يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مستشفى الملك فيصل التخصصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هو مستشفى تخصصي مرجعي يقع في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. يقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث رعاية صحية أولية وعالية التخصص للمرضى المنومين والمراجعين ويشارك في العديد من الدراسات السريرية والبحثية. كما يعتبر ولا يزال أحد أفضل المستشفيات في المملكة العربية السعودية المتخصصة في كلاً من زراعة الأعضاء وأمراض الأورام وأمراض القلب والأمراض العصبية والأمراض الوراثية. ولذلك فإن شريحة كبيرة من المرضى الذين يتم علاجهم في المستشفى محالون من مستشفيات أخرى في جميع مناطق المملكة والمناطق المجاورة. يبلغ عدد زيارات العيادات الخارجية حوالي  10,000 زيارة سنوياً ويضم أكثر من 1,600 سريراً و  ويشمل على 28 مستشفى مشارك في خدمات التعاون المحلي. كما يبلغ عدد الأطباء أكثر من 1,000 طبيب ويبلغ إجمالي عدد الموظفين أكثر من 13,000 موظف من 67 جنسية مختلفة.

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث معتمد من اللجنة المشتركة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية (Joint Commission International (JCI) Accreditation) وحاصل على شهادة التميز في التمريض  Magnet من مركز اعتماد وتقييم مهنة التمريض الأمريكي The Magnet Recognition Program (American Nurses Credentialing Center ANCC) وغيرها من الجوائز والاعتمادات.

موقع المستشفى وفروعه[عدل]

• مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) - الرياض

• مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) - فرع جدة

• مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال و الأبحاث (KFNCCC&R)

التصنيف[عدل]

- المركز الأول في العالم العربي وفي القطاع الصحي في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية

- متفوق الأداء في زراعة الأعضاء وأمراض القلب والأورام والأعصاب والأمراض الوراثية

- المركز التاسع عالمياً كأفضل مركز تدريب إنقاذ الحياة

تاريخ المؤسسة[عدل]

- 1975: افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رسمياً مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

- 1997: افتتاح مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

- 2000: تشغيل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - فرع جدة

- 2002: تحول مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لمؤسسة عامة

- 2016: افتتاح مركز الملك عبدالله للسرطان وأمراض الكبد

رعاية المرضى والتعليم والبحث[عدل]

رعاية المرضى

بافتتاح المستشفى عام 1975، كانت رسالته تنص على "تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة". وبعد أكثر من 42 عاماً، لا يزال المستشفى يعمل بدأب على نهج هذه الرسالة. في الوقت الحاضر، يبلغ عدد برامج الزمالة للأطباء المقيمين  22 برنامجاً معتمدة من مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي . كما يتلقى المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث التخصصي والمرجعي والذي يحتوي على أكثر من 1600 سرير على رعاية صحية متخصصة بأيدي مختصين مدربين يستخدمون أحدث التقنيات الطبية المتوفرة وأكثرها تطوراً بما في ذلك آخر ما توصل عليه العلم في وحدات العناية المركزة و المعدات الجراحية و مختبرات إجراءات القلب الباضعة ومختبرات الفيزيولوجيا الكهربية القلبية ومختبرات التنظير ووحدات غسيل الكلى ووحدات التصوير بالرنين المغناطيسي و التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. كما يتيح المستشفى للأطباء إمكانية الوصول والإستفادة  من أحدث الإجراءات في عالم التقنية والأدوية السريرية ليكفل للمرضى أجود أنواع الرعاية الصحية.

التعليم[عدل]

أحد الصفات المميزة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هي تركيزها على التعليم والتدريب الطبي والتقني والإدراي منذ البداية. يقدم مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي العديد من برامج الزمالة والإقامة. يقدم المستشفى أيضاً برنامج ابتعاث تمكن الموظفين المؤهلين لمواصلة تدريبهم وتعزيز معرفتهم ومهاراتهم الطبية والتقنية والإدارية. كما يقدم المستشفى باستمرار فرص تعليمية متمثلة في دورات لتحسين المهارات الأساسية وإدارة الخدمات الصحية المساعدة في تخصصات كثيرة وبوابة الإلكترونية "iLearn" وشراكات قائمة مع معاهد تعليمية محلية ودولية.

تقدم إدارة التعليم الطبي المستمر أنشطة تعليمية معتمدة للمستشفى بما في ذلك ندوات وورشات عمل ودورات. تشمل الجهات المعتمدة الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية والأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر و الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا.

مكتبة العلوم الصحية

توفر مكتبة العلوم الصحية خدمات معلوماتية شاملة لدعم البحث العلمي، والتعليم، ورعاية المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث سواء على مستوى العاملين أو الطلاب. تحتوي على أكثر من 12,500 كتاب مطبوع و 17,500 كتاب إلكتروني و10,500 صحف إلكترونية.

تعليم طبي مستمر

يقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعليم طبي مستمر يدعم كلاً من برامج تدريب الزمالة والإقامة و التعليم الطبي الجامعي لطلاب الطب.

مركز تدريب إنقاذ الحياة

يوفر المركز التدريبي لإسناد الحياة مجموعة متكاملة من الدورات التدريبية على طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة وذلك تحت رعاية جمعية القلب الأمريكية. ويتمتع المركز بمستوى من الاحترافية ومعايير عالية ولذلك حصل على الجائزة الذهبية في عام 2016، باعتباره الجهة المنظمة للدورات التدريبية في طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية.

مكتبة العلوم الصحية

ينشر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ثلاث مجلات عالمية محكمة، منها المدونات الطبية السعودية ومجلة علم الدم والأورام والمجلة العالمية لطب الأطفال واليافعين.

مركز الأبحاث[عدل]

مهمة مركز الأبحاث هي أن يكون مركزاً للتميز في أبحاث الطب الحيوي. لذلك يلتزم مركز الأبحاث بالتوجه نحو التقدم العلمي، وترجمة نتائج البحوث إلى أفضل رعاية صحية. كما يستقطب محترفين موهوبين من جميع أنحاء العالم ويمدهم بالوسائل ليطبقوا معاً أفكارهم الإبداعية مستخدمين أحدث التقنيات.

 يتكون مركز الأبحاث من سبعة برامج:

1.     أبحاث جينوم السرطان البشري لمركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

2.    برنامج الطب الحيوي الجزيئي

3.    برنامج أبحاث القلب والأوعية

4.    برنامج المركز الوطني للتقنية الحيوية

5.    مركز أبحاث التوحد

6.    برنامج الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة

7.     أبحاث الصحة البيئية

وتسعة أقسام:

1.    الفيزياء الطبية الحيوية

2.    الإحصائيات الحيوية والوبائيات والحوسبة العلمية

3.    علم الأحياء الخلوي

4.    إدارة أخلاقيات الدراسة السريرية التجريبية

5.    الطب المقارن

6.    السايكلترون والأدوية المشعة

7.    العدوى والمناعة

8.    علم الوراثة

9.    قسم الأورام الجزيئي

مجالات التخصص[عدل]

-  مركز القلب

-  أمراض الأورام ( للكبار )

-  زراعة الأعضاء

-  أمراض الدم والأورام للأطفال

- العلوم العصبية

- الطب الوراثي

المرجع[عدل]

  • الموقع الإلكتروني لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث: www.kfshrc.edu.sa