مسرد مصطلحات الثورة الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  • الأرستقراطية[1] (بالإنجليزية: Aristocracy) هي تسمية لطبقة اجتماعية تتمتع بالأصول النبيلة في المجتمعات الأوروبية وينحصر فيها حكم البلاد. وهي كلمة يونانية الأصل وتعني (حكم الأفضل). وهذه الصفة متوارثة حتى هاجمتها الثورة الفرنسية.
  • الإكليروس:الإكليروس هو النظام الكهنوتي الخاص بالكنائس المسيحية ولم يظهر هذا النظام إلا في القرن الثالث الميلادي وتتفق الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مع الكنائس الأرثوذكسية في درجات النظام الكهنوتي إلا أن البابا في الكنيسة الكاثوليكية يتمتع بسلطات أعلي من نظيره في الكنيسة الأرثوذكسية.
  • الاقتراع العمومي أو التصويت العمومي هو مصطلح يشير إلى توسيع دائرة حق التصويت لتشمل جميع المواطنين البالغين، أو حتى قد تشير إلى توسيع دائرة المصوتين ليشمل صغار السن وغير المواطنين من مقيمي الدولة.

كان أوائل أنظمة التصويت العمومي ينص على حق جميع الذكور البالغين في التصويت بغض النظر عن ممتلكاتهم أو درجة ثرائهم، كان من أوائل الدول الذي طبق هذا النظام هو فرنسا أثناء الثورة الفرنسية عام 1792.

الإعلان متأثّر بفكر التنوير ونظريات العقد الاجتماعي والحقوق الطبيعية التي قال بها مفكرون أمثال جان جاك روسو، جون لوك، فولتير، مونتيسكيو، وهو يشكل الخطوة الأولى لصياغة الدستور. رغم أن الإعلان حدّد حقوق البشر دون استثناء (وليس حقوق المواطنين الفرنسيين فقط) إلا أنّه لم يحدد مكانة النساء أو العبودية بشكل واضح.

  • الطبقة (المرتبة) الثالثة (بالفرنسية: le Tiers-État) هي إحدى الطبقات الثلاثة الأساسية لمملكة فرنسا في النظام القديم مع طبقة رجال الدين وطبقة النبلاء. وتألفت هذه الطبقة من نواب مجلس الطبقات الذين يمثلون المدن المتمتعة بالامتيازات ألا وهم النواب البرجوازيون.[2]
  • عصر التنوير: (بالإيطالية: L'illuminismo)هي حركة سياسية، إجتماعية، ثقافية وفلسفية واسعة، تطورت بشكل ملحوظ في القرن الثامن عشر في أوروبا. نشأت في إنجلترا ولكن التطور الحقيقي كان في فرنسا. وتحول مفهوم التنوير ليشمل بشكل عام أي شكل من أشكال الفكر الذي يريد تنوير عقول من الظلام والجهل والخرافة، مستفيدا من نقد العقل ومساهمة للعلوم.[3]
  • ما قبل الثورة الفرنسية (مصطلح): بالفرنسية La prérévolution أو pré-révolution، استخدم المصطلح من قبل بعض المؤرخين الفرنسيين، يشير إلى الأحداث التي سبقت الثورة الفرنسية دون الخلط بينه وبين "أسباب الثورة الفرنسية" أو "مقدمات الثورة الفرنسية". ظهر التعبير لأول مرة في مراجع مؤرخ الحداثية جان أيجغي (Jean Égret)، وبخاصة كتابه تحت عنوان "ما قبل الثورة الفرنسية" (La Prérévolution française) (باريس PUF, 1962)[4][5]
  • النظام القديم (بالفرنسية: l'Ancien Régime) هو النظام السياسي والاجتماعي لمملكة فرنسا منذ أواخر العصور الوسطى (حوالي القرن الخامس عشر) حتى إلغاء النظام الملكي الوراثي والنظام الإقطاعي التي تولته طبقة النبلاء عند اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789.[6] كما يُستعمل المصطلح بغرض الإشارة إلى النظم الإقطاعية المشابهة له والتي كانت منتشرة في أوروبا حينذاك.

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي؛ بيروت، لبنان.
  2. ^ (بالفرنسية) "Le Tiers état". home.nordnet.fr. تمت أرشفته من الأصل في 15 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2010.  .
  3. ^ Enciclopedia Garzanti di Filosofia, alla voce corrispondente.
  4. ^ [PUF، 1962).كتاب ماقبل الثورة في قاعدة بيانات موقع أمازن
  5. ^ الإطلاع على كتاب ماقبل الثورة الفرنسية ل"جان أيجغي" (Jean Égret) رقميا من موقع persee.fr
  6. ^ "Ancien Regime"، Europe, 1450 to 1789: Encyclopedia of the Early Modern World (باللغة الإنجليزية)، The Gale Group Inc.، 2004، اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2017 – عبر Encyclopedia.com 

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]