يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مسجد نور الهدى (سونغاي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مسجد نور الهدى
معلومات عامة
القرية أو المدينة سونغاي
الدولة  إندونيسيا
تاريخ بدء البناء 1932

مسجد نور الهدى هو مسجد يقع في كامبونج سونغاي جاوي، جنوب ماتان هيلير كيتابانج غرب كاليمانتان، هذا المسجد هو واحد من أقدم المساجد في كيتابانج، بني في عام 1932، وكان هناك مسجد في عهد بنمبهان غوستي محمد سنان (1924 - 1943)، المسجد كان يسمى في الأصل مسجد الأصفر، ثم تغيير مع الوقت وأصبح اسمعه مسجد هدى نور في سونغاي جاوي .

التاريخ[عدل]

عادات الناس منذ وقت طويل أداء صلاة الجمعة، ثم تبضع مجموعة متنوعة من الأشياء بعد مغادرة المسجد، وكان المسجد الوحيد والمتاح هو مسجد كيدونجيرو في ماتان، وحتى الوصل للمسجد يحتاج اهل سونغاي لقطع الأميال الطويلة في الوقت محدود مع محدودية النقل في ذلك الوقت، ويستغرق ذلك قدرا كبير من الوقت للوصول إلى قرية كامبونج من سونغاي جاوي .

ثم جاءت فكرة لبناء مسجد في سوتغاي بدلا من التنقل الطويل لاداء صلاة الجمعة، وكانت فكرة الحاج محمد صالح. وطلب بعدها الاذن من السلطان بنمبهان غوستي محمد سنان لبناء المسجد، وسمح لهم, وطلب السلطان من أهل القرية أن يبنوا المسجد في مساحة 25 متر مربع من الطريق، وفي عام 1932 أنشأ مسجدا في القرية، وتم تعيين عثمان بن حسين ليكون أول إمام في المسجد، وبعد أربع سنوات تم نقل موقع المسجد لموقع المسد الحالي، وذلك بسبب إزالة الطريق الذي كان بجانب المسجد .

Flag of Indonesia.svg
هذه بذرة مقالة عن مسجد إندونيسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.