مستقبل شبيه بالتول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مستقبل شبيه بالتول (بالإنجليزية: Toll-like Receptor) هي تراكيب بروتينية تنتمي إلى المناعة الطبيعية، تقوم هذه المستقبلات بالتعرف على اجزاء معينة تسمى الأنماط الجزيئية المصاحبة لمسبب المرض (Pathogen Associated Molecular Patterns =PAMPs ) في مولد الضد والتي لا توجد غالبا على الغشاء الخلوي للخلية البشرية. هناك العديد من من TLR ويرمز لها بارقام مثل TLR1, TLR2 وهكذا, ولكل واحد منها تركيب معين إلا أتها تشترك جميعا في كونها تتكون من جزئين، أحداهما مثبت على الغشاء الخلوي والآخر يبرز إلى الخارج.

الوظيفة[عدل]

عند دخول اي كائن مجهري إلى الجسم فاإن الأجسام المضادة (Ig-M) تتعرف على أجزاء معينة(Lipopolysaccharids= LP) من هذا الكائن وليكن بكتيريا مثلا، هذا الاِرتباط يوًدي بدوره إلى تنشيط النظام المتمم (complement system) وتكون نتيجة هذا التنشيط ان يتحول كلا من C3وC5 إلى C3aوC3a.C5aوC5a لديها القدرة على جذب الخلايا البلعمية والخلايا المتعادلة اِلى مكان تواجد البكتيريا. بعد تعرف ال TLRs على PAMPs ترسل اِشارة إلى اِلى داخل الخلية وهناك يتم استنساخ بروتينات لها علاقة ببلعمة الكائنات المجهرية. مستقبل شبيه بالتول تعتبر هدفا لكثير من الادوية منها:Imiquimod و Heplisav وغيرها.

المراجع[عدل]

1-Kiyoshi Takeda, Shizuo Akira: Toll-like receptors in innate immunity. International Immunology 2005: 17(1) 2-Stuart E. Turvey, Thomas R. Hawn: Towards subtlety: Understanding the role of Toll-like receptor signaling in susceptibility to human infections, Clinical Immunology

AlphaHelixSection.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.