هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مصدر الرحيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)

{{يحرر}} مصدر الرحيق هو نبات مزهر ينتج الرحيق كجزء من استراتيجيته التناسلية.[1] تخلق هذه النباتات الرحيق، الذي يجذب حشرات التلقيح وأحيانا الحيوانات الأخرى مثل الطيور.

النباتات مصدر الرحيق مهمة بالنسبة لتربية النحل، وكذلك في الزراعة والبستنة. ويعد استخدامهم له أهمية خاصة للزراعة العضوية والبستنة العضوية، حيث لا يخدمون جذب الملقحات للمحاصيل فقط، ولكن أيضًا توفير الموطن للحشرات النافعة والحيوانات الأخرى التي توفر مكافحة الآفات.

في الحدائق، غالبًا ما يتم توفير مصادر الرحيق لجذب الفراشات وطائر الطنان كذلك.

لنحل العسل[عدل]

بينما تنتج العديد من النباتات الرحيق، يفضل النحالين وضع خلاياهم بالقرب من بعض النباتات، بدلا من غيرها، من أجل صفات العسل الناتج. تستخدم بعض المحاصيل الزراعية، مثل البرسيم والحنطة السوداء، لصنع أنواع معينة من العسل، والتي غالبا ما تفرض سعرا عاليا.

يتم تجنب بعض النباتات من قبل بعض النحالين (والبعض الآخر يبحث عنها) بسبب المواد الموجودة في الرحيق. فمثلا، يحتوي العسل المصنوع من رحيق رودودندرون ("عسل الجنون") على مواد كيميائية تسبب انحسارا طفيفا وهلوسة ويعتقد أنها تحسن الأداء الجنسي. تعد الكميات الكبيرة قليلا من "عسل الجنون" سامة، ويتخذ أصحاب المتاجر حذرهم عند بيعه.

للملقحات[عدل]

تعتبر حشرات التلقيح، بما في ذلك نحل العسل والعديد من الحشرات الأخرى، عنصرا ضروريا عند زراعة معظم المحاصيل (على الرغم من أن محاصيل الحبوب يتم تلقيحها بالرياح). من خلال الحفاظ على إمدادات ثابتة من الرحيق في مناطق مجاورة لحقل أو حديقة نباتية طوال موسم النمو، يضمن المزارعون والبستانيون إمكانية تلقيح محاصيلهم عندما يزهرون.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مصدر الرحيق على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp. 
Fern.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم النبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.