هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مصلحة الجمارك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
مصلحة الجمارك، بريزبين، أستراليا 1906

مصلحة الجمارك أو المكتب الجمركي هو مبنى يضم مكاتب للموظفين الحكوميين الذين يقومون بإكمال الأعمال الورقية الخاص باستيراد وتصدير البضائع داخل أي دولة وخارجها. كذلك، يقوم موظفو الجمارك بتحصيل الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة.

وعادةً ما كان يتم إنشاء مصلحة الجمارك في الموانئ البحرية أو في مدن مطلة على أنهار رئيسية يسهل من خلالها الإبحار للمحيطات. فهذه المدن تعد بمثابة بوابات الدخول إلى أي دولة. وقد كانت الحكومة تقوم بإرسال موظفي الجمارك إلى هذه المناطق لتحصيل الضرائب وتنظيم التجارة.

نتيجة لتقدم أنظمة المعلومات الإلكترونية وزيادة حجم التجارة الدولية وتطور السفر عبر الجو، غالبًا ما تعد فكرة وجود مبانٍ لمصلحة الجمارك الآن نوعًا من المفارقة التاريخية. توجد العديد من المباني حول العالم التي كانت تستخدم فيما سبق كدوائر جمركية، ولكنها تحولت الآن إلى استخدامات أخرى كالمتاحف أو المباني المدنية.

في المملكة المتحدة, ومنذ عام 1386، تم استخدام عبارةالمكتب الجمركي بدلاً من المصطلح مصلحة الجمارك. و كان ذلك عقب تشييد "المكتب الجمركي" في ميناء وول وارف في تاور وارد ليعمل فيه موظفو الجمارك العظمى في وول ووولفيلز. وقد تم استخدام المصطلح (مصلحة الجمارك) على الرغم من أن مصطلح "المكتب الجمركي" في السنوات اللاحقة أصبح يستخدم كذلك كموقع لموظفي الجمارك الآخرين.[1]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Smith, Graham (1980). Something To Declare, p. 6. Harrap & Co. Ltd, London. ISBN 0-245-53472-5

وصلات خارجية[عدل]