المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مضيق الشيطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ينحصر مضيق الشيطان] بين الطرف الجنوبي لجزيرة (الشمشومية) والجزء الشمالي من جزيرة (أم الرصاص). ويقع إلى الجنوب من ميناء أبو فلوس بمسافة أربعة أميال بحرية تقريبا. وهو أضيق الممرات الملاحية في شط العرب. وأضيق المضايق العالمية على وجه العموم. ويبلغ عرضه بين الضفتين حوالي 150 مترا فقط. ويقع برمته في المياه العراقية..

ففي هذا المضيق تتعرض السفن التجارية الكبيرة أثناء عبورها لقوة خفية تؤثر على بوصلتها المغناطيسية. فتضطرب وتتحرك بشكل عشوائي. مما يدل على وجود قوة مغناطيسية أو قوة جذب شديدة وغريبة. حيث تنحرف إبرة البوصلة بزاوية كبيرة. وتنجذب نحو الضفة الشرقية لشط العرب. ولما كانت هذه السفن الكبيرة تعتمد فيما مضى على الاتجاهات التي تحددها البوصلة المغناطيسية وترسم مسارها. فأن هذا الانحراف الفجائي في هذه المنطقة الضيقة يؤدي حتما إلى جنوحها عن خط سيرها, وارتطامها بالشاطئ القريب, وبخاصة إثناء الملاحة الليلية. وبالتالي إصابتها بأضرار بليغة وخارجة عن إرادتها.