مسجد ومدرسة وخانقاه الظاهر برقوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد ومدرسة وخانقاه الظاهر برقوق
مسجد ومدرسة وخانقاه الظاهر برقوق

إحداثيات 30°03′01″N 31°15′41″E / 30.05016667°N 31.26125°E / 30.05016667; 31.26125  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة القاهرة
الدولة مصر
تاريخ بدء البناء 786هـ1384م/788هـ1386م

مسجد ومدرسة وخانقاه الظاهر برقوق بناه السلطان الظاهر برقوق ليكون مدرسة لتدريس المذاهب الأربعة، وألحق به قبة ضريحية وخانقاه، وذلك سنة 786ـ 788 هـ (1384ـ 1386م). وكان جامع برقوق بالنحاسيين وملحقاته أول منشأة معمارية تبنى في دولة المماليك الجراكسة (البرجية)، وكان في موضعها مبني سكن يسمى خان الزكاة وأشرف على البناء الأمير جركس الخليلي أمير اخور. الجامع كائن بشارع المعز لدين الله بالنحاسين بقسم الجمالية.[1][2]

الوصف[عدل]

تقع الواجهة الرئيسية في الضلع الشرقي للمدرسة ويبلغ طولها 50 مترا ويمكن تقسيمها إلى قسمين ، القسم الأول ويشمل جدار رواق القبلة والضريح، أما القسم الثاني فيشمل المدخل الرئيسى، ويحتوى جدار القبلة على أربعة حنايا مستطيلة يتوسطهما بروز جدار المحراب، يرتفعان إلى أعلى جدار الواجهة ويتوج كل منهم أربعة صفوف من الدلايات وتحتوى كل حنية على نافذتين ، السفلى مستطيلة ويعلوها عتب فوقه عقد عاتق مكون من صنجات معشقة من الرخام، ومملوءة بمصبعات حديدية، أما العليا فعبارة عن نافذة قنديلية مملوءة بالجص المعشق بالزجاج الملون.

التخطيط العام[عدل]

يضم المسقط صحناً مكشوفاً يحيطه أربعة إيوانات ، ويضم المسقط مدرسة تلتف حول الصحن المكشوف ومدفن وطباق , وقد خصص كل إيوان لدراسة مذهب معين .

العناصر المعمارية[عدل]

تشرف الإيوانات على الصحن من خلال بعقد مدبب

- إيوان القبلة : يعتبر ايوان القبلة أهم الإيوانات حيث تميز في بناءه وزخرفته ، وتجد في مقدمته دكة المبلغ ترتكز على ثمان أعمدة , ويتوسط صدر الايوان محراب مكون من حنية نصف دائرية تعلوها طاقية مدببة العقد وجدت عليها آثار التذهيب ، ويوجد بجوار الايوان منبر . وقد قسم السقف إلى ثلاث اقسام أكبرها الأوسط عبارة عن سقف خشبى مسطح تتوسطه سرة ويرتكز على ازار خشبى به ايات قرانية أما السقفان الجانبيان فسقفهما على هيئة قصع بمقرنصات .

- باقى الإيوانات : مغطاة بقبو حجري مدبب وتشرف على الصحن بعقد مدبب وقد سادت واجهتها على الصحن البساطة .

- الصحن : صحن أوسط مكشوف تتعامد عليه الايوانات الاربعة وتتوسطه ميضأة مثمنة تعلوها قبة خشبية جددت حديثا ، وقد غطيت ارضيته بالرخام الملون الجميل .

- المدخل : الرئيسى للمدرسة منكسر ويؤدى إلى دركاة ثم إلى دهليز ينتهى إلى الصحن ، وهو يقع في طرف الوجهة في دخلة عميقة بكامل ارتفاع الواجهة متوجة بعقد مدائنى ثلاثى الفصوص يتوسطها اسفلها باب الدخول يعلوه عتب ثم نفيس ثم عقد عاتق .

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

أطلس العمارة الإسلامية بالقاهرة دكتور عاصم رزق

مصادر[عدل]