مشاري العفاسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشاري راشد العفاسي
Мишари Рашид.jpg
الشيخ مشاري العفاسي

معلومات شخصية
الميلاد 11 رمضان 1396 هـ
5 سبتمبر 1976 (العمر 43 سنة)
 الكويت
الجنسية كويتي
الديانة مسلم
أبناء نورا-الجازي -أوراد- راشد - محمد
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة قارئ القرآن  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل قراءة القرآن،  ونشيد  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
سبب الشهرة قراءة القرآن والنشيد الإسلامي
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي المطيري[1] إمام المسجد الكبير بدولة الكويت وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت، صاحب أول قناة إسلامية كويتية قناة العفاسي الفضائية. وقارئ القرآن الكريم ومنشد ديني كويتي. يتمتع بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت وروعة الأداء واتقان في أحكام التلاوة والتجويد والقراءات . له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.

نبذة عن حياته[عدل]

هو مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي من العفسة من قبيلة مطير [1]، من مواليد دولة الكويت ليوم الأحد 11 رمضان 1396 هـ / الموافق 5 سبتمبر 1976م، متزوج وأب لابنين وثلاث بنات، يكنّى بأبي راشد. هو قارئ للقراّن الكريم و منشد.

يتمتّع بصوت عذب وقوّة في التحكّم بطبقات الصوت و روعة الأداء. له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.

درس في السعودية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية تحديدا بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وتخصّص في القراءات العشر والتفسير. ولقد تتلمذ الشيخ والمنشد على أيدي كبار علماء ومقرئي المدينة النبوية في كليّة القراءات. وصل في منحى دراساته إلى السنة الثالثة. أجيز القارئ في قراءة عاصم رواية حفص من طريق الشاطبية وسافر المقرئ مشاري إلى مصر للحصول على إجازات من كبار مقرئي العالم الإسلامي.

رحلته مع القرآن الكريم[عدل]

حفظ القرآن الكريم كاملاً في عامي 1992 - 1994 م ثم درس القراءات العشر و التفسير بكليّة القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة أوّل إصدار قرآني له ( غافر و فصّلت و الشورى 1416 هـ ) و أمّ المصلين للمرة الأولى بالمسجد الكبير بالكويت في العشر الأواخر من رمضان 1420 هـ حصل على إجازة بقراءة عاصم بن أبي النجود من الشيخ العلاّمة عبد الرافع رضوان الشرقاوي و إجازة شفوية من الشيخ العلاّمة إبراهيم السمنودي رحمه الله و إجازة برواية حفص عن عاصم من الشيخ العلاّمة أحمد عبد العزيز الزيّات رحمه الله قرأ على الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي بقراءة عاصم بن أبي النجود من طريق الشاطبية و الطيبة قرأ أيضاً على الشيخ إبراهيم الأخضر و الشيخ خليل الرحمن القارئ أصدر ختمتين للقرآن الكريم ( المصحف المرتّل 1424 هـ - ختمة كاليفورنيا 1430 هـ ) و ختمة مرتقبة برواية ورش عن نافع

خدمته للقرآن الكريم[عدل]

أجاد الشيخ العفّاسي القراءات العشر و سعى لإحيائها بين الناس عن طريق خدمة العفاسي وقناة العفاسي و إصداراته القرآنية المتنوّعة سجّل مُتونَ في القراءات و التجويد ( متن الشاطبية - متن الدرّة - التحفة السمنودية ) شارك بالتحكيم في العديد من مسابقات القرآن الكريم في أمريكا و فرنسا و الشيشان و الإمارات و السعودية له برامج لتعليم القرآن ( خلّونا معاه - رتّل مع العفاسي - رتّل مع العفاسي 2 ) من محاضراته ( محاضرة علم القراءات - محاضرة القراءات العشر و أثرها في حياتنا ) يشرف على مشاريع عدّة ( مشروع وقفية العفاسي - مشروع حافظ القرآن الكريم - الأكاديمية البريطانية لعلوم القرآن )

من قرأ على أيديهم[عدل]

1/ فضيلة الشيخ العلامة أحمد عبدالعزيز الزيات رحمه الله، من مواليد 1325هـ -1907م قرأ عليه القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية. 2 / فضيلة الشيخ العلامة إبراهيم علي شحاته السمنودي، من مواليد 1333هـ - 1915م والذي قرأ عليه الشيخ الحصري والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ عبدالباسط عبد الصمد، وقرأ المنشد مشاري عليه فاتحة الكتاب فأجازه إجازة شفوية متابعة لإجازة تلميذه الشيخ عبدالرافع رضوان. 3/ فـضـيـلة الشيخ العلامة عبد الرافع رضوان علي الشرقاوي من مواليد 1351 هـ -1932م قرأ عليه القران الكريم كاملا بقراءة عاصم بن أبي النجود بالروايتين من طريق الشاطبية. 4/ فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية ومراجعة المصاحف بالأزهر الشريف، قرأ عليه بقراءة عاصم بن أبي النجود. وكانت له دراسات أخرى عن طريق أئئمة كبار وأجلاء من الكويت ومصر والسعودية.

بدايته الإنشادية[عدل]

كانت البداية في عام 2003 حيث قدّم قصيدة بعنوان (أيا من يدعي الفهم) وكانت أول قصيدة إنشادية يقدمها مشاري العفاسي ولم يتوقّع أحد حتى العفاسي نفسه النجاح الذي لاقته الأنشودة والإعجاب بأدائه في أوّل أنشودة له، وتلك كانت الشرارة الأولى لانطلاقته في سماء الإنشاد. وبعد نجاح هذه القصيدة قرّر العفاسي أن يطرح ألبوماً إنشادياً، وقد حمل عنوان " عيون الأفاعي " فكان هذا الألبوم هو الأول في مسيرته الإنشادية. وسجّل قبل ذلك منظومات شعرية ومتونَ علمية في القراءات العشر في عام 2002 متن الشاطبية في القرآءآت السبع ثم سجّل الدرّة في عام 2003 وفي 2006 متن السمنودية المتن الجامع في التجويد .

ألبوماته الإنشادية[عدل]

جوائزه وتكريمه[عدل]

-وسام مجلس التعاون الخليجي. -جائزة أوسكار المبدعين العرب و شهادة التفرّد في الإبداع. -تكريمه سفيراً للسعادة. -حصوله على المركز الثاني في استفتاء موقع العربية نت. -حصوله على لقب الشخصية الفنية المثالية الأولى في استفتاء مجلة زهرة الخليج. -حصول كليب طلع البدر علينا على المركز الرابع كأفضل كليب هادف. -حصول قناة العفاسي على المركز الأول كأكثر القنوات الدينية مشاهدةً.

طالع أيضا[عدل]


مصادر[عدل]

  1. أ ب "مشاري بن راشد العفاسي المطيري - منتديات مطير التاريخية". www.mutair.ws. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2017. 

وصلات خارجية[عدل]