مصدر ميمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المصدر الميمي' هو مصدر أو اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى لكن المصدر الميمي أقوى دلالة على الحدث مِن المصدر الأصلي. أو هو اسم دل على المعنى المجرد من الزمن مثل المصدر.

المصدر الميمي أوزانه وطريقته هي نفس أوزان وطريقة صوغ اسمي الزمان والمكان (في الثلاثي وغير الثلاثي)، واسم المفعول من غير الثلاثي، ويختلف في أنه يمكن إحلال المصدر العادي محله.

صَوْغُه[عدل]

يصاغ من الثلاثي على وزن مَفْعَل أو مَفْعِل، نحو: [مَشْرَب، مَجْلَس، مَوْعِد، مَوْضِع، مَوْقِع، موعَى، مأوَى، ...] تقول:

ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نفسِه. نحو: [مُدَحْرَج، مُقاتَل، مُسْتَخْرَج...]. أو يأتي من غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر. فنقول: أخرج: مُخْرَج، أقام : مُقام، استغفر : مُستغفَر.

ملاحظات[عدل]

  • علامة الكلمة أن تكون مصدراً ميمياً أننا نستطيع أن نحذفها، ونضع بدلها المصدر الأصلي للفعل دون أن يتغير المعنى. قوله تعالى :

( وَ سَيَعْلمُ الَّذِينَ ظلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ) [1]

  • قد تزاد على صيغة المصدر الميمي تاء في آخره. مثل: (فَسَدَ : مَفْسَدة)، و(هَلَكَ : مَهْلَكَة)، و(هَانَ : مَهانَة) للدلالة على الكثرة و المبالغة .
  • شذت بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن مَفعِل بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن مَفعَل بفتح العين .

منها : رجع مرجِعاً ، يسر ميسراً ، غفر مغفرة ، عرف معرفة ، حاص محيصاً ، زاد مزيداً ، عال معيلاً ، خاض مخيضاً ، بات مبيتاً ، صار مصيراً وغيرها .

  • الأفعال التي تكون مثالا واوياً [ أي مبدوءة بـ واو ] صحيحة الآخر تأتي على وزن مَفعِل .
  • الأفعال التي تكون معتلة الآخر تأتي على وزن

مَفْعَل .

  • الأفعال التي تكون مضعَّفة مثل ( عزَّ ،همَّ ،هبَّ ) جائز أن تأتي على وزن مَفْعَل أو مَفْعِل نحو ( مَعَزَّ أو مَعِزَّ ،مَهَبَّ أو مَهِبَّ ،...) .
  • الأفعال التي تكون المعتلّة العين مثل ( عاش ،بات ،عاد ) جائز أن تأتي على وزن مَفْعَل أو مَفْعِل نحو ( معاش أو معيش ، مبات أو مبيت ،...) .

مراجع[عدل]

F3l-caligraphy.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق باللغة العربية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.