مستنبت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبق من الأجار كمثال عن المستنبت المغذي حيث تلاحظ بأن اللون البرتقالي هو عبارة عن نمو للمستعمرات البكتيرية

المستنبت أو الوسط المغذي(بالإنجليزية: Medium or Culture Medium): و هو عبارة عن وسط مغذي إما أن يكون سائل أو صلب على شكل جيل يستخدم لتنمية الأحياء الدقيقة و الخلايا[1] و حتى النباتات الصغيرة[2]. كما تختلف هذه المستنبتات باختلاف الهدف من التنمية بالإضافة للكائن المراد تنميته. هنالك نوعين رئيسيين من المستنبتات:

1- المزارع الخلوية : و تستخدم عدة أنواع من الخلايا المحضرة من الحيوانات أو النباتات.

2- مستنبتات الأحياء الدقيقة: و التي تستخدم لتنمية الجراثيم و الخمائر. تكون المستنبتات المغذية للأحياء الدقيقة إما على شكل مرق مغذي أو أطباق صلبة من الأغار. بعض الأحياء الدقيقة تكون حساسة و تتطلب بيئات معقدة من الاحتياجات الغذائية. فعلى سبيل المثال: الفيروسات تكون مجبرة للعيش بشكل طفيلي داخل الخلايا و تتطلب أوساطاً مغذية عبارة عن خلايا حية.

أنواع المستنبتات[عدل]

مستنبتات مغذية[عدل]

عبارة عن أوساط مغذية تحتوى على :

تكون هذه الأوساط غير محددة على اعتبار أن الحمض الأميني يحوي مجموعة من المركبات بتراكيب غير معروفة كيميائياً. تكون هذه المستنبتات للاستخدام العام في المختبرات على اعتبار قدرتها على تنمية معظم البكتيريا.

مستنبتات منمية أو أساسية[عدل]

و هي عبارة عن أوساط تحتوى على الحد الأدنى من عناصر النمو و غالباً بدون أحماض أمينية. تتكون هذه الأوساط من:

كما يوجد المنبت المنمي المضاف إليه بعض المواد المغذية الانتقائية كحمض أميني أو سكر. حيث تسمح بنمو البكتيريا المعدلة وراثياً عونية التغذية.

مستنبتات انتقائية[عدل]

مستنبت الأغار الدموي. على اليمين مكورات عقدية إيجابية و على اليسار مكورات عنقودية إيجابية

تستخدم من أجل نمو متعضيات معينة. فعلى سبيل المثال إذا كانت المتعضية مقاومة لمضاد حيوي معين فيتم إضافة ذالك المضاد للمستنبت و بالتالي يمنع نمو المتعضية الغير مقاومة بينما يسمح بنمو المقاومة.

كما تستخدم أيضاً في المزارع الخلوية و ذلك لضمان استمرارية نمو أو تكاثر الخلايا الحاملة لمواصفات معينة ( كالمقاومة لمضاد حيوي معين أو القدرة على تصنيع مواد استقلابية معينة). و بشكل شائع فإن المنابت الانتقائية المستخدمة لتنمية الخلايا التابعة لحقيقيات النوى تحتوي على النيومايسين لانتقاء الخلايا المعدلة جينياً بإدخال بلازميد حاوي على جين مقاوم لنيومايسين كمعلم جيني.

بعض الأمثلة على المنابت الانتقائية:

المراجع[عدل]

  1. ^ Madigan M, Martinko J (editors). (2005). Brock Biology of Microorganisms (الطبعة 11th ed.). Prentice Hall. ISBN 0131443291. 
  2. ^ Birgit Hadeler, Sirkka Scholz, Ralf Reski (1995) Gelrite and agar differently influence cytokinin-sensitivity of a moss. Journal of Plant Physiology 146, 369-371