مستشار النمسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (مارس 2016)
مستشار النمسا
Werner Faymann 20080905a.jpg

معلومات شخصية
المواقع
الموقع www.bundeskanzler.at
جزء من سلسلة مقالات سياسة النمسا
النمسا
Coat of arms of Austria.svg

المستشار الاتحادي (بالألمانية : Bundeskanzler) هو رئيس الحكومة في النمسا. نائبه هو نائب المستشار. قبل 1918، كان مكتب وزير يعادل رئيس النمسا.

المستشار الحالي هو كريستيان كيرن. يتم تعيين المستشار لرئيس النمسا. المستشار يباشر عمله مباشرة بعد التعيين، ويؤدي اليمين الدستورية من قبل الرئيس. من الناحية النظرية، يمكن للرئيس تحديد أي شخص يرغب في أن يكون المستشار. في الواقع، لأن المجلس الوطني له الحق في تمرير اقتراح بحجب الثقة في الحكومة في أي وقت، والمستشار دائما زعيم حزب الأغلبية في مجلس النواب أو أكبر حزب في الائتلاف الحاكم.

السلطة[عدل]

يرأس اجتماعات الحكومة النمساوية لكن ليس له سلطة تكليف وزراء الاتحادية الأخرى. فهو ليس رئيسا للدولة، ولا هو القائد الأعلى للقوات المسلحة النمساوية. وينهض كل من الأدوار مع الرئيس الاتحادي. ولا يمكن للمستشار لا تعيين ولا اقالة وزراء اتحادية أخرى. يمكنه إلا أن يوصي مثل هذا العمل إلى رئيس الاتحادية، الذي قد يعين بعد ذلك أو إقالة وزير. ومع ذلك ، فقد أصبح بحسب الدستور الدستور للعمل مستشارا لرئيس الجمهورية. وعلاوة على ذلك المستشار عادة يرأس أيضا إحدى الوزارات الاتحادية. وهكذا، على الرغم من اعتبار الموقف السياسي الأكثر نفوذا في النمسا، لديه مكانة أضعف بكثير من رئيس الولايات المتحدة أو رئيس وزراء المملكة المتحدة.

السلطة السياسية للمستشار مستمد أساسا من سلطته في حزبه السياسي، والتي يترأسها عادة، ويمكن أن يختلف كثيرا بالاعتماد على ما إذا كان هناك تحالف أو حكومة الحزب الواحد. عادة المستشار هو زعيم أكبر حزب في البرلمان النمساوي، ولكن الرئيس الاتحادي حر في تعيين أي شخص آخر أيضا. في عام 2000 عين الرئيس الاتحادي فولفغانغ شوسيل على الرغم من أن حزبه ثم كان فقط 3 في الانتخابات السابقة.