مشروع عملاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سد إيتايبو مثال على المشاريع العملاقة من القرن العشرين

المشروع العملاق هو مشروع استثماري على نطاق كبير جداً. ويمكن تعريف المشروع بأنه عملاق إذا كانت تكلفته تزيد عن بليون دولار أمريكي، ويجذب الكثير من اهتمام الرأي العام بسبب تأثيره الكبير على جماعة مشتركة أو بيئة طبيعية أو ميزانية دولة. يمكن تعريف المشروع العملاق بأنه مبادرة تنفّذ على أرض الواقع، مكلف جداً، وعام[1]. نظراً لطبيعتها، تنجز المشاريع العملاقة بعناية فائقة للحد من أي آثار قد تنجم عن الانحياز للتفاؤل وأخطاء التخطيط والتي من شأنها التأثير سلباً على مسار المشروع و\أو ميزانيته. تبنى العديد من المشاريع العملاقة النموذجية بناءً على المنفعة الجماعية التي تحققها. على سبيل المثال، مشاريع إيصال خدمات الكهرباء، مشاريع الطرق، وغيرها. تعرضت المشاريع العملاقة لانتقادات واسعة نظراً لاتباع أسلوب تخطيط (من الأعلى إلى الأسفل) لإنجازها، وبسبب آثارها السلبية على بعض المجتمعات. بدءاً بدءاً من ستينيات القرن العشرين، ظهرت حركات جماهيرية ضد بناء الطرق السريعة داخل المدن في أمريكا الشمالية (كمدينة نيويورك، تورونتو، سياتل، سان فرانسيسكو)، وضد محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة وألمانيا، وضد اقتراح إنشاء مطارات جديدة، كما حصل في مكسيكو سيتي عام 2001. في الآونة الأخيرة، تم تحديد أنواع جديدة من المشاريع الضخمة التي لم تعد تتبع النماذج القديمة من حيث التفرد والتجانس من حيث الأهداف. لكنها أصبحت اليوم متنوعة كمشاريع تطوير الواجهات البحرية التي يبدو أنها تقدم شيئاً للجميع[2].

تشمل المشاريع العملاقة الجسور والأنفاق والطرق المزدوجة والسكك الحديدية والمطارات والموانئ ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والسدود ومشاريع تصريف المياه، إضافة لذلك يمكن إضافة مشاريع المناطق الاقتصادية الخاصة وآبار البترول والمصافي والغاز الطبيعي ومشاريع الموارد الطبيعية والأبنية العملاقة ومشاريع تقنية المعلومات الكبرى ومشاريع الفضاء والتسليح وإنتاج الأسلحة. في الآونة الأخيرة، أصبحت مشاريع المياه الكبرى اولمرافق الكهرومائية ومحطات الطاقة النووية ومشاريع النقل العامة الكبيرة هي المشاريع العملاقة الأكثر شيوعاً.

أصبح الاستثمار في المشروعات العملاقة لتحفيز الاقتصاد العام مقياساً شائعاً منذ الأزمة الاقتصادية في عقد الثلاثينيات. ومن الأمثلة الحديثة على ذلك "برنامج التحفيز الاقتصادي الصيني" (2008-2009)، و"خطة التحفيز في الاتحاد الأوروبي (2008)"، و "قانون إعادة الاستثمار والانعاش الاقتصادي الأمريكي لسنة 2009".

أمثلة[عدل]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Alan Altshuler and David Luberoff, Mega-Projects: The Changing Politics of Urban Public Investment (Washington, DC: Brookings Institution, 2003). ISBN 0-8157-0129-2
  2. ^ Lehrer, U. and J. Laidley. 2008. “Old Mega-projects Newly Packaged? Waterfront Redevelopment in Toronto”, International Journal for Urban and Regional Research, 32(4) 786-803

روابط خارجية[عدل]