هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مسجد مولانا (كاسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
مسجد مولانا
Mevlana Moschee (Kassel).jpg
مسجد مولانا

إحداثيات 51°16′29″N 9°26′21″E / 51.27473°N 9.439078°E / 51.27473; 9.439078  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة كاسل
الدولة ألمانيا
المساحة 4.878 متر مربع
تاريخ بدء البناء 18 مايو 2014
المواصفات
عدد المصلين 500 مُصلي
عدد المآذن 1
ارتفاع المئذنة 32,25 متر
قطر القبة 12 متر
التصميم والإنشاء
المهندس المعماري
  • Abdurrahman Yüksel
  • Salim Yüksel
ويكيميديا كومنز commons:Mevlana Moschee (Kassel) مسجد مولانا (كاسل)

مسجد مولانا ( بالألمانية : Mevlana Moschee ) هو مسجد سُني يقع في شارع ماتنبرغ في حي أوبرتسفيرن في مدينة كاسل الواقعة في شمال ولاية هيسن. وُضع حجر الأساس في السابع من شهر أغسطس (آب) عام 2008 [1] و تم افتتاحه في الثامن عشر من شهر مايو (أيار) عام 2014 [2]. و يشير الاسم الرسمي المنسوب للمسجد (DİTİB - Mevlana Moschee ) إلى هيئة الاتحاد الإسلامي التركي الدينية في كاسل - ماتنبرغ، و قد تأسست الهيئة عام 1983 و تنتمي اليوم مع ما يقارب 300 عضو إلى أكبر الهيئات الإسلامية الموجودة في شمال هسن .

المهندسان المعماريان للمسجد Abdurrahman Yüksel وSalim Yüksel

تاريخه[عدل]

في عقد 1980 حصلت الجمعية الإسلامية في ماتنبرغ والتي كانت حديثة التكوين على قطعة أرض تُقدر مساحتها 4878 متر مربع، و كان يوجد في موقع البناء مبنى أخر قائم فيه مكان تم تأسيسه عام 1944 و أُستخدم كورشة لإصلاح السيارات و محل دهان حتى عام 1983. و فيما بعد جُددت تلك المنطقة و تم تهيأتها لتخدم المتطلبات الدينية و الاجتماعية للجمعية. و قررت الجمعية في عقد 1990 بناء المسجد و ذلك بسبب نقص المبان مع تزايد عدد أعضاء واحتياجات الجماعة .

المشروع[عدل]

تولى هذا المشروع كل من المهندسين المعمرين عبد الرحمن يوسكل (Abdurrahman Yüksel) وسليم يوسكل (Salim Yüksel) بالتعاون مع جامعة كاسل و مجلس المدينة في كاسل و ذلك خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2010 .

و كان الهدف المنشود هو إقامة شرح حديث للمجمع الإسلامي التقليدي (يُقصد بالمجدمع الإسلامي التقليدي أن قديمًا كان يوجد مدرسة ومستشفى ومكتبة بجانب المسجد). و تم بناء بجانب المسجد مبنى ذا طبيعة جديدة في حين أن المبنى الاخر القائم يحقق العديد من الوظائف الاجتماعية والتعليمية والمهنية ، و من المتوقع أن يدعم بصورة مستدامة حوار الثقافات في الحي و كذلك يكفل لفترة طويلة القدرة المستقبلية الاقتصادية و الروحانية للجمعية .

المبنى[عدل]

يتكون تخطيط المسجد المعماري والحضاري والمناظر الطبيعية من أربع مراحل . تركز المرحلة الأولى للبناء على المسجد ومئذنته، بينما خلال المرحلة الثانية والثالثة للبناء يتم هدم المبان القديمة الموجودة في الأرض بشكل تدريجي و تكمله توسعاته المسجد، و في المرحلة الرابعة والأخيرة يتم تصميم الفناء الداخلي والساحة الأمامية للمسجد. و في عام 2001 وافقت مدينة كاسل على طلب بناء المسجد.

في شهر أغسطس (أب) عام 2008 تم الموافقة على طلب بناء المرحلة الأولى من المشروع أي على المسجد ومئذنته و كذلك وضع حجر الأساس . واُفتتح المسجد في الثامن عشر من شهر مايو (أيار) عام 2014 .[2]

صور المسجد[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]