مشغل ألعاب فيديو منزلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشغل ألعاب فيديو منزلي (بالإنجليزية: Home video game console)‏ هو مشغل ألعاب الفيديو مصمم لتوصيله بجهاز عرض، مثل جهاز تلفزيون، ومصدر طاقة خارجي لتشغيل ألعاب الفيديو. تعد المشغلات المنزلية عمومًا أقل قوة وقابلية للتخصيص من الحواسيب الشخصية، وهي مصممة لتتمتع بقدرات رسومات متقدمة ولكن الذاكرة ومساحة التخزين محدودة للحفاظ على الوحدات في متناول الجميع. بينما كانت المشغلات الأولية عبارة عن مشغلات مخصصة مع عدد قليل من الألعاب المثبتة في الدوائر الإلكترونية للمشغل، فإن معظم المشغلات منذ ذلك الحين تدعم استخدام وسائط الألعاب القابلة للتبديل، إما من خلال خراطيش الألعاب أو الأقراص الضوئية أو من خلال التوزيع الرقمي على وحدة التخزين الداخلية.

كان هناك العديد من مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية منذ أول مشغل تجاري، ماغنافوكس أوديسي في عام 1972. تاريخياً، جٌمِعَت هذه المشغلات في أجيال تدوم كل منها حوالي ست سنوات بناءً على المواصفات الفنية المشتركة. اعتبارًا من عام 2020، كان هناك تسعة أجيال من المشغلات، مع الشركات المصنعة الرائدة حاليًا هي سوني ومايكروسوفت ونينتندو؛ تضمنت الشركات المصنعة للمشغلات السابقة أتاري وفيرتشايلد وإنتيليفيجن إنترتينمنت وكوليكو وسيجا وإن إي سي وثري دي أو وإس إن كي.

نظرة عامة[عدل]

مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية هي عبارة عن قطعة مصممة مسبقًا من الأجهزة الإلكترونية التي من المفترض وضعها في مكان ثابت في المنزل، ومتصلة بشاشة مثل شاشة التلفزيون أو شاشة الحاسوب، ومصدر طاقة خارجي لتشغيل ألعاب الفيديو على باستخدام واحد أو أكثر من أجهزة التحكم بألعاب الفيديو. يختلف هذا عن مشغلات ألعاب الفيديو المحمولة التي تحتوي على شاشة مدمجة وأزرار / ميزات تحكم ومصدر طاقة مثل البطارية أو حزمة البطارية.

بنيت المشغلات المنزلية السابقة عادةً من مجموعة مختارة من رقائق الكمبيوتر المتكاملة القياسية والمخصصة للغاية، والمعبأة في لوحات الدوائر والحالات. بمرور الوقت، تقارب تصميم المشغلات المنزلية إلى حد ما مع الحواسيب الشخصية، باستخدام مكونات مماثلة وتصميم المشغل، بما في ذلك التوحيد القياسي مع بنية شرائح الحاسوب الرئيسية. تظل المشغلات بمثابة مشغلات ثابتة، تفتقر إلى خيارات التخصيص الموجودة في مكونات الحاسوب الشخصي وتحتوي معظم المشغلات على مكونات مخصصة لزيادة المساحة وتقليل استهلاك الطاقة لتوفير أفضل أداء لممارسة الألعاب، مع خفض التكاليف مع تقليل تكوينات التخزين والذاكرة.[1]

عادةً ما يمكن لمشغلات ألعاب الفيديو المنزلية تشغيل العديد من الألعاب، والتي تُقَدَّم إما كخراطيش ألعاب، أو على وسائط بصرية مثل قرص مضغوط أو دي في دي أو بلو راي، أو يحصل عليها عن طريق التوزيع الرقمي. كانت المشغلات المبكرة، التي تُعتبر أيضًا مشغلات مخصصة، تحتوي على ألعاب أُصلحت في الدوائر الإلكترونية للأجهزة. قد يُتَحَكَّم في بعض الجوانب عن طريق تبديل عناصر التحكم الخارجية على المشغل ولكن لا يمكن تغيير الألعاب بنفسها.

تتطلب معظم المشغلات المنزلية جهاز تحكم منفصل، وقد تدعم أجهزة تحكم متعددة للألعاب متعددة اللاعبين. لا يمكن لعب بعض ألعاب المشغلات إلا باستخدام أجهزة تحكم خاصة وغير تقليدية، مثل المسدس الضوئي لألعاب رماة السكك الحديدية والغيتار لألعاب الإيقاع. تمتلك بعض المشغلات أيضًا القدرة على الاتصال والتفاعل مع مشغل ألعاب محمول معين، والذي يمكن لبعض الألعاب الاستفادة منه لتوفير أجهزة تحكم بديلة، أو عناصر تشغيل الشاشة الثانية، أو محتوى حصري غير قابل للفتح، أو القدرة على نقل بيانات معينة للعبة.

التاريخ[عدل]

كان ماغنافوكس أوديسي الذي طوره رالف باير هو أول مشغل ألعاب فيديو منزلي، وصدر في 1972. في عام 1975، طرحت أتاري النسخة المنزلية من بونغ واستنادًا للعبة الصالات. بعد ذلك، ظهرت نسخ مقلدة للمشغلين وغمرت سوق مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية فعانت صناعة ألعاب الفيديو في عام 1977 من ركود اقتصادي محدود بسبب ذلك.

كان مشغل فيرتشايلد تشانيل إف، الذي صدر في عام 1976، أول مشغل يستخدم خراطيش الألعاب، والتي استخدمتها أتاري في مشغلها أتاري في سي إس والعديد من المشغلات الأخرى من الجيل الثاني وأدت إلى طفرة ثانية في صناعة ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة وحول العالم. خلال هذا الوقت، بيعت شركة أتاري لشركة وارنر كوميونوكيتشنز، وبسبب تغيير القيادة، ترك العديد من المبرمجين الشركة وأسسوا أكتيفجن، ليصبح أول شركة تطوير طرف ثالث. أدى نجاح أكتيفجن إلى اندفاع مطورين جدد إلى إنشاء ألعاب بدون أي ضوابط نشر لهذه المشغلات. أصبح السوق مغمورًا بألعاب ذات جودة رديئة، بالإضافة إلى زيادة شعبية الحاسوب الشخصي والركود الاقتصادي في أوائل الثمانينيات، مما أدى إلى انهيار ألعاب الفيديو في عام 1983 في السوق الأمريكي. اتخذت نينتندو، التي أصدرت مشغل فاميكوم في اليابان في ذلك العام، العديد من الخطوات التحذيرية للحد من إنتاج الألعاب للألعاب المرخصة فقط، وتمكنت من تقديم فاميكوم، الذي أعيد تسميته باسم نينتندو إنترتينمنت سيستم (إن إي إس) في عام 1985 في سوق الولايات المتحدة. ساعد مشغل إن إي إس في إحياء سوق أنظمة الألعاب ومنح نينتندو سيطرة خلال أواخر الثمانينيات.

استفادت سيجا من النمو الجديد في الولايات المتحدة لتسويق سيجا جينسيس ضد مشغل سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم في أوائل التسعينيات في ما يسمى بحروب مشغلات ألعاب الفيديو وأكدت على فكرة «البتات» كنقطة بيع رئيسية للمستهلكين. أدى اعتماد المستهلكين للأقراص الضوئية ذات السعة التخزينية الأكبر في منتصف عام 1995 إلى قيام العديد من مصنعي المشغلات بالابتعاد عن الخراطيش إلى الأقراص المضغوطة ولاحقًا إلى أقراص دي في دي وغيرها من التنسيقات، مع تقديم عائلة بلاي ستيشن من سوني المزيد من الميزات التي أعطتها ميزة في السوق؛ لا يزال مشغل بلاي ستيشن 2، الذي صدر في عام 2000، هو أكثر مشغل ألعاب فيديو مبيعًا حتى الآن حيث بيع أكثر من 155 مليون مشغل. خوفًا من أن يكون بلاي ستيشن 2 يهدد الميزة التنافسية للحاسوب الشخصي، دخلت مايكروسوفت مساحة المشغلات بعائلة إكس بوكس الخاص بها في عام 2001. أصبح الاتصال بالإنترنت شائعًا بحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ودعمت جميع المشغلات المنزلية تقريبًا التوزيع الرقمي والخدمة عبر الإنترنت العروض بحلول 2010.

مع سيطرة سوني ومايكروسوفت على سوق المشغلات، انسحبت معظم الشركات المصنعة الكبرى الأخرى من تطوير المشغلات، لكنها حافظت على وجودها في مجال تطوير الألعاب والترخيص. لا تزال نينتندو هي المنافس الوحيد الذي اتخذ استراتيجية المحيط الأزرق من خلال تقديم المزيد من مفاهيم الأنظمة الأصلية مثل استشعار الحركة في وي والتصميم الهجين لنينتندو سويتش.

نظرة عامة على الجدول الزمني[عدل]

يوجد أدناه جدول زمني لكل جيل مع أفضل ثلاث مشغلات ألعاب فيديو منزلية لكل جيل بناءً على المبيعات العالمية. للحصول على قائمة كاملة بمشغلات ألعاب الفيديو المنزلية التي صدرت في كل جيل، يرجى الاطلاع على المقالة الخاصة بكل جيل.

جدول مفاتيح الرموز
current generation consoles
حالي مشغل من الجيل الحالي يُصَنَّع ويباع في السوق.
المركز الأول مشغل منزلي يملك أعلى مبيعات في جيله.
المركز الثاني مشغل منزلي يملك ثاني أعلى مبيعات في جيله.
المركز الثالث مشغل منزلي يملك ثالث أعلى مبيعات في جيله.
مراكز أخرى أصدرت الشركة المصنعة مشغل منزلي لكنه لم يكن واحد من أكثر ثلاث مشغلات منزلية مبيعًا في جيله.
لا يوجد الشركة المصنع لم تصدر مشغلًا منزليًا.
الشركة المصنعة الجيل
الأول
(1972–1980)
الثاني
(1976–1992)
الثالث
(1983–2003)
الرابع
(1987–2004)
الخامس
(1993–2006)
السادس
(1998–2013)
السابع
(2005–2017)
الثامن
(2012–الحاضر)
التاسع
(2020–الحاضر)
أتاري هوم بونغ

(150,000)

أتاري 2600 †

(30 مليون)

أتاري 7800 ◁

(1 مليون)

أتاري جاغوار

(250 ألف)

أتاري 5200

(1 مليون)

أتاري إكس إي جي إس

(100 ألف)

كوليكو تيلستار

(1 مليون)

كوليكو فيجن ◁

(أكثر من 2 مليون)

نينتندو سلسلة كولر تي في غيم

(1.5 مليون)

نينتندو إنترتينمنت سيستم †

(61.91 مليون)

سوبر نينتندو †

(49.1 مليون)

نينتندو 64 ‡

(32.93 مليون)

غيم كيوب ◁

(21.74 مليون)

وي †

(101.63 مليون)

وي يو

(13.56 مليون)

نينتندو سويتش ‡ current generation consoles

(92.87 مليون)

ماغنافوكس/فيليبس أوديسي

(330 ألف)

أوديسي²

(2 مليون)

فيديو باك+ جي7400 (غ/م) سي دي-آي

(570 ألف)

ماتيل إلكترونكس إنتيليفيجن ‡

(أكثر من 3 مليون)

سيجا إس جي-1000

(160 ألف)

سيجا جينسيس ‡

(33.75 مليون)

سيجا ساترن ◁

(9.26 مليون)

دريم كاست

(9.13 مليون)

ماستر سيستم ‡

(10–13 مليون)

إن إي سي توربو غرافيكس-16 ◁

(10 مليون)

بي سي-إف إكس

(100 ألف)

سوني بلاي ستيشن †

(102.49 مليون)

بلاي ستيشن 2 †

(أكثر من 155 مليون)

بلاي ستيشن 3 ‡

(87.4 مليون)

بلاي ستيشن 4 † current generation consoles

(116.6 مليون)

بلاي ستيشن 5 † current generation consoles

(17.3 مليون)

مايكروسوفت إكس بوكس ‡

(24 مليون)

إكس بوكس 360 ◁

(85.8 مليون)

إكس بوكس ون ◁ current generation consoles

(51 مليون تقريبًا)

إكس بوكس سيريس إكس وأس ‡ current generation consoles

(12 مليون تقريبًا)

قائمة مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية[عدل]

هناك أكثر من 1000 مشغل ألعاب فيديو منزلي معروف بوجوده، وصدرت أغلب المشغلات خلال الجيل الأول: صدر 100 مشغل منزلي فقط بين الجيل الثاني والجيل الحالي، وألغي 10 منها. تنقسم هذه القائمة إلى أجيال المشغلات التي سميت بناءً على نوع المشغل السائد في تلك الحقبة، على الرغم من أنه ليس كل المشغلات في تلك الأجيال من نفس النوع. أُشيرَ إلى بعض العصور بناءً على عدد وحدات البت التي يمكن أن يعالجها النظام الرئيسي. كان «عصر 128 بت» (الجيل السادس) هو العصر الأخير الذي انتشرت فيه هذه الممارسة.

لا تحسب هذه القائمة سوى أول نسخة لكل مشغل، لأن العديد من المشغلات لديها نسخ ضئيلة أو محسّنة أو نسخ أخرى للمشغلات، لكنها غير مدرجة هنا بشكل فردي. تتضمن القائمة أيضًا المشغلات التي لم تصدر. إذا بدأت سلسلة من مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية في جيل واحد واستمرت حتى جيل آخر، فستدرج في الجيل الذي بدأت فيه السلسلة. هذه القائمة لا تدعي أنها كاملة.

لا تتضمن هذه القائمة أنواعًا أخرى من مشغلات ألعاب الفيديو مثل المشغلات المحمولة، والتي عادةً ما تكون ذات قوة حسابية أقل من المشغلات المنزلية نظرًا لصغر حجمها. المشغلات المصغرة، والتي عادةً ما تكون أجهزة منخفضة التكلفة تعتمد على أندرويد وتعتمد على التنزيل. مشغلات ذات طراز قديم، أو مشغلات مخصصة من الجيل الأول، والتي تحتوي على ألعاب مدمجة ولا تستخدم أي شكل من أشكال الوسائط المادية. أعيد تصميم مشغلات من وقت لآخر لتحسين جاذبيتها في السوق. لا تسرد النماذج المعاد تصميمها بمفردها.:

  يشير تظليل الخلفية إلى أكثر المشغلات مبيعًا لكل جيل على حدة
  تظليل الخلفية يشير إلى المشغلات الملغية التي إما ألغيت أو توقف تطويرها في أي مرحلة.
  Hash-tag تشير علامات الهاشتاغ إلى المشغلات التي تحتوي على نسخ محسنة أو مختلفة.


الجيل الأول (1972-1984)[عدل]

هناك أكثر من 900 مشغل ألعاب فيديو منزلي معروف أنه أصدر في الجيل الأول من مشغلات ألعاب الفيديو.

كانت معظم المشغلات في هذا الجيل عبارة عن مشغلات مخصصة مع ألعاب مدمجة في الدوائر الإلكترونية للمشغلات. يمكن للاعبين استخدام مفاتيح على النظام أو طرق خارجية مشابهة «لتبديل» الألعاب، لكن لا يمكنهم إضافة لعبة جديدة إلى المشغل.

الجيل الثاني (1976-1992)[عدل]

هناك 21 مشغل ألعاب فيديو منزلي صدر في الجيل الثاني، ومشغل واحد ملغي؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات
فيرتشايلد تشانيل إف Hash-tag نوفمبر 1976 الولايات المتحدة فيرتشايلد 250 ألف
آر سي أيه ستوديو II يناير 1977 الولايات المتحدة آر سي أيه ?
بالي أستروكيد 1977 الولايات المتحدة ميدواي
أتاري 2600 Hash-tag 11 سبتمبر 1977 الولايات المتحدة أتاري 30 مليون[2]
إيه بي إف-إم بي 1000 1 يناير 1978 الولايات المتحدة آي بي إف ?
تشامبيون 2711 1978 الولايات المتحدة يونيسونيك
إنترتون فيديو كمبيوتر 4000 ألمانيا إنترتون
بالاديوم تيلي-كاسيتين غيم ألمانيا بالاديوم
1292 أدفانسد بروغرامابل فيديو سيستم Flag of None.svg أوديوسونيك
ماغنافوكس أوديسي 2 ديسمبر 1978 الولايات المتحدة ماغنافوكس / هولندا فيليبس
آي بي إف إيماجنيشن ماشين 1979 الولايات المتحدة آي بي إف
بانداي سوبر فيجن 8000 اليابان بانداي
إنتيليفيجن Hash-tag 1980 الولايات المتحدة ماتيل إلكترونكس 3 مليون تقريبًا
فيتك كرياتيفيجن 1981 هونغ كونغ فيتك ?
إيبوتش كاسيت فيجن Hash-tag 30 يوليو 1981 اليابان إيبوتش
أركاديا 2001 1982 الولايات المتحدة إميرسون راديو
إس إتش جي بلاك بوينت 1982 ألمانيا سودديوتستشي إليكترو-هاوسغيرات غمبه & كو. كيه جي
كوليكو فيجن أغسطس 1982 الولايات المتحدة كوليكو 2 مليون
أتاري 5200 نوفمبر 1982 الولايات المتحدة أتاري 1 مليون
فيكتريكس نوفمبر 1982 الولايات المتحدة جي سي إي/ميلتون برادلي كومباني ?
كومباكت فيجين تي في بوي أكتوبر 1983 اليابان غاكين
فيديو آركيد سيستم ملغي (من المفترض أن يصدر في عام 1983) الولايات المتحدة ألترافيجن 0

الجيل الثالث (1983-2003)[عدل]

هناك 23 مشغل ألعاب فيديو منزلي صدر في الجيل الثالث، و3 مشغلات ملغية؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية البتات
فيديو باك+ جي7400 1983 هولندا فيليبس ? إنتل 8048 @ 5.91 ميغاهرتز 8 بت
ماي فيجن اليابان نيتشيبوتسو ?
بيوتا جونيور أبريل 1983 اليابان تومي
سيجا إس جي-1000 Hash-tag 15 يوليو 1983 اليابان سيجا 2 مليون زيلوغ زد 80 @ 3.58 ميغاهرتز
نينتندو إنترتينمنت سيستم (إن إي إس)/فاملي كومبيوتر (فاميكوم) Hash-tag 15 يوليو 1983 اليابان نينتندو 61.91 مليون معالج ريكوه 2A03 (موس تكنولوجي 6502) 8 بت
بي في-1000 أكتوبر 1983 اليابان كاسيو ? تسجيل زد 80 آيه بسرعة 3.579 ميجاهرتز 8 بت
إيبوتش سوبر كاسيت فيجن 17 يوليو 1984 اليابان إيبوتش 400 ألف NEC PD7801G
بريدج كومبانيون 1985 المملكة المتحدة بي بي سي/هيبير ? زيلوغ زد 80
فيديو آرت الولايات المتحدة إل جاي إن ?
زيميكس Hash-tag كوريا الجنوبية دايوو إلكترونكس زيلوغ زد 80 8 بت
سيجا مارك III/سيجا ماستر سيستم Hash-tag 20 أكتوبر 1985 اليابان سيجا، البرازيل تيك توي 13 مليون زيلوغ زد 80 @ 4 ميغاهرتز
فاملي كومبيوتر ديسك سيستم[أ] 21 فبراير 1986 اليابان نينتندو 4.44 مليون معالج ريكوه 2A03 (موس تكنولوجي 6502)
فيديوسمارتس[3] 1986 الولايات المتحدة كونور إلكترونكس (1986-1988)

هونغ كونغ فيتك (1989-1990)

? ? ?
أتاري 7800 مايو 1986 الولايات المتحدة أتاري كوربورايشن 8 بت
أتاري إكس إي جي إس 1987 2 مليون موس تكنولوجي 6502سي
فيديو تشالنجر اليابان بانداي/تومي ? ?
أكشن ماكس الولايات المتحدة ورلدز أوف واندر HD401010 8 بت
فيو-ماستر إنترامتيف فيجن 1988 الولايات المتحدة شركة مجموعة فيو-ماستر ?
تيريبيكو اليابان بانداي ?
فيتك سقراط هونغ كونغ فيتك 8 بت
فيديو درايفر أكتوبر 1988[4] اليابان سيجا ?
أمستراد جي إكس4000 سبتمبر 1990 المملكة المتحدة أمستراد 15 ألف زيلوغ زد 80 @ 4 ميغاهرتز 8 بت
كومودور 64 غيمز سيستم ديسمبر 1990 كندا كومودور ? موس تكنولوجي 8500 @ 0.985 ميغا هرتز
آر دي آي هالسيون ملغي (من المفترض أن يصدر في يناير 1985) الولايات المتحدة آر دي آي فيديو سيستمز 0 (من المعروف وجود أقل من 12 وحدة) زيلوغ زد 80 ?
كونترول-فيجن ملغي (من المفترض أن يصدر في 1989) الولايات المتحدة ديجيتال بيكشرز، هاسبرو 0 ? ?
كبوكسا[5] ملغي (من المفترض أن يصدر في 1990) روسيا إس كيه بي كونتور 0 (حوالي 200 وحدة وزِعَت على موظفي الشركة المصنعة) K580VM80A 2 ميغاهرتز ?
  • خطط لإصدار فيديو باك+ جي7400 في أمريكا باسم أوديسي³ كوماند سينتر بتصميم مختلف، لكنه لم يصدر أبدًا، على الرغم من وجود بعض النماذج الأولية.
  • على الرغم من تطويره بالكامل وعمليته وجاهز لعبتين، إلا أن وحدات هاليسون القليلة الموجودة كانت مصنوعة يدويًا لمستثمري الشركة لتجربة المنتج، ولا يُعتقد أنه دخل في مرحلة الإنتاج الكامل أو دخل السوق على الإطلاق. من المعروف وجود أقل من 12 مشغل رئيسي (هاليسون 200LD، المشغل نفسه)، ولكن يوجد المزيد من مشغلات ليزديسك التي تحمل علامة هاليسون التجارية (LD-700، من صنع بايونير).[بحاجة لمصدر]
  • كانت كبوكسا (تقرأ باسم «كروخا»، بمعنى «بيبي») عبارة عن مشغل سوفيتي كان جاهز للإطلاق، ولكن توقف الإنتاج، وصنعت لعبة واحدة فقط، ووزع ما يقرب من 200 مشغل لموظفي المصنع الذين قام وبتصنيعها.[بحاجة لمصدر]

الجيل الرابع (1987-2004)[عدل]

هناك 17 مشغل ألعاب فيديو منزلي صدر في الجيل الرابع، و4 مشغلات ملغية؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية البتات
بي سي إنجن/توربو غرافيكس-16 Hash-tag 30 أكتوبر 1987 اليابان إن إي سي 10 ملايين هدسون سوفت إتش يو سي6280 16 بت (وحدة المعالجة المركزية 8 بت، الرسومات 16 بت)
سيجا جينسيس/ميجا درايف Hash-tag 29 أكتوبر 1988 اليابان سيجا 35.25 مليون موتورولا 68000 @ 7.6 ميغاهرتز، زيلوغ زد 80 @ 3.58 ميغاهرتز 16 بت (المعالج 16/32 بت، الرسومات 16 بت)
توربو غرافيكس-سي دي/سي دي-روم² Hash-tag 4 ديسمبر 1998 اليابان إن إي سي ? ? 16 بت (المعالج 8 بت، الرسومات 16 بت)
بي سي إنجن2/سوبر غرافيكس 8 ديسمبر 1989 اليابان إن إي سي هدسون سوفت إتش يو سي6280 16 بت (وحدة المعالجة المركزية 8 بت، الرسومات 16 بت)
نيو جيو أيه إي أس 26 أبريل 1990 اليابان إس إن كي 750 ألف موتورولا 68000 @ 12 ميغاهرتز، زيلوغ زد 80 أيه @ 4 ميغاهرتز 24 بت (المعالج 16/32 بت، الرسومات 24 بت)
سوبر نينتندو/سوبر فاميكوم Hash-tag 21 نوفمبر 1990 اليابان نينتندو 49.1 مليون ريكوه 5إيه22 @ 3.58 ميغاهرتز 16 بت
كومودور سي دي تي في مارس 1991 كندا كومودور ? موتورولا 68000 @ 7 ميغاهرتز 16 بت
سي دي-آي Hash-tag 3 ديسمبر 1991 Flag of None.svg فاريوس 1.5 مليون فيليبس إس سي سي 68070 @ 15.5 ميغاهرتز 16 بت (يمكن ترقيتها إلى 32 بت)
سيجا سي دي/ميجا سي دي Hash-tag 12 ديسمبر 1991 اليابان سيجا 2.24 مليون موتورولا 68000 @ 12.5 ميغاهرتز 16 بت (المعالج 16/32 بت، الرسومات 16 بت)
ميموركس في آي إس يونيو 1992 الولايات المتحدة ميموركس/شركة تاندي 15 ألف إنتل 80286 @ 12 ميغاهرتز 16 بت
سيجا بيكو 26 يونيو 1993 اليابان سيجا/ماجيسكو إنترتنمنت ? موتورولا 68000 @ 7.6 ميغاهرتز، زيلوغ زد 80 @ 3.58 ميغاهرتز
بيكنو 1992[6] اليابان كونامي ?
بايونير ليزرأكتيف 20 أغسطس 1993 اليابان شركة بايونير
نيو جيو سي دي Hash-tag 9 سبتمبر 1994 اليابان إس إن كي موتورولا 68000 @ 12 ميغاهرتز، زيلوغ زد 80 @ 4 ميغاهرتز
سيجا 32إكس 21 نوفمبر 1994 اليابان سيجا 800 ألف 2 × إس إتش-2 32 بت ريسك @ 23 ميغا هرتز 32 بت
ساتيلافيو 23 أبريل 1995 اليابان نينتندو ? ? 16 بت
سوبر أكان 25 أكتوبر 1995 تايوان فانتيتش موتورولا 68000 @ 10.738635 ميغاهرتز
كونيكس ملتيسيستم ملغي (من المفترض أن يصدر في أغسطس 1989) المملكة المتحدة كونيكس 0 ? 16 بت
أتاري بانثر ملغي (من المفترض أن يصدر في 1991) الولايات المتحدة أتاري كوربورايشن موتورولا 68000 32 بت
دبليو أو دبليو أو دبليو[7] ملغي (من المفترض أن يصدر في 1992) اليابان تايتو ? ?
سوبر نينتندو-سي دي ملغي (من المفترض أن يصدر في 1993) اليابان نينتندو 16 بت
  • أنشأت إس إن كي نيو جيو سي دي كبديل أرخص بكثير من أيه إي أس، مما أدى إلى خفض سعر الألعاب إلى حد كبير، من 300 دولار إلى 50 دولارًا. هو في الأساس مشغل أيه إي أس مع تغيير تنسيق الوسائط من الخراطيش إلى الأقراص المضغوطة، مما يجعله في الجيل الرابع.

الجيل الخامس (1993-2005)[عدل]

هناك 14 مشغل ألعاب فيديو منزلي صدر في الجيل الخامس؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية البتات
إف إم تاونز مارتي Hash-tag 20 فبراير 1993 اليابان فوجيتسو أقل من 45 ألف أيه إم دي 386إس إكس @ 16 ميغاهرتز 32 بت
أميغا سي دي32 17 سبتمبر 1993 كندا كومودور أقل من 100 ألف بال موتورولا 68EC020 بسرعة 14.18 ميغاهرتز
إن تي إس سي موتورولا 68EC020 بسرعة 14.32 ميغاهرتز
3 دي أو إنتراكتيف ملتيبلاير Hash-tag 4 أكتوبر 1993 اليابانباناسونيك/سانيو، كوريا الجنوبية غولد ستار 2 مليون ريسك وحدة المعالجة المركزية أيه آر إم 60 بناءً على بنية أيه آر إم @ 12.5 ميغاهرتز
أتاري جاغوار 23 نوفمبر 1993 الولايات المتحدة أتاري كوربورايشن أقل من 250 ألف[8][9] موتورولا 68000 @ 13.295 ميغاهرتز، رسومات مخصصة 32 بت ريسك "توم" @ 26.59 ميغاهرتز، صوت مخصص 32 بت ريسك"جيري" @ 26.59 ميغاهرتز 64 بت (الرسومات 64 بت، المعالج 32 بت)
سي بي إس تشانجر 1994 اليابان كابكوم ? موتورولا 68000 @ 10 ميغاهرتز 16 بت
بلايديا 23 سبتمبر 1994 اليابان بانداي توشيبا TMP87C800F 8 بت
سيجا ساترن Hash-tag 22 نوفمبر 1994 اليابان سيجا 9.26 مليون 2× هيتاشي إس إتش-2 @ 28.6 ميغاهرتز 32 بت
سوني بلاي ستيشن Hash-tag 3 ديسمبر 1994 اليابان سوني 102.49 مليون آر3000 @ 33.8688 ميغاهرتز 32 بت
بي سي-إف إكس 23 ديسمبر 1994 اليابان إن إي سي أقل من 400 ألف إن إي سي في810 32 بت
أبل بانداي بيببين 28 مارس 1995 الولايات المتحدة أبل، اليابان بانداي 42 ألف باور بي سي 603 ريسك (66 ميغاهرتز)
أتاري جاغوار سي دي 21 سبتمبر 1995 الولايات المتحدة أتاري كوربورايشن ? ? 64 بت (باستخدام معالجات جاغوار)
كاسيو لوبي 19 أكتوبر 1995 اليابان كاسيو ريسك إس إتش-1 (SH7021) 32 بت
نينتندو 64 23 يونيو 1996 اليابان نينتندو 32.93 مليون إن إي سي في آر4300 @ 93.75 ميغاهرتز 64 بت
نينتندو 64 دي دي 1 ديسمبر 1999 أقل من 15 ألف ? 64 بت (باستخدام معالج نينتدو 64)

الجيل السادس (1998-2013)[عدل]

هناك 10 مشغلات ألعاب فيديو منزلية صدرت في الجيل السادس، ومشغلان اثنان ملغيان؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية البتات
دريم كاست 27 نوفمبر 1998 اليابان سيجا 9.13 مليون هيتاشي إس إتش-4 32 بت ريسك @ 200 ميغاهرتز 128 بت (المعالج 32 بت، الرسومات 128 بت)
نون Hash-tag 2000 الولايات المتحدة في إم لابز أقل من 25 ألف معالج نون إم بي إي المكدس الهجين 128 بت (سيمد)
بلاي ستيشن 2 Hash-tag 4 مارس 2000 اليابان سوني أكثر من 155 مليون إيموشن إنجن @ 294.912 ميغاهرتز (الإصدار)، 299 ميغاهرتز (نسخ أحدث) 128 بت (سيمد)
نينتندو غيم كيوب Hash-tag 14 نوفمبر 2001 اليابان نينتندو 21.74 مليون آي بي إم باور بي سي غيكو @ 486 ميغاهرتز 128 بت (سيمد)
إكس بوكس 15 نوفمبر 2001 الولايات المتحدة مايكروسوفت 24 مليون معالج إنتل بينتيوم III مخصص بسرعة 733 ميغاهرتز "يعتمد على كوبيرماين"
دي في دي كيدز 2002 آيسلندا 3-بلس[10] ? ? ?
إكسافيكس بورت 2004 اليابان إس إس دي كومباني ليميتد 8 بت و16 بت و32 بت (حسب خرطوشة اللعبة)
في دوت سمايل Hash-tag 4 أغسطس 2004 هونغ كونغ فيتك 128 بت
أدفانسد بيكو بينا Hash-tag 2005 اليابان سيجا 350 ألف ARM7TDMI بسرعة 81 ميغاهرتز ?
في دوت سمايل بيبي إنفانت ديفلوبمنت سيستم 2006 هونغ كونغ فيتك ? ? 128 بت
إل 600 ملغي (من المفترض أن يصدر في أبريل 2001) Flag of None.svg إندريما 0 إكس 86 @ 600 ميغاهرتز 32 يت
باناسونيك إم تو ملغي (من المفترض أن يصدر في 1997) اليابان باناسونيك معالجات باور بي سي 602 مزدوجة @ 66 ميغاهرتز 64 بت (أحيانًا 32 بت)

الجيل السابع (2005-2017)[عدل]

هناك 7 مشغلات ألعاب فيديو منزلية صدرت في الجيل السابع، ومشغل واحد ملغي؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية
غيم ويف فاميلي إنترتينمنت سيستم أكتوبر 2005 كندا زابيت 70 ألف (اعتبارا من 2008)[11] ?
إكس بوكس 360 Hash-tag 22 نوفمبر 2005 الولايات المتحدة مايكروسوفت 85.8 مليون (اعتبارا من 17 ديسمبر 2018)[12][13][14][15] هندسة معمارية كبيرة تبلغ 3.2 غيغاهرتز باور بي سي ثلاثي النواة زينون
في دوت فلاش سبتمبر 2006 هونغ كونغ فيتك ?
هايبر سكان 23 أكتوبر 2006 الولايات المتحدة ماتيل
بلاي ستيشن 3 Hash-tag 11 نوفمبر 2006 اليابان سوني 86.9 مليون[16] 3.2 غيغاهرتز محرك الخلية ذات النطاق العريض مع 1 بي بي إي و7 إس بي إي
وي Hash-tag 19 نوفمبر 2006 اليابان نينتندو 101.63 مليون (اعتبارا من 31 ديسمبر 2016)[17] آي بي إم باور بي سي القائم على باور بي سي 750 "برودواي" @ 729 ميغاهرتز؛ 2.9 جي فلوبس
زيبو 25 مايو 2009 الولايات المتحدة زيبو ?
فانتوم ملغي (من المفترض أن يصدر في سبتمبر 2005) الولايات المتحدة فانتوم إنترتينمنت 0 ?

الجيل الثامن (2012-الحاضر)[عدل]

هناك 4 مشغلات ألعاب فيديو منزلية صدرت في الجيل الثامن؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية
وي يو 18 نوفمبر 2012 اليابان نينتندو 13.56 مليون (اعتبارا من 31 ديسمبر 2016)[18] باور بي سي 750 قائم على 1.25 غيغاهرتز ثلاثي النواة آي بي إم باور بي سي "إسبريسو"
بلاي ستيشن 4 Hash-tag 15 نوفمبر 2013 اليابان سوني أكثر من 116.6 مليون (اعتبارا من 29 نوفمبر 2021)[19] وحدة المعالجة المركزية أيه إم دي إكس86-64 جاغوار شبه المخصصة ثماني النوى بسرعة 1.6 غيغاهرتز (مدمجة في وحدة تسريع المعالجة)
إكس بوكس ون Hash-tag 22 نوفمبر 2013 الولايات المتحدة مايكروسوفت 51 مليون تقريبًا (اعتبارا من 5 أغسطس 2021)[20][ب] مخصص 1.75 غيغاهرتز أيه إم دي ثماني النوى وحدة تسريع المعالجة (وحدتان جاغوار رباعية النوى)
نينتندو سويتش Hash-tag 03 مارس 2017 اليابان نينتندو 92.87 مليون (اعتبارا من 29 نوفمبر 2021)[21] ثماني النواة (4 × أيه آر إم كورتيكس-أيه 57 & 4 × أيه آر إم كورتيكس-أيه 53) @ 1.020 غيغاهرتز
  • صدر نينتندو سويتش خلال هذه الفترة، ولكن أُشِيرَ إليه على أنه مشغل ألعاب فيديو هجين، يجمع بين ميزات المشغلات المنزلية والمحمولة. هذا هو السبب في ظهور السويتش في كل من قائمة مشغلات ألعاب الفيديو المنزلية وقائمة المشغلات المحمولة.

الجيل التاسع (2020-الحاضر)[عدل]

هناك مشغلان اثنان صدرا في الجيل التاسع؛

الإسم تاريخ الإصدار الشركة المصنعة عدد المبيعات وحدة المعالجة المركزية
إكس بوكس سيريس إكس Hash-tag 10 نوفمبر 2020 الولايات المتحدة مايكروسوفت 12 مليون تقريبًا (اعتبارا من 3 فبراير 2022)[22][ب]
  • مخصص ثماني النواة أيه إم دي زين 2؛
  • سيريس إكس: 3.8 غيغاهرتز، 3.6 غيغاهرتز مع إس إم تي [23]
  • سيريس أس: 3.6 غيغاهرتز، 3.4 غيغاهرتز مع إس إم تي[24]
بلاي ستيشن 5 Hash-tag 12 نوفمبر 2020 اليابان سوني 17.3 مليون (اعتبارا من 3 فبراير 2022)[25] معالج أيه إم دي زين 2 ثماني النوى مخصص، تردد متغير يصل إلى 3.5 جيجاهرتز[26]

الملاحظات[عدل]

  1. ^ طرفية لفاملي كومبيوتر - فقط لليابان.
  2. أ ب بدءًا من الربع الرابع لشركة مايكروسوفت المنتهي في يونيو 2014، توقفت الشركة عن الإفصاح عن مبيعات النظام الأساسي الفردية في تقاريرها المالية، وتستند مبيعات نسخ إكس بوكس اللاحقة إلى تقديرات الصناعة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Son of PC: The History of x86 Game Consoles". PCMAG (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-12-05. Retrieved 2021-06-19.
  2. ^ "AtGames to Launch Atari Flashback 4 to Celebrate Atari's 40th Anniversary!". www.prnewswire.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2013-12-27. Retrieved 2021-06-19.
  3. ^ "Connor VideoSmarts, ComputerSmarts, and VideoPhone (partially lost VHS-based and cartridge-based edutainment games; 1986-1990) - The Lost Media Wiki". lostmediawiki.com. مؤرشف من الأصل في 05 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2020.
  4. ^ "Family Driver by Sega – The Video Game Kraken" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-01-24. Retrieved 2020-08-03.
  5. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2020.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  6. ^ "Picno by Konami – The Video Game Kraken" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-26. Retrieved 2020-08-01.
  7. ^ "Wowow: The 1990s Taito Console That Never Was". Den of Geek (بالإنجليزية). 12 أغسطس 2015. Archived from the original on 2021-02-27. Retrieved 2020-08-01.
  8. ^ Blake Snow (4 مايو 2007). "The 10 Worst-Selling Consoles of All Time" (بالإنجليزية). غيم برو.كوم. Archived from the original on 2008-09-05. Retrieved 2021-06-20.
  9. ^ ATARI CORP Annual Report (Regulation S-K, item 405) (10-K405) ITEM 7. MANAGEMENT'S DISCUSSION AND ANALYSIS OF FINANCIAL CONDITION AND RESULTS OF OPERATIONS نسخة محفوظة 25 فبراير 2021 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Numérique, Planète (27 يناير 2021). "DVD Kids : une télécommandes et des jeux intéractifs pour jeunes enfant en DVD-Video signé Berchet !". Planète Numérique (بالفرنسية). Archived from the original on 2021-02-03. Retrieved 2021-06-23.
  11. ^ "VP Final - MP4" (بالإنجليزية). 20 ديسمبر 2008. Archived from the original on 2020-05-07. Retrieved 2021-06-23.
  12. ^ "Earnings Release FY13 Q4" (بالإنجليزية). مايكروسوفت. Archived from the original on 2017-10-07. Retrieved 2021-06-23.
  13. ^ "Earnings Release FY14 Q1" (بالإنجليزية). مايكروسوفت. Archived from the original on 2017-10-07. Retrieved 2021-06-23.
  14. ^ "Earnings Release FY14 Q2" (بالإنجليزية). مايكروسوفت. Archived from the original on 2017-10-07. Retrieved 2021-06-23.
  15. ^ "Earnings Release FY14 Q3" (بالإنجليزية). مايكروسوفت. Archived from the original on 2017-12-03. Retrieved 2021-06-23.
  16. ^ "PlayStation 3 Sales Reach 80 Million Units Worldwide" (بالإنجليزية). سوني كمبيوتر إنترتينمنت. Archived from the original on 2021-03-01. Retrieved 2021-06-23.
  17. ^ "IR Information: Sales Data - Hardware and Software Sales Units" (بالإنجليزية). نينتندو. 31 ديسمبر 2016. Archived from the original on 2017-04-04. Retrieved 2021-06-23.
  18. ^ "IR Information: Sales Data - Hardware and Software Sales Units". نينتندو (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-04-04. Retrieved 2021-06-23.
  19. ^ Star, Gunz (31 مارس 2021). "Cumulative Worldwide Hardware Unit Sales (Sell-in)". www.sie.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-06-08. Retrieved 2021-06-23.
  20. ^ Xbox One Sales Reportedly Pass 41 Million As PS4 Nears 100 Million نسخة محفوظة 2019-07-12 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ "Consolidated Financial Highlights - Q4 FY2021" (PDF). نينتندو. 6 مايو 2021. مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 6 مايو 2021.
  22. ^ Gurwin, Gabe (4 فبراير 2021). "Xbox Series X|S Sales Not Far Behind PS5, Analyst Says". غيم سبوت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-14. Retrieved 2021-06-23.
  23. ^ Xbox Series X review | TechRadar نسخة محفوظة 2020-11-03 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ Xbox Series S specs list | Windows Central نسخة محفوظة 2020-09-18 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ Robinson، Andy (28 أبريل 2021). "Sony reports 7.8m PS5s shipped in 'PlayStation's best year ever'". ألعاب الفيديو كرونيكل. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2021.
  26. ^ PS5 review | TechRadar نسخة محفوظة 2020-11-04 على موقع واي باك مشين.