مسجد الفتح (القاهرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد الفتح
مسجد الفتح (القاهرة)

معلومات عامة
القرية أو المدينة القاهرة
الدولة مصر
تاريخ بدء البناء 1990
التصميم والإنشاء
المهندس المعماري حسين بكري.[1]

مسجد الفتح هو أحد المساجد الكبرى بوسط مدينة القاهرة، وهو من أهم معالم ميدان رمسيس. تم غلقه بعد أحداث رمسيس الثانية التي وقعت في16 أغسطس 2013.

تاريخ المسجد[عدل]

كان ميدان رمسيس هو قرية تسمى "أم دنين" تمركز فيها الفاتحون العرب وأنشأوا بها مسجدًا. وقد أعاد بناءه في العصر الفاطمي الحاكم بأمر الله وسمي بجامع المقس[2]، وقد سمي المسجد بهذا الاسم ـ وفقًا لخطط المقريزي ـ لقربه من قلعة أنشئت علي النيل كانت تسمي بقلعة المقس[3]، كما كان يعرف أيضاً بجامع باب البحر[4]. وقد وقف الحاكم بأمر الله على المساجد أوقافًا بمصر كان يُصرف من ضمنها ما يحتاج إليه جامع المقس من عمارته وثمن الحصر والمضفورة وثمن العود للبخور وغيره، وكان لهذا الجامع نخل كثير في الدولة الفاطمية ويركب الخليفة الي منظرة كانت بجانبه عند عرض الأسطول فيجلس بها لمشاهدة ذلك[4].

سمي المسجد فيما بعد بمسجد أولاد عنان نسبة إلى أخوين من كبار المتصوفة الذين ذاع صيتهم في عهد السلطان المملوكي طومان باي هما محمد وعبد القادر بن عنان، وقد دفن الأخ الأكبر محمد ـ الذي توفي عن 120 عامًا سنة 920 هـ ـ دفن بالمسجد، فأصبح المسجد يعرف باسم أولاد عنان[3].

تعرض هذا المسجد للهدم على يد الفرنسيين ـ مع عدد آخر من مباني المنطقة ـ أثناء ثورة القاهرة الأولى (أكتوبر 1798) على قوات الحملة الفرنسية[5]، وأقاموا مكانه طابية أطلقوا عليها اسم كامان وهو ضابط فرنسي كبير[3].

تولت شركة المقاولون العرب إعادة بناء المسجد، ليفتتحه الرئيس المصري السابق حسني مبارك بصورته الحالية في ذكرى الإسراء والمعراج في 22 فبراير 1990، وقد أصبح يحمل اسم مؤسسة الفتح ومسجد أولاد عنان [3].

غلق المسجد[عدل]

بعد يومين من فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، تظاهر أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوم الجمعة 16 أغسطس بميدان رمسيس بجوار المسجد، وعند فض الشرطة لتظاهرهم احتمى بعض المتظاهرين بالمسجد الذي كان قد تحول إلى مستشفى لمداواة الجرحى،[6] وتم اقتحام المسجد في صبيحة اليوم التالي والقبض على من فيه،[7] وظل المسجد مغلقا منذ ذلك الحين.[8] [9] [10]

كتابات تاريخية عن المسجد[عدل]

المقريزي[عدل]

يذكر المقريزي أن القضاة بمصر كانوا يطوفون على مساجد ومشاهد القاهرة والفسطاط قبل رمضان بثلاثة أيام، فيبدءون بجامع المقس (مسجد الفتح الحالي) ثم بجوامع القاهرة ثم الأضرحة والمشاهد ثم بالقرافة ثم جامع عمرو بن العاص وحصر ما تحتاجه المساجد من قناديل وعمارتها وإزالة ما بها من شعث والقيام بترميمها[11].

الخطط التوفيقية لعلي مبارك[عدل]

"جامع أولاد عنان"، هو علي يسار الذاهب من الشارع الجديد ومحطة السكة الحديد وإلى شبرا الخيمة بقرب قنطرة الخليج الناصري ـ الذي هو اليوم الترعة الحلوة الذاهبة إلي السويس ـ وكان أولا علي شاطئه فلما أختصر صار بعيدًا عنه ويعرف قديماً بجامع المقس وكان يعرف أيضا بجامع باب البحر.

"وفي سنة سبع وثمانين وخمسمائة أنشقت زريبة من هذا الجامع لكثرة زيادة ماء النيل وخيف علي الجامع السقوط فأمر بعمارتها.

وفي دولة صلاح الدين يوسف بن أيوب أنشأ متولي العمائر بهاء الدين قراقوش برجاً كبيرا في مكان المنظرة التي كانت للخلفاء، فلما كانت سنة سبعين وسبعمائة جدد هذا الجامع الوزير الصاحب شمس الدين عبد الله المقسي وهدم القلعة وجعل مكانها جنينه فصار العامة يقولون جامع المقسي لكونه جدده وبيضه وقد انحسر ماء النيل عنه وصار اليوم علي حافة الخليج الناصري.

"ونظر هذا الجامع بيد أولاد الوزير المقسي وقد جعل عليه أوقافا لمدرس وخطيب وقومه ومؤذنين وغير ذلك وقال جامع السيرة الصلاحية وهذا المقسم علي شاطئ النيل يزار

"وفي الضوء اللامع للسخاوي أن الصاحب المذكور كان نصرانيا وكان يقال له قبل أن يسلم شمس وكان يعرف بالمقسي نسبة للمقسم ظاهر القاهرة جدّد جامع باب البحر بحيث اشتهر الجامع به وهجرت شهرته الأولي وهو المترجم في سنة خمس وتسعين وسبعمائة من أنباء شيخنا وغيره.

مصادر[عدل]

  1. ^ الاتحاد - منير تركي: جمال الخط العربي يكسر القواعد ويتجاوزها
  2. ^ تحقيقات الأهرام: ليس مجرد تمثال‏..‏ ليس مجرد ميدان‏..‏ ليس مجرد رمسيس : بدأ كمتنزه في عصر محمد علي باشا‏..‏ وأصبح العاصمة وصل لهذا المسار في 8-9-2012
  3. ^ أ ب ت ث صوت البلد: رمسيس... مملكة الفوضى وصل لهذا المسار في 8-9-2012
  4. ^ أ ب علي مبارك: الخطط التوفيقية
  5. ^ تاريخ الجبرتي
  6. ^ "أحداث مسجد الفتح برمسيس". موقع الجزيرة. 28 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 8 أغسطس 2014. 
  7. ^ "محاكمة 494 إخوانيًا في أحداث مسجد الفتح". جريدة الوفد. 16 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 8 أغسطس 2014. 
  8. ^ "بالصور.. بعد 7 أشهر من الإغلاق.. مسجد "الفتح" مبقاش اسم على مسمى.. ومترو "السادات" و"الجيزة" ومخرج دار القضاء العالى مجرد ذكريات.. آلاف المتضررين يوميًا والرد على شكواهم "دواعٍ أمنية"". اليوم السابع. 13 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 8 أغسطس 2014. 
  9. ^ "وسط إنتشار لقوات الجيش، إغلاق مسجد الفتح برمسيس لظروف أمنية". جريدة الوفد. 23 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 8 أغسطس 2014. 
  10. ^ "بالفيديو..رواد الفتح ورابعة: افتحوا المساجد في رمضان.. وآخرون: مصر أهم". مصر العربية. 18 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 8 أغسطس 2014. 
  11. ^ إخوان أون لاين: عادات المصريين في رمضان.. التاريخ يعيد نفسه كل عام وصل لهذا المسار في 8-9-2012