هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مضاد الصواريخ والمدفعية والهاون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مضاد الصواريخ والمدفعية والهاون
C-RAM test fire JBB Iraq.jpg
صورة للمنظومة في قاعدة بلد الجوية في العراق، وذلك في معرض اختبار جاهزيتها في 31 يناير 2010.

النوع مضاد للصواريخ والمدفعية والهاون
بلد الأصل  الولايات المتحدة
تاريخ الاستخدام
المستخدمون  الولايات المتحدة
الحروب غزو العراق
الحرب في أفغانستان (2001–2021)
تاريخ الصنع
صمم ريثيون

مضاد الصواريخ وقذائف المدفعية وقذائف الهاون (بالإنجليزية: Counter rocket, artillery, and mortar)‏ ويشار إليها اختصارًا باسم سيرام أو مضاد رام (بالإنجليزية: Counter-RAM)‏ أو منظومة سي-رام الأمريكية، هي منظومة دفاع جوي أمريكية، من تصنيع شركة ريثيون، وهي النسخة البرية من منظومة فالانكس الصاروخية البحرية التي تستخدمها البحرية الأمريكية لحماية نفسها ضد صواريخ بحر بحر أو صواريخ أرض بحر. استخدمها القوات المسلحة الأميركية في العراق بعد غزوه لحماية قواعدها العسكرية ومنها معسكر النصر وقاعدة بلد الجوية، كما استخدمتها لحماية السفارة الأميركية في بغداد، كما استخدمتها في حرب أفغانستان حتى الساعات الأخيرة من انسحابها من هناك، حيث خلّفت وراءها نسخة مدمرة من المنظومة في مطار كابل الدولي.

تاريخها[عدل]

طُوّرت «منظومة سي رام» في عام 2004، وتعد منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية مشابهة لها في العمل، إلّا إن الأخيرة أطول مدى منها، لكن المنظومة الأمريكية أقل تكلفة وأكثر مرونة، إذ هي قادرة على المناورة بشكل أكبر، حيث صممت لتدور حتى 300 درجة والالتفاف 115 درجة في الثانية الواحدة.[1]

مواصفاتها[عدل]

تعتمد «منظومة سي رام» على رشاش دوار سداسي السبطانة من نوع «إم 61» (بالإنجليزية: M-61)‏ عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 م، وهي مصممة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، وصمم رشاشها ليطلق 4500 طلقة بالدقيقة الواحدة. تحدد المنظومة أهدافها في الجو عبر مجموعة رادارات ومستشعرات كاشفة للصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون ومسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها حسب خوارزميات معقدة قادرة على التصدي للمقذوفات التقليدية ويتزامن عملها مع مكبرات صوت للإنذار المُبكر قبل سقوط القذائف.

المراجع[عدل]

  1. ^ Thompson, Mark (19 November 2012). "Iron Dome: A Missile Shield That Works". Time. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


USA Flag Map.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالولايات المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.