مطبوعة إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في مجال النشر الأكاديمي، المطبوعة الإلكترونية هي النسخة الرقمية لمستند بحثي (عادة مقال صحفي، ويمكن أن يكون أيضًا نظرية، أو ورق مؤتمر، أو فصلاً في كتاب، أو كتابًا) يمكن الوصول لها عبر الإنترنت، سواء من مستودع رقمي مؤسسي محلي، أو مكتبة رقمية مركزية (معتمدة على الموضوع أو المجال).[1][2][3][4]

عند التطبيق على المقالات الصحفية، يشمل المصطلح "المطبوعات الإلكترونية" كل من المطبوعات القبلية (قبل مراجعة الأقران) والمطبوعات البعدية (بعد مراجعة الأقران).

لا تسمى الإصدارات الرقمية لمواد أخرى ليست مستندات بحثية بمطبوعات إلكترونية، بل يطلق عليها اسم آخر، مثل الكتب الإلكترونية.

انظر أيضًا[عدل]

  • الوصول المفتوح

المراجع[عدل]

  1. ^ Harnad, S., Carr, L., Brody, T. and Oppenheim, C. (2003) Mandated online RAE CVs Linked to University Eprint Archives. Ariadne, 35
  2. ^ Swan, A., Needham, P., Probets, S., Muir, A., Oppenheim, C., O’Brien, A., Hardy, R., Rowland, F. and Brown, S. (2005) Developing a model for e-prints and open access journal content in UK further and higher education. Learned Publishing, 18 (1). pp. 25-40.
  3. ^ Crow, Raym (2006) The Case for Institutional Repositories: A SPARC Position Paper. Discussion Paper. Scholarly Publication and Academic Resources Coalition, Washington, D.C.
  4. ^ Swan, A. and Carr, L. (2008) Institutions, their repositories and the Web. Serials Review, 34 (1)

وصلات خارجية[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.