مصنف منطقي فلسفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مصنف منطقي فلسفي
Tractatus Logico-Philosophicus
Tractatus title page 1922 Harcourt.png
غلاف الكتاب

معلومات الكتاب
المؤلف لودفيغ فيتغنشتاين
البلد النمسا
اللغة الألمانية
تاريخ النشر 1921
السلسلة منطق
فلسفة
النوع الأدبي مقالة،  وphilosophical literature  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع فلسفة اللغة المثالية
المنطق
الميتافيزيقا
التقديم
عدد الصفحات 75
المترجم فرانك رامزي،  وتشارلز كاي أوغدن  تعديل قيمة خاصية (P655) في ويكي بيانات
المواقع
جود ريدز صفحة الكتاب على جود ريدز

مصنف منطقي فلسفي (بالإنجليزية: The Tractatus Logico-Philosophicus)‏ (يُختصر على نطاق واسع ويُشار إليه باسم TLP) هو العمل الفلسفي الوحيد الذي نشره الفيلسوف النمساوي لودفيج فيتجنشتاين والذي نُشر خلال حياته. اعترف الفلاسفة بأنه عمل فلسفي مهم في القرن العشرين. هدف المشروع كان كبيراً بتحديد العلاقة بين اللغة والواقع وتحديد حدود العلم.[1] نُشر العمل باللغة الألمانية عام 1921 تحت عنوان رسالة منطقية فلسفية (بالألمانية: Logisch-Philosophische Abhandlung)، وتُرجم للإنكليزية ونُشر عام 1922 حيث جمل عنواناً لاتينياً اقترحه جورج إدوارد مور تقديراً باروخ سبينوزا مؤلف كتاب مصنف تكنولوجي سياسي (بالإنجليزية: Tractatus Theologico-Politicus)‏.[2]

كتب فتغنشتاين الملاحظات الخاصة بالكتاب عندما كان جندياً أثناء الحرب العالمية الأولى وأكملها خلال إجازة عسكرية في صيف عام 1918.[3] كان للعمل تأثير رئيسي بين الفلاسفة الوضعيين المنطقيين لدائرة فيينا مثل رودولف كارناب وفريدريك وايزمان. من خلال العمل قُدم مقال برتراند راسل «فلسفة الذرية المنطقية» على أنه عمل تكوّن من خلال الأفكار التي تعلمها راسل من فيتجنشتاين.[4]

الكتاب مكتوب بأسلوب أدبي صارم وموجز فهو لا يحتوي تقريباً على أي ولكنه يتكون من عبارات أو مقاطع تعريفية يُقصد بها أن تكون بديهية. البيانات مرقمة بشكل هرمي مع سبعة مقترحات أساسية في المستوى الأولي (مرقمة من 1 إلى 7) مع تصميم كل مستوى فرعي ليكون تعليق أو تفصيل للبيان في المستوى الأعلى التالي (على سبيل المثال: 1 - 1.1 - 1.11 - 1.12 - 1.13). إجمالاً يتألف المُصنف من 525 عبارة مرقمة.

بعد نشر الأعمال اللاحقة لفيتجنشتاين -التي نُشرت بعد وفاته- تبين أنّه انتقد العديد من أفكاره في المُصنف خصوصاً في عمل التحقيقات الفلسفية.

المراجع[عدل]

  1. ^ TLP 4.113
  2. ^ Nils-Eric Sahlin, The Philosophy of F. P. Ramsey (1990), p. 227.
  3. ^ Monk p.154
  4. ^ Bertrand Russell (1918), "The Philosophy of Logical Atomism". The Monist. p. 177, as published, for example in Bertrand Russell (Robert Charles Marsh ed.) Logic and Knowledge نسخة محفوظة 2013-05-17 على موقع واي باك مشين. Accessed 2010-01-29.

المعلومات الكاملة للمراجع[عدل]

  • Ray Monk, Ludwig Wittgenstein, the Duty of Genius, Jonathan Cape, 1990.