يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مسجل التعليمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

سِجِل ّ التعليمة (instruction register) :هو جزء من وحدة التحكم (control unit) الموجودة ضمن وحدة المعالجة المركزية (CPU) و هو يقوم بتخزين التعليمة حتى يتم تنفيذها أو فك شفرتها.[1] ويستخدم سِجِل ّ التعليمه لتخزين التعليمه الجاري تنفيذها في المعالج الميكروي ويستقبل هذا السِّجِل ّ التعليمة القادمة من ناقل البيانات وبحتفظ بها موقتا حتى يحللها المعالج الميكروي. تستخدم المعالجات الأكثر تعقيداً خط معالجة لسجلات التعليمة حيث تؤدي كل مرحلة في خط المعالجة جزء من عملية فك الترميز، والإعداد أو التنفيذ ومن ثم تمريرها إلى المرحلة التالية من خطواتها. المعالجات الحديثة يمكنها حتى عمل بعض الخطوات خارج النطاق كفك الترميز لعدة تعليمات والتي تؤدى بشكل متوازٍ.

فك ترميز الشفرة في سجل التعليمة يتضمن تحديد التعليمة، وتحديد مكان معاملاتها في الذاكرة، واسترجاع المعاملات من الذاكرة، وتوزيع موارد المعالج لتنفيذ الأوامر (في المعالجات بتقنية التدرج الفائق)، الخ.

مراجع[عدل]

  1. ^ John L. Hennessy؛ David Patterson (1990). Computer Architecture: a quantitative approach. Palo Alto, USA: Morgan Kaufmann Publishers. ISBN 1-55860-069-8. 


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.