هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مشعاع (تدفئة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مُشع منزلي من الحديد الصب

المشعاع أو المشع هو مبادل حراري مصمم لنقل الطاقة الحرارية من وسط إلى آخر من أجل تدفئة المكان. اخترع فرانز سام غالي مشع التدفئة سنة 1855، وهو رجل أعمال روسي، ولد في بروسيا وعاش في سانت بطرسبرغ.[1][2]

مشع أم مسخن بالحمل[عدل]

ويطلق اسم "مشع" عمليًا على عدد من الأجهزة التي يدور فيها مائع عبر أنابيب مكشوفة (تكون مزودة غالبًا بزعانف (شفرات) أو أي وسيلة أخرى لزيادة المساحة السطحية). ويشير المسخن بالحمل الحراري إلى صنف من الأجهزة التي يكون فيها المصدر الحراري غير مكشوف مباشرة. وبسبب احتياطات السلامة المنزلية فإن الماء يكون بدرجة حرارة أخفض مقارنة بالتطبيقات الصناعية، فيكون بذلك انتقال الحرارة بالحمل أكبر منه بالإشعاع.

ينصح المعيار الدولي لفاعلية استخدام المنتجات، "نجمة الطاقة"، بوضع عاكسات مقاومة للحرارة بين المشع وبين الجدار الخارجي للحد من التسرب الحراري نحو الخارج وحبسها داخل الغرفة.[3][4]

أنواع المشعات[عدل]

الماء الساخن[عدل]

يتألف مشع الماء الساخن من حاوية معدنية مجوفة ومحكمة الإغلاق، تملأ بالماء، وتوصل بأنابيب إلى المضخة. يدخل الماء الساخن من الأعلى، ويقدم الطاقة الحرارية فيبرد ويهبط إلى أسفل المشع ليخرج من الطرف السفلي الآخر. يزود نظام التدفئة بأجهزة مضادة للطرق المائي لمنع أو تخفيف الطرق في أنابيب المشع.

مشع سفلي بالماء الساخن[عدل]

البخار[عدل]

مبادل حراري قسري (مروحة)[عدل]

تدفئة تحت الأرضية[عدل]

تدفئة في إزار الحائط[عدل]

مشع سفلي كهربائي[عدل]

محمول[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Family Sangalli / San Galli نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Johnny Acton؛ Tania Adams؛ Matt Packer (2006). Origin of Everyday Things. Sterling Publishing Company, Inc. صفحة 205. ISBN 1402743025. اطلع عليه بتاريخ February 4, 2015. 
  3. ^ "Green Your Rental -- Reduce Heat Waste". sierraclub.org. Sep 29, 2008. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2014. 
  4. ^ "Top 10 Tips for Renters!". .energystar.gov. Energy Star. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2014. 

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.