مسجد شيريبون الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مسجد سيريبون الكبير)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد سيريبون الكبير
COLLECTIE TROPENMUSEUM Moskee Cheribon TMnr 60005173.jpg

إحداثيات 6°42′36″S 108°33′29″E / 6.71°S 108.558°E / -6.71; 108.558  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة سيريبون
الدولة  إندونيسيا
تاريخ بدء البناء 1480

مسجد سيريبون الكبير (بالإندونيسية : Masjid Agung Sang Cipta Rasa) المعروف رسميا باسم مسجد اجونج سانغ سيبتا راسا، يعد المسجد واحد من هأقدم مساجد إندونيسيا، يقع المسجد في الجانب الغربي من الحقل قبالة كراتون كسيبوهان في مدينة سيريبون في إندونيسيا، المسجد لديه سقف مستوي ومشابه لمسجد اجونج في بانتين .

العمارة[عدل]

تكمن خصوصية هذا المسجد في أن السطح الذي ليس له سقف كيمونكاك كما هو شائع على أسطح مساجد في جاوة، ويتكون المسجد من غرفتين: الشرفة والرئيسية .

القاعة الرئيسية[عدل]

للوصول إلى الغرفة الرئيسية هناك تسعة أبواب، وهذا الرقم يرمز إلى والي سونغو، ويتكون المجتمع في سيريبون من مختلف الأعراق، ويمكن ملاحظة هذا في عمارة الجامع الكبير في سيريبون التي تمزج بين أسلوب ماجاباهيت وسيريبون، في محراب المسجد هناك منحوتات على شكل زهرة اللوتس التي أنشأتها سنان كاليجاجا، وعلاوة على ذلك في المحراب هناك ثلاثة بلاطات ملحوظة ترمز للتعاليم الأساسية الثلاثة للدين وهي الإيمان والإسلام والإحسان .

المنزل[عدل]

على الجانب الأيمن من الشرفة إلى الشمال من المسجد هناك بئر يستخدمه الناس وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، إلى جانب ما يعتقد أن ماء البئر فعال لعلاج الأمراض المختلفة، والبئر يتكون من اثنين من الحمامات، ويمكن أيضا أن تستخدم لاختبار صدق الشخص .

المراجع[عدل]

  • Turner, Peter (November 1995). Java. Melbourne: Lonely Planet. p. 229
Mosque.svg
هذه بذرة مقالة عن مسجد أو جامع أو مصلى بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.