مسجون ترانزيت (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجون ترانزيت
مسجون ترانزيت.jpg
ملصف الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
18 يونيو 2008 (2008-06-18) ( مصر)[1]
مدة العرض
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
الإخراج
الكاتب
وائل عبد الله
البطولة
تصميم الأزياء
ميرنا الغضبان
التصوير
نزار شاكر
الموسيقى
التركيب
أحمد حافظ
صناعة سينمائية
المنتج
وائل عبد الله
التوزيع
أوسكار للتوزيع ودور العرض
الماسة للإنتاج الفني
أفلام النصر

مسجون ترانزيت فيلم إثارة مصري من إنتاج سنة 2008. الفيلم من إخراج ساندرا نشأت، وتأليف وإنتاج وائل عبد الله، من بطولة أحمد عز، نور الشريف، صلاح عبد الله، إيمان العاصي. حصل الفيلم علي العديد من الجوائز في مهرجان اوسكار السينما المصرية لعام 2008 منها جائزة للفنان نور الشريف و جائزة لايمان العاصي عن دورها في الفيلم.[2] الفيلم يمثل أول لقاء بين نور الشريف و أحمد عز.[3][4][5]

شارك في الفيلم عدد كبير من الرعاة لأول مرة منهم شيفروليه، وماكدونالدز، وسينمات سيتي ستارز.

القصة[عدل]

على الدقاق لص خزائن محترف، يعمل على سيارة أجرة بالإسكندرية لإعالة والدته المريضة، يصحبه اللص نبيل صبحى، لسرقة مكتب للصرافة، ولكن ينتبه لهما الحارس، فيتصارع معه على الدقاق، لتنطلق من مسدس الحارس رصاصتان، تصيب احدهما نبيل وتقتل الاخرى الحارس، ليتم القبض عليهما، وينال نبيل الذي تم إنقاذه، عشر سنوات، بينما كان نصيب على الدقاق السجن المؤبد، ويتعرض على لمضايقات من معلم مغسلة السجن ، فيشتبك معه لينال علقة ساخنة، وحبس انفرادى، وفي زنزانته يزوره العميد شوقي الشناوى ، من المخابرات العامة، ويعرض عليه إخراجه من السجن، مقابل خدمة جليلة يقدمها للوطن، وبالطبع وافق على، وتم تقنين كل الإجراءات، واحضر العميد جثة مجهول من المشرحة، لتدفن على انها تخص على الدقاق، وبذلك خرج على الدقاق من السجن، وسلمت الجثة لوالدته لدفنها.

قام العميد شوقي بتدريب الدقاق على الخطة المزمع تنفيذها، وهى قتل الجاسوس الإسرائيلى داود عزرا وسرقة محتويات خزانته، حيث يأتي في اجازة بشرم الشيخ على يخته الخاص، مع وضع بصمات ضابط اسرائيلى آخر، كان على خلاف مع داود، على الخزينة للتخلص من الإثنين، وتولى تدريب الدقاق المساعدان أسامه وهدى، وتمت الخطة بنجاح وحصل الدقاق على محتويات الخزينة، ومنها مجموعة من الألماظ، وسلم المحتويات إلى العميد شوقي، الذي قدم للدقاق جواز سفر بإسم عبد الرحمن هلال، ومبلغ من المال ليبدأ حياته، وتأشيرة لدخول الكويت بالاضافة لتذكرة السفر، وطلب منه المكوث هناك لمدة عام على الأقل. عاد الدقاق إلى مصر بإسمه الجديد، وإفتتح معرضا للسيارات، سرعان ما نال حظه من النجاح، واقتنى عبد الرحمن فيللا كبيرة، وتزوج من نيفين، وأنجب إبنا أطلق عليه إسم على، واستعان في أعمال المعرض، بذراعه اليمين شاهين وهو موظف سابق بالجمارك، وكان مخلصًا لعبد الرحمن، ودقيق فى عمله، وإعتاد الاحتفاظ بصورة من أى مستند يمر عليه، وكان عبد الرحمن يحسن لكثيرين من المحتاجين، برواتب شهرية، ويتولى شاهين توصيل الإعانة شهريا، ومنهم والدة عبد الرحمن، ولكن دون علم شاهين بالحقيقة.

وفي يوم طلب شاهين قرض بمائة وعشرون ألف جنيه لشراء شقة، وتقسيط القرض، رفض عبدالرحمن. وفي عيد ميلاد الصغير على، ظهر فجأة العميد شوقي ولكن بعد ان أصبح لواء، وإقتحم حياة عبد الرحمن، وطلب منه خدمة جديدة لمصر، ولكن إختلاف ظروف عبد الرحمن، بزواجه وانجابه، وأصبح هناك مايخاف عليه، جعله يرفض الاشتراك بمهمة جديدة، وإرتبكت حياة عبد الرحمن، وظنت نيفين ان بحياته إمرأة أخرى، وشجعتها أمها فريدة، على تلك الفرضية، فقامت نيفين بمراقبته وملاحقته، وقام شوقي بتهديده بكشف حقيقته، فرضخ له وأعلن استعداده لتنفيذ المهمة الوطنية، وكان المطلوب سرقة أوراق مهمة من خزينة عضو مجلس الشعب حسن موافي، الذي يعد مع آخرين مؤامرة ضد مصر، وحدد له ميعاد اقتحام المنزل، حيث أن سكانه غير متواجدين، وإقتحم عبد الرحمن المنزل، ليفاجأ بوجود حسن موافي، الذي كان متواجدًا بالمنزل مع عشيقته إحسان، وإضطر عبد الرحمن لطعنه في كتفه فى الظلام، وفر هاربًا.

وبالمستشفى طلب النائب من إبنه عمرو أن ينقل الأوراق من الخزينة لمكان آخر، حتى لايعثر عليه الشرطة، التي بدأت تحقيقًا فى الحادث، غير أن اللواء شوقي أمر عبد الرحمن بإعادة المحاولة، بعد ان أمده بالمكان الجديد، ونجح عبد الرحمن هذه المره، فى الحصول على الأوراق، ولكن فاجأه عمرو، وتقاتل معه ليسقط عمرو فى حمام السباحة، وترتطم رأسه بحافته ويلقي مصرعه، وتتبع حرس النائب سيارة عبد الرحمن، وحاولوا الاعتداء عليه وعلى زوجته وإبنه، ولكن عبد الرحمن تمكن من التغلب عليهم، وهرب ومعه زوجته وابنه، وإضطر عبد الرحمن لمصارحة نيفين بعمله مع جهة سيادية، ولكنها لم تقتنع وأخذت ابنها لتقيم لدي والدها، بينما حاول النائب استرداد الأوراق اولًا، فلجأ إلى شاهين وعرض عليه مائة وخمسون الف جنيه لقاء الأوراق، ورسم له خطة استدراج عبد الرحمن لشقة مفروشة على انها منزله، ليختبئ بها بعيدًا عن مطارديه، ويضع له المخدر في الشاى ويسرق الأوراق، وتمت العملية بنجاح،

بدأ النائب بالخطوة التالية، ورفض الانتقام من عبد الرحمن بقتله، بل خطف إبنه الصغير على وقتله، وإضطر عبد الرحمن للبوح بكل شيئ للعميد شريف بمديرية أمن الجيزة، وهنا ظهرت الحقيقة جلية، فقد اخبره العميد شريف، أن اللواء شوقي، هو أمهر مزور فى مصر وإسمه عادل عرابي، وقد زور الأوراق التي اخرجه بها من السجن، وأشركه في سرقة تاجر الألماظ الإسرائيلى داود، وقد تم القبض عليه بعد شهر من عملية الهروب وتم سجنه، وقد كان النائب حسن موافي قد حصل على قروض من البنوك بمليار ونصف، بضمان عقود أراض وهمية، زورها له بإتقان عادل عرابى، والذي طمع فى النائب، فكان يشاركه بعقد فى كل الاراضى التي يستولى عليها بالتزوير، ولأن النائب على علاقة آثمة بإحسان زوجة عادل عرابي، فقد سرقت له العقود أثناء سجن زوجها، والذي خرج منذ شهر، وحاول استعادة الأوراق مرة اخرى، واتفق العميد شريف مع عبدالرحمن على الايقاع بعادل عرابي، ولكن عبد الرحمن اتصل بشاهين وعرض عليه مائة وخمسون ألف جنيه نظير النسخة التي حتمًا صورها للأوراق، واتفق معه على اللقاء فى المعرض، وهو نفس ميعاد اللقاء الذي ابرمه مع عادل لتسليمه الأوراق، ومع النائب ليأخذ النسخة الاخرى وينتقم من شاهين، وفي اللقاء أفشى عبد الرحمن بسر العلاقة الآثمة بين النائب وزوجة عادل عرابي، الذي استل مسدسه وقتل موافي واصاب عبد الرحمن فى كتفه، واحتمي عادل بشاهين محاولًا الهرب من الشرطة، ولكن عبد الرحمن قتله بدعوى الدفاع عن النفس، وبعد ان زار على قبر إبنه على سلم نفسه للعميد شريف لإعادة التحقيقات فى جريمة الهروب وباقي الجرائم التي اشترك بها.[6]

طاقم التمثيل[عدل]

  • أحمد عز بدور علي زناتي ربيع الدقاق / عبدالرحمن هلال.[7]
  • نور الشريف بدور العميد شوقي / عادل عرابي
  • صلاح عبد الله بدور شاهين
  • إيمان العاصي بدور نيفين
  • محمد أبو داوود بدور حسن موافي
  • محمود البزاوي بدور نبيل صبحى
  • شريف منير بدور العميد شريف
  • أحمد جمال سعيد بدور عمرو حسن موافي
  • سمير عبد العليم بدور صاحب الشقة الايجار
  • فوزي الشرقاوي بدور والد نيفين
  • شادي احمد بدور على ابن عبد الرحمن
  • وائل سامي بدور اسامة
  • معتز العبد بدور حارس حسن موافي
  • رانيا الملاح بدور هدي
  • مريم ابو المجد بدور اخت نيفين
  • عبد الباسط محمد بدور عبد الباسط بواب عمارة أهل نيفين
  • أحمد رماح بدور مساعد شوقي
  • مجدي شكري بدور قاضي المحكمة
  • حنان عبدا لحميد بدور والدة علي

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تواريخ العرض: فيلم - مسجون ترانزيت - 2008. قاعدة بيانات الأفلام العربية. تاريخ الوصول 18 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ هوامش: فيلم - مسجون ترانزيت - 2008. قاعدة بيانات الأفلام العربية. تاريخ الوصول 18 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "معلومات عن مسجون ترانزيت (فيلم) على موقع elfilm.com". elfilm.com. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2017. 
  4. ^ مسجون ترانزيت (فيلم) في قاعدة بيانات الأفلام العربية
  5. ^ "معلومات عن مسجون ترانزيت (فيلم) على موقع imdb.com". imdb.com. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2017. 
  6. ^ محتوى العمل: فيلم - مسجون ترانزيت - 2008. قاعدة بيانات الأفلام العربية. تاريخ الوصول 18 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 23 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ طاقم العمل: فيلم - مسجون ترانزيت - 2008. قاعدة بيانات الأفلام العربية. تاريخ الوصول 19 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 9 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]