مضيق ملقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 4°N 100°E / 4°N 100°E / 4; 100 (Strait of Malacca)

خريطة توضيحية لمضيق ملقة
صورة فضائية لمضيق ملقة ولجزيرة سومطرة الأندونيسية

مضيق ملقة (بالجاوية: سلت ملاك) ممر مائي يقع في جنوب شرق آسيا بين شبه جزيرة ماليزيا وجزيرة سومطرة الأندونيسية، يصل بين بحر أمدان في المحيط الهندي من جهة الشمال الغربي، وبين بحر الصين من جهة الجنوب الشرقي. يقدر طول مضيق ملقة بحوالي 800 كم، بينما يتراوح عرضه بين 50 و 320 كم، وتكمن أهمية المضيق الاستراتيجية في كونه الممر الأساسي لتزويد كلا من الصين واليابان بالنفط حيث يعتبران من أكبر المستهلكين في العالم لهذه المادة الحيوية. أكبر الموانئ المطلة على مضيق ملقة : ملقة (ماليزيا) وسنغفورة.

الأهمية الجيو-استراتيجية[عدل]

Map of the Strait of Malacca-de.jpg

مضيق ملقة هو واحد من أكثر الممرات المائية حيوية في العالم من ناحية حركة السفن (تقدر حركة الملاحة فيه مكافئة لتلك التي تعرفها قناة السويس بمصر)، بحيث يصل بين أربعة من أكثر البلدان كثافة سكانية (الصين، الهند، اليابان، اندونيسيا) والأرقام التالية تشير إلى الأهمية الجيو-استراتيجية للمضيق:

  • أكثر من 50000 سفينة تعبره سنويا.
  • يمثل ما بين 20 و 25% من الملاحة البحرية العالمية.
  • نصف تجارة النفط في العالم تمر عبر المضيق (أكثر من 11 مليون برميل يوميا في 2003، أي حوالي 1700000 متر مكعب)، وهاته الحركية في تزايد مستمر كونها مرتبطة بنمو الاقتصاد الصيني.

إن الأهمية الاقتصادية والموقع الاستراتيجي للمضيق جعل منه منطقة مفضلة لعمليات القرصنة، وهدف محتمل لتهديدات إرهابية. فالقرصنة أصبحت المشكلة الأساسية التي تهدد أمن واستقرار الملاحة البحرية والتعاملات الاقتصادية خاصة بين الدول المطلة عليه.

بالاستناد على الإحصائيات نلاحظ ارتفاع مهم لعمليات القرصنة في السنوات الأخيرة، بحيث انتقلت من 25 عملية في 1994، إلى حوالي 220 سنة 2000، لتنخفض بعدها إلى 150 عملية في 2003.

و للحد من تنامي ظاهرة القرصنة قررت كل من الدول الثلاثة المطلة على المضيق (اندونيسيا، ماليزيا، وسنغفورة) زيادة عمليات الحراسة والتفتيش بالاستعانة ببواخر حربية.


مواضيع ذات صلة[عدل]