مصلحة الشهر العقاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصلحة الشهر العقاري بمدينة القاهرة

موظف الشهر العقاري أو موظف الطابو أو موظف التسجيل العقاري هو موظف حكومي يعمل في تسجيل وثائق الأملاك وما يتبعها من حجج و سندات ورهونات في سجلات الأملاك .

ويقيد مكتب الشهر العقاري في سجل واحد مستندات ملك العقار ، ويمكن الرجوع إليه من قبل الطرفين الذين هم في سبيل بيع وشراء العقار ، للتأكد من سلامة الملكية ، ومعرفة عما إذا كان محجوزا على العقار من قبل طرف ثالث أو أن الملك لا زال مرهونا من قبل أحد المصارف ، حتي تمام تسجيل ثمنه .

في الولايات المتحدة[عدل]

في الولايات المتحدة الأمريكية يكون القائم بأعمال الشهر العقاري موظفا منتخبا على مستوى المحافظة ويسمى "مسجل المحافظة" county recorder. وفي بعض الولايات يقوم موظف المحافظة county clerk ( أو موظف المحكمة ) بالمحافظة بمسؤولية تسجيل العقارات وما يتبعها من قروض طبقا لتاريخ تواردها ، ويسمى أيضا "موظف تسجيلات" clerk-recorder.

في مصر[عدل]

تنقسم مصلحة الشهر العقارى والتوثيق إلى قسمين الشهر العقارى لتسجيل ملكية العقارات ورهاناتها والقسم الثانى لتسجيل الوثائق مثل زواج المصريين من الأجانب والعكس وكانت تقوم بتسجيل وثائق مصلحة الأحوال المدنية قبل انشائها عام 1961 مثل شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق والقيد العائلى ولها فروع بجميع المحافظات داخل المحاكم وفروع اخرى خارجها.


مراجع[عدل]

JudgesTools Icon.png
هذه بذرة مقالة عن القضاء والقانون والمحاكم وكل ما يندرج تحت سلطة قضائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.