مسجد النبي يونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في فلسطين[عدل]

مسجد النبي يونس في حلحول في محافظة الخليل.

مقام النبي يونس يقع مسجد النبي يونس في مدينة حلحول التابعة لمحافظة الخليل، في إحدى أكثر المناطق ارتفاعا (1027 مترا) على الهضبة الفلسطينية الوسطى، في الضفة الغربية، وفي داخله قبر ينسب إلى النبي يونس، دون أن يوجد أحد يمكن أن يؤكد ذلك. لكن المعروف أن مسجدا قديما بني على القبر، ومنارة بناها الملك الأيوبي عيسى، ابن شقيق صلاح الدين عام 1226. ولم يبق من المسجد القديم والمنارة، إلا القليل، بعد أن أصبح قسما منه جزءا من المسجد الكبير الحديث. ويقع بجوار مقام النبي يونس، في مدينة «حلحول» الفلسطينية، طريق فرعية تؤدي إلى مقام آخر اقل شهرة، لكنه يكتسب أهمية فائقة، بسبب كشف غير متوقع فيه، حدث في أوائل ثمانينات القرن العشرين وما تزال أصداؤه تثير فضول الكثيرين، فقد عثر في هذا المكان، على ثاني أقدم نقش إسلامي في العالم، وبمحض صدفة.

في العراق[عدل]

يوجد مقام آخر للنبي يونس والذي يقع في شمال العراق في مدينة الموصل على الضفة الشرقية من نهر دجلة.[1] حيث ينتصب جامع النبي يونس فوق تلة مرتفعة نسبيا تدعى تلة النبي يونس يمكن الصعود اليه عبر ادرج طويلة.وقد عرف أيضا باسم مسجد التوبة.[2] وقد لحق بالسور الخارجي أضرارا طفيفة بعد انفجار عبوة ناسفة قرب المسجد في يونيو 2010.[3]

في لبنان يوجد مقام للنبي يونس وذلك في قرية كفرا في جنوب لبنان. واخر في شيخون بين مدينة حماة وأدلب.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ جامع النبي يونس () موقع مساجد العراق نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جامع النبي يونس.. رمز السياحة الدينية في الموصل أخبار العالم 15.05.2010 نسخة محفوظة 10 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ انفجار استهدف مقام النبى يونس بالموصل اليوم السابع 25 يونيو 2010 نسخة محفوظة 10 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ في الموصل .. مقام النبي يونس موقع عشرينات 16 March 2009 فاروق البدر
Sargon of Akkad.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.