة

فانغارد 2

أحداث أخرى: 16 فبراير  · 17 فبراير  · 18 فبراير

Gnome-emblem-photos.svg صورة اليوم المختارة
تمٌّ أسودٌ على طرف المياه، في ناحيةٍ من نواحي ولاية ڤيكتوريا في أستراليا
تمٌّ أسودٌ على طرف المياه، في ناحيةٍ من نواحي ولاية ڤيكتوريا في أستراليا

معرض الصور المختارة - رشح صورك لتكون مختارة

Color-chars-logo.png ما هي ويكيبيديا؟
ويكيبيديا مشروع متعدد اللغات يضم مشاريعَ بأكثر من 280 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003. يمكنك دائما المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية.
Cscr-featured2.png مقالة جيدة
لطفية النادي

لطفية النادي هي إحدى الرائدات المصريات، وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. وعلاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة، فتعلمت خلال 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملي لأول طيارة «كابتن» مصرية في أكتوبر 1933. يذكر إلى أن لطفية لم تتزوج قط، وأنها عاشت جزءًا كبيرًا من حياتها في سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في القاهرة عام 2002. في عام 1996 تم إنتاج فيلم وثائقي تناول قصة كفاح لطفية النادى بعنوان «الإقلاع من الرمل»، من إخراج وجيه جورج. وفي هذا الفيلم سُئلت عن السبب الحقيقى وراء رغبتها في الطيران، فقالت أنها كانت تريد أن تكون حرة. وفي عام 1997، حصل الفيلم على الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة في سويسرا، وفي 2014 أحتفى جوجل في نسخته العربية بوضع صورتها على صفحته الرئيسية في ذكرى مولدها.

تابع القراءة

Local-time.svg أحداث جارية

جاكوب زوما


وفيات حديثةويكي الأخبار

Crystal Clear talk.png قيل
254
دائماً ما نكون في أمس الحاجة لأناس ينتقدوننا؛ فهذا هو سر التقدم
بيل غيتس

ويكي الاقتباسمقولة أخرى

Pages Mac.png الصحيح في القول
45
لا تقل: اعتمد مسمى "برج خليفة" بدلا من مسمى "برج دبي".
بل قل: اعتمد اسم "برج خليفة" بدلا من اسم "برج دبي".
لأن المسمى هو البنيان بطوله الفارع أما الاسم فهو برج خليفة.

ويكاموسملحوظة أخرى

ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Wikibooks-logo.svg
ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر
Wikiquote-logo.svg
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
Wikinews-logo.svg
ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة
Wikiversity-logo-ar.png
ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر المشاريع المدرسية
Wikispecies-logo.svg
ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية
Wikimedia Community Logo.svg
ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا
Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
ويكي الرحلات
دليل السفر
Wikidata-logo.svg
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
Mediawiki-logo.png
ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة