مصطفى الآغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصطفى آلاغا
اسم الولادة مصطفى خالد آلاغا
الدولة علم سوريا سوريا
تاريخ الولادة 6 يونيو 1963 (العمر 50 سنة)
مكان الولادة دمشق، سوريا
سنوات العمل 1975 – إلى الآن
الزوجة مي الخطيب
الأبناء كرم
ناتالي

مصطفى الآغا (6 يونيو 1963 –)، إعلامي رياضي سوري من أصل فلسطيني. من مواليد مخيم اليرموك في دمشق. يعمل في محطة إم بي سي التلفزيونية. يقدم برنامج "صدى الملاعب". متزوج من المذيعة مي الخطيب، له ابن كرم وبنت ناتالي,[1] لعب في صباه كرة القدم وكرة اليد كحارس مرمى. يكتب في أكثر من عشر مطبوعات عربية بشكل أسبوعي مثل «الاتحاد» الإماراتية و«الشرق الأوسط» و«الرياضية» السعودية و«الحياة»، و«الكورة وبس» في عمان، و«إستاد الدوحة» القطرية، و«تشرين» السورية، ومجلة «هيا» MBC وجريدة الهداف الجزائريّة.

العمل[عدل]

بدايته[عدل]

بدأ مصطفى خالد الآغا العمل الصحفي في السابعة عشرة من عمره، وبعدها بعام دخل الأجواء التلفزيونية والإذاعية؛ حيث كان يدرس ويعمل في عدة مجالات من ضمنها الصحافة والتلفزيون، كما كان ينتقل حوالي 1000 كلم من أجل أن يخرج صوته عبر أثير الإذاعة لأقل من دقيقة، ثم ينتقل بين عدة مدن ليعلق على مباريات كرتي السلة والقدم. قدم الآغا – وهو سوري الأصل يحمل الجنسية البريطانية - أول برنامج رياضي سوري مباشر باللغة الإنكليزية، ثم تنقل بين محطات إعلامية وبرامج مختلفة ووسط ظروف إنتاجية صعبة قبل وصوله إلى MBC، فقد عمل صحفياً في جريدة الاتحاد السورية، كما كتب مقالات عدة في معظم الصحف والمجلات العربية، وضمن انشغاله في الصحافة عمل معداً ومقدماً ومعلقاً رياضياً في التلفزيون السوري. كما كان أستاذاً لآداب اللغة الإنكليزية في جامعة دمشق لمدة 11 عاماً حتى انتقاله إلى الـMBC عام 1996.

قناة الإم بي سي[عدل]

تسلم الآغا عمله مديراً للبرامج الرياضية، ومقدماً لبرنامج صدى الملاعب في القناة في عام 1996.

الألقاب والجوائز[عدل]

حصد مصطفى الآغا إنجازات عديدة، فقد تم اختياره أفضل مذيع رياضي عربي لأكثر من 10 مرات، وكان آخرها عام 2008 حين توج برنامج صدى الملاعب كأفضل برنامج عربي للمرة الثالثة على التوالي من قبل إحدى المجلات. كما نال في استفتاء موقع كووورة لقب أفضل مقدم برنامج رياضي عربي وأفضل برنامج عربي وبرنامج يغطي الكرة الأوروبية، وأفضل إعلامي رياضي عربي في استفتاء ليبي، وآخر سعودي. كما نال عام 2007 لقب أفضل مقدم استديو، وأفضل برنامج عن صدى الملاعب، وأفضل مذيع للنشرات الرياضية. وفاز برنامج أصداء كأس العالم 2006 بجائزة أفضل برنامج عربي خلال نهائيات مونديال ألمانيا، وتوج بأفضل تغطية لخليجي 13 في البحرين وخليجي 18 في الإمارات.

الإرث الثقافي[عدل]

الشخصية الأخرى[عدل]

خلال أوقات الفراغ يستمتع مصطفى الآغا بالكتابة، ولو اختار العمل في مجال آخر لاختار تقديم البرامج الحوارية؛ حيث يرى نفسه أكثر من البرامج الرياضية، أو ربما رئيس تحرير مجلة أو أستاذاً جامعياً من جديد.

الجمل الخاصة[عدل]

  • الف مليون ترليون تزليون مبروك.
  • القناة الأجمل والأكمل والاحلى
  • اررربطو الاحزمه سننطلق و كالعاده بالعناوين

المصادر[عدل]

  1. ^ مجلة لها تاريخ الولوج 11 حزيران 2010.

الوصلات الخارجية[عدل]