هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مصادر دراسة الحضارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أكتوبر 2016)

تنقسم مصادر دراسة الحضارات إلى مصادر اوليه والمراجع (مصادرالثانوية) .ولكل منهم اهميته:

فالمصادرالاوليه أكثر دقه من المراجع فهى معاصره للاحداث التاريخيه وقت حدوثها. ولكن المراجع كتبت بعد مرور سنوات عديده من وقوع الحدث واعتمدت في كتابتها علي المصادر الاولية .

ومن انواعها (الاثار_النقوش_البرديات_النقودوالمسكوكات_كتب المؤرخين القدماء-الاوستراكا)

اما المراجع فهى متوفره وسهله الحصول عليها وتعتبر بديل عن المصادر الاوليه المفقوده.

وانواعها( الاساطير وكتابات الفلاسفة والشعراء)

تعتبر الآثار من أهم المصادر الأولية لدراسة الحضارات وتشمل:

  • جميع البقايا الاثريه القائمة مثل (الاهرامات، المعابد)
  • الاثار التي يتم العصور عليها اثناء الحفر مثل (التماثيل، المومياوات، التمائم) وتنقسم النقوش إلى نقوش غائرة مثل حجر بالرمو(لوحة كبيرة من حجر الديوريت الأسود طولها مترين وسمكها 70سم وتحتوي على أسماء من حكموا مصر منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى ثالث ملوك الأسرة الخامسة) ونقوش بارزة مثل صلاية الملك نعرمر (وهي لوحة من حجر الشيست الأخضر وتحتوي على تصور للملك نعرمروهو يضرب الأعداء ومناظر للجنود وأشكال زخرفية ورمزية)وتعد بردية إيبرس من أهم البرديات الطبية (وترجع أهميتها إلى أنها تعد أقدم مخطوطة علمية محفوظة قدمتها الحضارة المصرية القديمة فهى تعد مرجعا مهما للأمراض_الباطنة والعيون والجلد وبعض الجراحات_)
  • تعد الأوستراكا من أكثر المصادر الأولية انتشارًا لسهولة الحصول عليها(ولذالك استخدمها كل من الطبقة المتوسطة والفقيرة للكتابة عليها وذلك لأنها مادة غير مكلفة).
  • تعتبر النقود والمسكوكات من أهم مصادر دراسة الحضارات (لأنها مواد مؤرخة يمكن من خلالها تحديد. العصور التاريخية والحالة الاقتصادية والسياسية).

ويعد مانيتون السنودى أول مؤرخ مصرى تناول تاريخ مصر القديم. هوميروس صاحب الإلياذة والأوديسة التي تصف تاريخ الحضارة الإغريقية أما هيرودوت فهو مؤرخ إغريقي زار مصر وكتب عنه في كتابه تمحيص الأخبار. وهو يتكون من تسعة أجزاء خصص منه الجزء الثاني للكتابة عن مصر وتحدث فيه عن أحداثها التاريخية وأعمال ملوكها ووجغرافيتها ومظاهر حضارتها.

تمثل الأساطير مصدرًا أدبيًّا يعكس الكثير من صور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومن أمثلتها قصة ايزيس واوزوريس وكتابات الفلاسفة ومنهم سقراط وأرسطو وأفلاطون في بلاد اليونان -وكتابات الشعراء ومهم الشاعر الإغريقي هوميروس صاحب الإلياذة والأوديسا.

هوامش[عدل]

(1) التمائم عباره عن قلائد مكتوب عليها الطلاسم (التعاويذ)

(2) لالا يتم الإفراج عن الوثائق التاريخيه الا بعد 30 عام

(3)الاوستراكا عباره عن كسرات الفخار والاحجار المكتوب عليها وتسمى (شقفة)

مصادر[عدل]

  • محمد بيومى مهران، الشرق الادنى القديم -م، الجزء الأول -منذ اقدم العصور حتى قيام الملكية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،1988،ص298-299.
  • عبد العزيز صالح :حضارة مصر القديم وآثارها، الجزء الأول، القاهرة(1962)ص1-.2
  • آلن جاردنر:مصرالفراعنة، ترجمة نجيب ميخائيل، مراجعة عبد المنعم أبو بكر، القاهرة(1987)،ص.3
  • احمد فخرى :مصرالفرعونية، القاهرة(1971)،ص50-69

المراجع[عدل]

Twemoji12 231b.svg
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.