مستخدم:Ziad/الرئيسية3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلا وصلةمرحبا بكم في ويكيبيديا بخط الثلث.svg
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 549٬533 مقالة بالعربية
الخميس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017، الموافق 26 ربيع الأول 1439 هـ
Wikipedia Checkuser.png تصفح الموسوعة

Symbole-faune.png أحياء · ReligionSymbol.png أديان · Crystal Clear app Login Manager.png أعلام · Noia 64 apps kworldclock.png تاريخ · Nuvola apps kcmsystem.png تقنية · Gnome-globe.svg جغرافيا · Nuvola apps edu mathematics-ar.svg رياضيات · Star of life2.svg طب · Avion silhouette.svg طيران · Nuvola apps kalzium.png علوم · Socrates blue version2.png فلسفة · Stylised atom with three Bohr model orbits and stylised nucleus.svg فيزياء · Scale of justice gold.png قانون · Nuvola apps edu science.svg كيمياء · Nuvola filesystems folder home.png مجتمع · Portal.svg كل البوابات

Cscr-featured1.png مقالة مختارة
مخطوطة بيزنطية من القرن الحادي عشر الميلادي تحتوي على مقدمة إنجيل لوقا

الموثوقية التاريخية للأناجيل هو مصطلح يشير إلى دراسة الموثوقية والطابع التاريخي للأناجيل الأربعة كمصادر تاريخية. يعتقد البعض أن الأناجيل الأربعة تحقق المعايير الخمسة للموثوقية التاريخية؛ فيما يرى آخرون أن القليل مما جاء في الأناجيل يمكن اعتباره موثوق تاريخيًا. ومع ذلك، يجزم الباحثون في تاريخ العصور القديمة بوجود يسوع، ولكنهم اختلفوا حول تاريخية أحداث معينة وردت في النصوص الإنجيلية حول يسوع، والحدثين الوحيدين الذين حظيا بتوافق عام تقريبًا بين الباحثين هما تعميد يسوع على يد يوحنا المعمدان وصلب المسيح بأمر من الحاكم الروماني بيلاطس البنطي. من بين العناصر المتأصلة تاريخيًا ولكنها محل شك أحداث ميلاد يسوع، وبعض الأحداث الإعجازية في مسألة قيامته، وبعض تفاصيل صلبه. تعد وجهة النظر الغالبة في أناجيل متى ومرقص ولوقا التي يشار إليها بالأناجيل الإزائية المصادر الرئيسية للمعلومات حول يسوع التاريخي وحركته الدينية التي أسسها. أما الإنجيل الرابع إنجيل يوحنا، فيختلف كثيرًا عن الأناجيل الثلاثة الأولى. يعتمد المؤرخون في كثير من الأحيان على دراسة الموثوقية التاريخية لسفر أعمال الرسل عند دراسة موثوقية الأناجيل، حيث يبدو أن مؤلف السفر هو نفسه مؤلف إنجيل لوقا. يلجأ المؤرخون الذين يخضعون الأناجيل إلى التحليل النقدي إلى محاولة تمييز المعلومات الموثوقة عن تلك المعلومات الموضوعة والمبالغات والتعديلات، نظرًا لعظم الاختلافات النصية في العهد الجديد، يستخدم الباحثون النقد النصي لتحديد أي نصوص الإنجيل المختلفة يمكن اعتبارها نظريًا كنص أصلي. لذا، فقد تسائل الباحثون عمّن كتب الإنجيل؟ وعندما كتبوه ماذا كانت أهدافهم وراء كتابته؟ وما المصادر التي لجأ إليها المؤلفون؟ وما مدى مصداقية تلك المصادر؟ وإلى أي مدى كانت المصادر قريبة زمنيًا من القصص التي كانت ترويها؟ وهل تغيرت تلك القصص في وقت لاحق؟ بحث العلماء أيضًا عن دلائل من داخل النصوص، لمعرفة ما إذا، على سبيل المثال، كان النص نقل غير دقيق لنصوص من التناخ العبري؟ وهل هناك مزاعم حول عدم الدقة الجغرافية للأحداث؟ وهل تبيّن أن المؤلف قد أخفى معلومات؟ أو ما إذا كان المؤلف قد تنبّأ بشيء معين؟ وأخيرًا، لجأ الباحثون إلى مصادر خارجية، بما في ذلك شهادات آباء الكنيسة الأولى، والكتاب من خارج الكنيسة (أغلبهم مؤرخين يهود ورومان إغريقين) الذين يُعتقد أنهم انتقدوا الكنائس الأولى، بالإضافة لاستعانة العلماء بالأدلة الأثرية.

تابع القراءة

Orologio rosa.svg من ذاكرة ويكيبيديا

14 ديسمبر: يوم القطب الجنوبي  · يوم المعلم في فلسطين

أحداث أخرى: 13 ديسمبر  · 14 ديسمبر  · 15 ديسمبر

Gnome-emblem-photos.svg صورة اليوم المختارة

معرض الصور المختارة - رشح صورك لتكون مختارة

Color-chars-logo.png ما هي ويكيبيديا؟
ويكيبيديا مشروع متعدد اللغات يضم مشاريعَ بأكثر من 280 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003. يمكنك دائما المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية.
Cscr-featured2.png مقالة جيدة
مسجد الرفاعي

مسجد الرفاعي هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. أمرت ببناؤه خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل سنة 1286هـ/1869م، وعهدت إلى حسين باشا فهمي بتنفيذ المشروع. في سنة 1298هـ/1880م أُوقفت عمارة المسجد، ثم توفيت خوشيار هانم سنة 1303هـ/1885م، وظل مشروع البناء متوقفاً نحو 25 عاماً حتى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني سنة 1905 إلى أحمد خيري باشا بإتمام المسجد فكلف المهندس هرتس باشا بإكمال البناء، فأتمه في سنة 1329هـ/1911م، وافتتح المسجد للصلاة في غرة شهر المحرم سنة 1330هـ/1912م. يوجد بالمسجد مقبرتي الشيخان علي أبي شباك ويحيى الأنصاري، وكذلك مقابر الأسرة الملكية التي يرقد بها الخديوي إسماعيل وأمه خوشيار هانم منشئة المسجد وزوجاته وأولاده، والسلطان حسين كامل وزوجته، والملك فؤاد الأول، والملك فاروق الأول. كان موقع المسجد قديماً "زاوية الرفاعي" المدفون بها الشيخ علي أبي شباك الرفاعي والموجود قبره بالمسجد حتى الآن، ومنه اتخذ المسجد اسمه، إلا أنه بعد إنشاء المسجد نُسبة التسمية إلى الشيخ العارف بالله السيد أحمد الرفاعي المدفون بالعراق، وجد أحمد الصياد والد الشيخ علي أبي شباك. يقع المسجد حالياً بميدان صلاح الدين بحي الخليفة التابع للمنطقة الجنوبية بالقاهرة، وبجواره عدة مساجد أثرية تتمثل في مسجد السلطان حسن، مسجد المحمودية، مسجد قاني باي الرماح، مسجد جوهر اللالا، بالإضافة إلى مسجد محمد علي، ومسجد الناصر قلاوون بقلعة صلاح الدين. يعتبر مسجد الرفاعي حالياً مقصداً سياحياً هاماً يزوره السياح من مختلف الجنسيات، خاصة زوار قبر شاه إيران محمد رضا بهلوي وقبر الشيخ علي الرفاعي الذي يجتذب أتباع الطريقة الرفاعية الصوفية. في 1 يناير 2017 اكتشف اختفاء ستة مشكاوات من مسجد الرفاعي، من أصل خمسة عشر مشكاة كانت موجودة بحجرة الملك فؤاد والأميرة فريال يعود تاريخها لعام 1328هـ ومصنوعة من الزجاج المموه بالمينا عليها "رنك" باسم الخديوي عباس حلمي الثاني وكتابات بخط الثلث المملوكي. وفي 24 يناير 2017 تمكنت شرطة السياحة والآثار من كشف غموض الحادث وضبط المسروقات والقبض على المتهمين. حيث تبين أن وراء الواقعة مسؤول توريد أكسسوارات.

تابع القراءة

Local-time.svg أحداث جارية

علي عبد الله صالح


وفيات حديثةويكي الأخبار

Crystal Clear talk.png قيل
17
إنني جاهل، لا أعرف إلا حقيقة واحدة، وهي أنني لا أعرف شيئاً.
إسحاق نيوتن

ويكي الاقتباسمقولة أخرى

Pages Mac.png الصحيح في القول
114
لا تقل: نفس اللون وذات الشيء ..
وقل: اللون نفسه أو الشيء عينه
الخطأ : هو تقديم لفظ التوكيد على المؤكَّد

ويكاموسملحوظة أخرى

ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Wikibooks-logo.svg
ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر
Wikiquote-logo.svg
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
Wikinews-logo.svg
ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة
Wikiversity-logo-ar.png
ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر المشاريع المدرسية
Wikispecies-logo.svg
ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية
Wikimedia Community Logo.svg
ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا
Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
ويكي الرحلات
دليل السفر
Wikidata-logo.svg
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
Mediawiki-logo.png
ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة