يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مشاة خط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Hohenfriedeberg - Attack of Prussian Infantry - 1745.jpg

مشاة الخط (بالإنجليزية : Line infantry ) هم نوع من المشاة , الذين شكلوا الأساس للجيوش الأوروبية ما بين منتصف القرن السابع عشر و القرن التاسع عشر .

ظهر مشاة الخط في القرن السابع عشر , حيث كان الملك السويدي غوستاف الثاني أدولف قرر أن يسلح جيشه بنوع من الأسلحة الجديدة النارية , و لكن لم يتلقَ الأسلحة الجديدة من الجيش السويدي إلا فرق الخيالة خلال فترة حياة الملك , و بعد موته بوقت قصير تم تسليح المشاة السويديين بنوع جديدة من الأسلحة التي تسمى Muskets , حيث كانت أخف من البنادق القديمة المستعملة قبل هذه البنادق الخفيفة الجديدة , و كان صنع هذه البنادق القديمة الخفيفة و سهلة الاستخدام يحتاج قليل من الحديد لذلك تم إنتاج الكثير منها , و بذلك نشأ مشاة الخط .

التكتيكات الخطية و الأدوار[عدل]

استعمل مشاة الخط في معاركهم و حروبهم ثلاث أنواع من التموضعات و الترتيبات و هي : الخط أو المربع أو العمود .

بسبب التكاثر الهائل في إنتاج الأسلحة النارية و إصدارها إلى المشاة خلال منتصف القرن السابع عشر , و هيمت التكتيكات الخطية على تموضع الجنود أثناء المعركة حيث يمتد خط طويل و رقيق من الجنود المشاة , الخط الواحد يحوي من 2-4 رتب مختلفة .

و كان قصر مدى الأسلحة ذلك الوقت و بطئ حشو السلاح مرة بعد مرة أساسيا في أخذ طريقة الرمي الجماعي الكثيف لإيقاع أكبر الخسائر في قوات العدو , و ضد هجومات الخيالة يمكن التحول مباشرة إلى التكتيك المربع , الذي يوفر الحماية للمشاة من الخيالة .

التحرك في وضعية الخط كان بطيئا للغاية , و لذلك كانت تتخذ وضعية الخط عند الثبات .

التجنيد و التدريب[عدل]

كانت طبيعة التحركات تقتضي الانضباط الصارم و الحركات البسيطة , و تم تبني العقابات بشكل واسع بين مشاة الخط , و أصبح مشاة الخط نوع متشابه في الجيوش الأوروبية .

التسليح و المعدات[عدل]

تم تزويد المشاة خلال منتصف القرن السابع عشر بحرب تعلق على فوهة البنادق للقتال القريب و الاستخدام ضد فرق الخيالة .

الإبقاء على لقب مشاة الخط[عدل]

المراجع[عدل]

  • Guy Derie, page 21 "Les Soldats de Leopold Ier et Leopold II", D 1986/0197/03
  • R. Pawly & P Lierneux, page 4 "The Belgian Army in World War I", ISBN 978 84603 448 0