المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مطار ابن فرناس الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2010)

مطار فرناس الجوي يقع هذا المطار في محافظة ديالى 53 كم شمالي شرق بغداد تأسس في العشرينيات من قبل القوة الجوية الملكية البريطانية بأسم مطار البدوانيه وقد سلمته بريطانيا للقوه الجوية العراقية في أواسط الثلاثينيات حيث كان يأوي بعض الطائرات المقاتله والقاصفه الأيطاليه (بريدا وسافوي)والتي تبرعت بها جمعية الطيران العراقية(الأسم القديم لنادي فرناس الجوي ) وقد تم قصفها من قبل القوة الجوية البريطانية خلال ثورة مايس 1941وحطمت محتوياته وكان مطارا يستخدم لأغراض الرياضة الجوية المدنية منذ عام 1974 وقد تم تطويره بشكل جدي عند إستلامه من قبل نادي فرناس الجوي بموجب القرار435 لسنة 1987 من خلال تبليط المدرج الرئيسي بطول 1600 متروبعرض 28 متر والTaxi-Wayes وساحات وقوف الطائرات Aprons وبهو كبير ومطعم وكان يأوي أكثر من58 طائره عائده للنادي ومجهز بسيطره جويه وجهاز إرشاد (Homer) كما اتخذ منه مقرا للقوات الأمريكية (قوة الحصان الجامح) مع العلم انه بالإمكان ان يطور ويكون مطارا محليا فعالا مهما خصوصا لموقعه الاستراتيجي

Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.