مطبخ أوزبكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلوف ( بيلاف )
تندير كباب - لحم ضأن محضر في فرن التندير
لغمون

يشترك المطبخ الأوزبكي في تقاليد الطهي للشعوب التركية في آسيا الوسطى.[1] تكثر زراعة الحبوب في أوزبكستان، لذا فإن الخبز والنودلز من أهم المأكولات في المطبخ الأوزبكي، ويوصف المطبخ الأوزبكي بأنه «غني بالمكرونة».[2] يُعد لحم الضأن من أشهر أنواع اللحوم بسبب وفرة الأغنام في البلاد وهو جزء من الأطباق الأوزبكية المختلفة.

يُعد طبق البلوف palov الطبق الرئيسي في أزبكستان ويُصنع عادة من الأرز وقطع من اللحم، والجزر و البصل المبشور. عادة ما يتم طهيه في القدرو ( كازان) على نار مفتوحة؛ يمكن إضافة الحمص أو الزبيب أو البرباريس أو الفاكهة للتنويع. وكثيرا ما يُحضر في المنزل للعائلة وللضيوف وكذلك في المناسبات الخاصة، أو يقوم طاه بتحضيره لأعداد كبيرة عادةً صمن احتفالات الزفاف.

وتشمل الأطباق الوطنية الأخرى البارزة: شوربا ( شورفا أو شورفاحساء مصنوع من قطع كبيرة من اللحوم الدهنية (عادة لحم الضأن) والخضروات الطازجة ؛ نورين ولاجمان، أطباق المكرونة التي يمكن تقديمها كحساء أو طبق رئيسي ؛ مانتي ، تشوتشفارا، وسمسا، جيوب محشوة من العجين تُقدم كمقبلات أو طبق رئيسي ؛ ديملا (يخنة اللحم والخضروات) والعديد من الكباب، وعادة ما يتم تقديمها كطبق رئيسي

الشاي الأخضر هو المشروب الساخن الوطني الذي يتناوله الناس طوال اليوم. والمقاهي ( شيخاناس ) ذات أهمية ثقافية. يفضل الشاي الأسود في طشقند. كلاهما يؤخذ عادة بدون حليب أو سكر. يصاحب الشاي دائمًا الوجبة، ولكنه أيضًا مشروب ضيافة، يتم تقديمه تلقائيًا باللون الأخضر أو الأسود لكل ضيف. أما العيران فهو مشروب الزبادي المثلج، وهو شائع في الصيف.

يستخدم الكحول ولكنه أقل انتشارًا منه في الغرب. ففي أوزبكستان 14 مصنع للنبيذ، أقدم وأشهرها مصنع للخمور Khovrenko في سمرقند (منذ 1927).

اختيار الحلويات في المأكولات الأوزبكية محدود. تنتهي الوجبة الاحتفالية النموذجية بالفواكه أو كومبوت من الفاكهة الطازجة أو المجففة، تليها المكسرات والحلاوة الطحينية مع الشاي الأخضر.

أطباق أوزبكية أخرى[عدل]

  • أوشي توكي - أوراق العنب المحشوة، على غرار دولما، وعادة ما تكون بمثابة مقبلات باردة.

الخبز[عدل]

خَبز الخبز في سمرقند
باتير

يُخبز الخبز الأوزبكي التقليدي، المسمى بشكل عام نوني[3] أو باتير، على شكل أرغفة مسطحة دائرية ( lepyoshka باللغة الروسية) مع تجويف رقيق مزخرف في المنتصف وحافة أكثر سمكًا. يوضع الخبر على الطاولة بحيث يظهر الجانب المزخرف لأعلى، ثم يتم تقطيعه إلى قطع غير منتظمة يتم تكديسها على طبق الخبز. كل منطقة لها أنواع مختلفة من الخبز، أبرزها:

  • أوبي نون هو الخبز الأساسي للمطبخ الأوزبكي. تم ذكر أوبي-نون في أحد أقدم الأعمال المكتوبة، ملحمة جلجامش. يتم خبز أوبي في أفران طينية تسمى تاندير.
  • نون-سمرقند، في مناطق مختلفة من أوزبكستان، يتم خبز أوبي نون بطرق مختلفة. في سمرقند، نونات الأوبي السميكة الصغيرة، والشيرما-نون هي الأكثر شهرة.
  • بخارى أوبي نون، هو خبز مرشوش بالسمسم أو حبة البركة، مما يجعل له رائحة مميزة.
  • باتير الزفاف (قشاري أوبي نون) من أنديجون و قاشكداريو. وفقًا للتقاليد القديمة، يتم تقديم هذا الخبز ذي الرائحة المُحضر بالكريمة والزبدة أثناء اجتماعات الزواج.
  • طشقند لوشيرة، أوبي نونعلى شكل صحن، مخبوزة من عجين (حليب، زبدة، سكر).

انظر أيضا[عدل]

  • قائمة الأطباق الأوزبكية
  • المطبخ السوفيتي

المراجع[عدل]

  1. ^ "Uzbek Food: Festival of Taste"، advantour، مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2020.
  2. ^ "The noodle-rich cuisine of Uzbekistan", The Village Voice, Dining, 19 January 1999. نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Hansen, Eric (يوليو–أغسطس 2015)، "The Fabled Flatbreads of Uzbekistan"، AramcoWorld، مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2019.

روابط خارجية[عدل]