المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مسلسل العائد من الرماد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2012)

عائد من الرماد يُعتبر من أضخم الأعمال الدرامية وأهمها، كونه يتناول قصة دقيقة جداً من وحي الحياة العراقية السابقة والحالية. عنوان المسلسل "عائد من الرماد" وهو كفيلٌ بإعطائنا فكرة عن مضمونه. فمن هو هذا الشخص العائد من الرماد؟

تدور أحداث المسلسل حول المجتمع العراقي وأزماته القاسية على مدى العقود الثلاثة الماضية، وهو مسلسلٌ دراميٌ اجتماعي، شخوصه نابعة من قلب المجتمع العراقي بعد أن تم تقسيمها لتشكل طرفين متخاصمين اجتماعياً على طول العمل الدرامي، مروراً بعقدٍ ومفارقاتٍ وأزماتٍ وأحداثٍ كثيرة تُبين لنا قوّة الصراع المرير بين الخير والشر، فتخلق توتراً وترقباً دراميين.

قصة مسلسل "عائدٌ من الرماد" تمتد من عام 1987 حتى عام 2009 عندما حُكم على عدنان بالإعدام بسبب نشاطه السياسي، واستلام أهله لجثته بعد الإعدام والتي يتبين فيما بعد أنها ليست له. فكيف حصل ذلك؟ وكيف ستتصرف عائلته عندما تتأكد بعد عشرين عاماً أنه لم يُعدم وإنما غادر السجن هرباً إلى خارج العراق؟

من جهةٍ أخرى، يدعو المسلسل إلى الحفاظ على القيم والعادات والتقاليد في خضمّ الصراعات الاقتصادية والاجتماعية وهو يستحق بحق أن يكون من بين أهم الأعمال التي قدمتها الدراما العراقية.

تأليف باسل الشبيب وإخراج أيمن ناصر الدين و محمد كمر كمخرج منفذ وبطولة نخبة من ألمع نجوم الدراما العراقية، من بينهم آسيا كمال ونزار السامرائي وسمر قحطان ومهند هادي وحاتم عودة وحسن هادي وعايدة الغريب وعلي قاسم الملاك وغيرهم، بالإضافة إلى عددٍ من الفنانين السوريين المعروفين، تم عرض المسلسل على قناة السومرية

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.