مسجد الستين قبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد الستين قبة
مسجد الستين قبة
معلومات أساسيّة
الموقع باجرهات ، بنغلادش
الانتماء الديني الإسلام
تاريخ الرسامة القرن 15
الطبيعة مسجد
الوضع الحالي مفتوح للعموم
الموقع الإلكتروني [1]
العمارة
المصمم خان جاهان علي
نوع العمارة مسجد
المآذن اربعة

مسجد الستين قبة يعرف باسم Shaṭ Gombuj Moshjid هو أقدم مسجد في بنغلادش و يقع في مدينة باجرهات في جنوب البلاد , وقد وصف المسجد بأنه يمثل أروع الفنون المعمارية الإسلامية في شبه القارة الهندية [1]، بناه في القرن الخامس عشر الميلادي خان جاهان علي الإمام و الحاكم لمدينة باجرهات في ذلك الزمان. وقد بدأ بناء المسجد في 1442 وتم الانتهاء من البناء عام 1959 . وكان في ذلك الوقت يستخدم أيضا كمدرسة وجامعة0 .[2] المسجد تم اضافته إلى موقع التراث العالمي اليونسكو

الموقع[عدل]

مدخل المسجد

يقع المسجد في منطقة باجرهات في جنوب بنغلاديش وهي في تقسيم خولنا.[3] وهو يقع على بعد 3 أميال عن البلدة الرئيسية في باجرهات.[4] وتبعد باجرهات ما يقرب من 200 ميلا من دكا عاصمة بنغلاديش .[2]

الشكل والنمط[عدل]

مسجد الستين قبة

مسجد الستون قبة له جدران سميكة بشكل غير عادي وطوب مدبب وخط السقف على شكل كوخ . ويبلغ طول المسجد 160 قدم وعرضه 108 قدم. سطحه مكون من 77 قبة صغيرة تشبه شكل القبعات موزعة في سبع صفوف كل صف يحتوي 11 قبة، بالاضافة إلى أربع قبب كبيرة على الأربع زوايا للمسجد ويبلغ العدد الإجمالي لقبب المسجد 81 قبه. وينقسم من الداخل إلى العديد من الممرات على أعمدة رفيعة، التي تبلغ ذروتها في العديد من الأقواس التي تدعم السقف.[5] قاعة الصلاة واسعة، المظهر من الداخل مظلم وقاتم رغم وجود فتحات اضاءة وتهوية .

ستون قبة او ستين عمود[عدل]

المسجد هو معروف محليا باسم 'Shaṭ Gombuj Moshjid'، والذي يعني باللغة البنغالية مسجد الستون قبة . ولكن عدد القبب 77 . اما الاعمدة فعددها بالضبط 60 .. وهذا يؤدي إلى الاختلاف بالترجمة هل هي تعني قبة ام عمود . والبعض يؤكد انه حصل تحريف للكلمة الاصلية التي تعني عمود لتصبح تعني قبة .

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Shatgumbad Mosque, Banglapedia, accessed December 30, 2012 نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "The Shat Gambuj Masjid (The Sixty Domes Mosque)". Rafiul alam. اطلع عليه بتاريخ 14 أبريل 2012. 
  3. ^ "Shatgumbad Mosque". banglapedia. تمت أرشفته من الأصل في 03 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2007. 
  4. ^ "Shat Gambuj Mosque: world Heritage site as a historical beautifull mosque". Travel-bangladesh.net. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2013. 
  5. ^ "Shait Gumbad Mosque". Archnet. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2007.