مستخفيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مستخفيات

Cryptococcus neoformans
Cryptococcus neoformans

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: فطر
الشعبة: دعاميات
الطائفة: Tremellomycetes
الرتبة: Tremellales
الفصيلة: Tremellaceae
الجنس: Cryptococcus
Vuill.
الاسم العلمي
Cryptococcus[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
نوع نمطي
مستخفية مورمة
مرادفات
Filobasidiella

المستخفية (بالإنجليزية: Cryptococcus)هي أحد أنواع الفطريات التي تسبب مرض التهاب السحايا وايضاً ايضا يسبب مرض داء المستخفيات.

التواجد[عدل]

توزع على نطاق واسع البكتيريا في الطبيعة، من جلد الإنسان والتربة والغبار، ويمكن الاطلاع على فضلات الحمام. في المدن الكبيرة، فضلات الحمام التي تقع على حافة النافذة وغالبا ما تكون مصدرا للعدوى. المستخفية المورمة دائرية البكتيريا نوع الخميرة، وتحيط بها كبسولة واسعة، ودعا كبسولة سميكة.[2] قطر خلية 4-20um، عرض المحفظة 3 5um من والبكتيريا الجسم العاكسة لديها واحد أو أكثر من الجزيئات، بنية الأساسية. بعض أنواع البكتيريا تنتشر مرئية، ولكن ليس في تشكيل خيوط كاذبة. لا غير المسببة للأمراض بالمستخفيات كبسولة. المستخفية المورمة في سابورو المتوسطة والمتوسطة أجار الدم عند 25 ℃ و 37 ℃ يمكن أن تنمو المستخفية غير ممرض لا تنمو في 37 ℃. مثقف الخميرة نوع المستعمرات شكلت بضعة أيام، لزجة السطح، لأول مرة باعتبارها أبيض حليبي، وهذا الأخير إلى البرتقالي.</ref>[3] وهذا يمكن أن البكتيريا كسر اليوريا يمكن استخدامها مع الفرق المبيضات. يمكن أن يصاب الناس والحيوانات. في السنوات الأخيرة، وجدت أن المستخفية أخرى يمكن أن تسبب المرض، مثل لوران المستخفيات (المستخفية laurentii)، المستخفية شتوتغارت (المستخفية gattii) وهلم جرا. [1-2]

الأنواع[عدل]

المستخفية جنس يشمل 18 أنواع، منها سوى المورمة المستخفية ومشتقاته هي المسببة للأمراض.

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Cryptococcus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. 
  2. ^ Casadevall A and Perfect JR (1998) Cryptococcus neoformans. American Society for Microbiolgy, ASM Press, Washington DC, 1st edition.
  3. ^ Results from a PubMed Search on terms: "Cryptococcus albidus Infection" – list of references for C. albidus clinical infections.

وصلات إضافية[عدل]