يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مضلع القوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها ASammourBot (نقاش | مساهمات) في 11:48، 3 يوليو 2017 (روبوت: إضافة شريط بوابات مُعادل من قالب البذرة {{شريط بوابات|فيزياء}}). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
يسار: 4 قوى مختلفة تؤثر في نقطة A ; يمين : رسم مضلع القوى ، والمحصلة هي السهم .

مضلع القوى (بالإنجليزية : Polygon of force) هو مضلع هندسي يستخدم لتعيين محصلة عدة قوى تؤثر على جسم في نقطة معينة . عندما تؤثر عدة قوى على جسم في نقطة معينة ، نجد أن الجسم سوف يتحرك نتيجة لذلك تحت تأثير ما يسمى "محصلة القوى" وفي اتجاهها . أما إذا عادلت القوى بعضها البعض فلا يتحرك الجسم من موضعه ويبقى ثابتا .

نقوم برسم متجه يمثل القوة F1 (متخذا طوله واتجاهه) . من نهاية السهم نقوم برسم متجه يمثل القوة الثانية F2 بحيث يكون مساويا لها في المقدار والاتجاه . ونكرر تلك العملية مع القوة الثالثة F3 ، ثم القوة الرابعة F4 على التوالي . السهم الباديء من نقطة تأثير القوى وينتهي بالتقائه برأس سهم القوة الرابعة F4 هو محصلة الأربعة قوى ، ويمثلهم جميعا . في الرسم المحصلة هي .

طريقة استخدام مضلع القوى هي نفس طريقة استخدام متوازي أضلاع القوى لتعيين المحصلة . وهي طريقة تعادل حل مسألة جمع المتجهات ولكن بطريقة الرسم .

اقرأ أيضا

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.