مشروع الدليل المفتوح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع الدليل المفتوح
DMOZ logo.svg
Dmoz - Open Directory Project.PNG
معلومات عامة
موقع الويب
الشعار النصي
Humans do it better (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
نوع الموقع
التأسيس
الاختفاء
الجوانب التقنية
ترتيب أليكسا
المنظومة الاقتصادية
التأسيس
الاختفاء
أهم الشخصيات
الملاك
المؤسسون

مشروع الدليل المفتوح (بالإنجليزية: Open Directory Project)‏، المعروف أيضا باسم dmoz (مقتبسة من directory.mozilla.org ، اسم النطاق الأصلي)، هو دليل روابط الشبكة العنكبوتية العالمية مفتوح المحتوى، كان يديره مجتمع كبير من المتطوعين من جميع أنحاء العالم. أغلق المشروع في 2017.

خصائصه[عدل]

إحتوى على حوالي خمسة ملايين موقع على الإنترنت مؤرشف بطريقة يدوية تعتمد على محررين متطوعين يزيد عددهم عن 90000 محرراً

  • كان يعتبر أشمل دليل مواقع محرر بشرياً على الشبكة والقائمين عليه مجتمع من المتطوعين.
  • أتاح فرصة لتنظيم ذاتي للإنترنت اعتماداً على مساهمة «مواطن الإنترنت» ليقدم أفضل ما تحويه الإنترنت ويحذف المحتوى الضعيف.
  • إعتمد على المزاوجة بين مساهمة الجمهور وعمل المتطوعين.
  • كان أحد تفرعات أنشطة «حركة المصادر و البرمجيات الحرة» وهو مجاني 100% في الإضافة والاستعمال والتصفح.
  • ويعد أكبر عمل فكري تصنيفي جماعي بشري ويعتمد على محتوياته أكبر محركات البحث والبوابات على الإنترنت ومنها Netscape Search, AOL Search, Google, Lycos, HotBot, DirectHit, ومئات من محركات البحث الأخرى.
  • كان يمكن لمن شاءأن يكون مساهماً في تحرير هذا الدليل.

إغلاق مشروع[عدل]

بهذه الرسالة ودّع أكبر دليل على الشبكة العنكبوتية زائريه ومحرريه والمشتركين فيه، لينهي بذلك مسيرته التي امتدت قرابة 19 عاماً. «اعتبارًا من 17 مارس 2017، لم يعد موقع dmoz.org متاحًا. أعد المحررون مرآة ثابتة هنا. إذا كنت مهتمًا بالبقاء على اتصال مع مجتمع DMOZ ، فيرجى زيارة www.resource-zone.com. شكرا لكم جميعا، وخاصة المحررين، على اهتمامكم وتفانيكم في هذا المشروع.»

(بالإنجليزية: As of Mar 17, 2017, dmoz.org is no longer available. The editors have set up a static mirror here. If you are interested in staying in touch with the DMOZ community, please visit www.resource-zone.com. Thank you all, especially the editors, for your interest and dedication to this project. )‏

مر دموز بالعديد من مراحل الاستحواذ المختلفة على مدى السنوات الماضية، بداية منذ أن استحوذت عليه نتسكيب في نوفمبر 1998، ثم في وقتٍ لاحق من الشهر نفسه استحوذت إيه أو إل على نتسكيب، بما في ذلك الدليل المفتوح للمواقع.

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "أليكسا إنترنت" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|archive-date= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]