مشاريع الرياض الكبرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مشاريع الرياض الكبرى أو مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، هي أربعة مشاريع كبرى أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 19 مارس 2019 بقيمة تتجاوز 86 مليار ريال سعودي، تهدف إلى تطوير الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.[1]

المشاريع[عدل]

  • حديقة الملك سلمان: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى إنشاء حديقة وطنية عالمية عامة، بمساحة تتجاوز مساحة سنترال بارك بأكثر من أربع مرات.
  • الرياض الخضراء: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة من 1.7 م2 حالي، إلى 28 م2، بما يعادل 16 ضعفًا عمّا هي عليه الآن، وزيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية في المدينة من 1.5% حاليًا إلى 9% بما يعادل 541 كم2، وذلك من خلال زراعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة، في أنحاء الرياض كافة.
  • الرياض آرت: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.
  • المسار الرياضي: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من ألف عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

المراجع[عدل]

  1. ^ "خادم الحرمين الشريفين يطلق 4 مشاريع كبرى بالرياض بقيمة 86 مليار ريال"، صحيفة سبق الإلكترونية، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019.