المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معادن فلزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2012)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان فلز. (نقاش) (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2012)

==المعادن الفلزية==هناك نوعان من العناصر، الفلزات واللافلزات ويتميز كل نوع بخواصة الطبيعية.وخليط الفلزات يعرف بالسبيكة وللسبيكة عادة بعض من خواص كل من عناصرها فالنحاس الأصفر هو سبيكة من النحاس والزنك.ولعل أفضل ما تتميز به لمعانها الخاص، فسطح الفلز الصقيل له بريق معين، وهذا ينطبق على الذهب والألمنيوم وحتى الزئبق وهو الفلز الوحيد السائل ومع انه بالإمكان صقل الفلزات كالكبريت والكربون، خاصة الشكل الماسي منه، فأن لمعانها هو من نوع مختلف وهناك خاصة مميزة أخرى بسيطة للفلزات وهي ان القطعة المعلقة منها تعطي رنيناً خاصاً إذا طرقت بحدة ،فالفلزات إذاً رنانة.وبالاختبارات البسيطة يتبين أنه بينما تنتقل الحرارة والكهرباء بسهولةٍ في الفلزات، فإن ذلك لايتم في اللافلزات.لذلك نقول إن الفلزات موصلة جيدة للحرارة والكهرباء بينما اللافلزات في معظمها عازلة. وخاصة العملية الأهم للفلزات هي متانتها فالكثير منها يمكن تشكيلة كما نريد بالتطريق أو المطل أسلاكاً أما اللافلزات فإنها قصفةٌ لاتقبل المطل ولا التطريق.وتعتمد طريقة استعمال المعادن على خواصها الطبيعية. البراق منها كالذهب والكروم يستعمل للحُلي أو لصفائح الوقاية، وتصنع الأجراس غالباً من البرونز، وهو سبيكة نحاس وقصدير عالية الرنينة.وأفضل موصلين هما الألمنيوم والنحاس لذلك تصنع المقالي والطناجر منهما لتحمي بسرعة. وتستخدم الفلزات في معضم الأجهزة الكهربائية لنقل الكهرباء، فأسلاك النحاس تنقل التيارات الكهربائية عب مسافات بعيدة، بنينها معدن التنغستين هو الأفضل لفتائل المصابيح الكهربائية، نظراً لمقاومته العالية.وأرخص الفلزات من حيث الإنتاج الحديد، وهو يستعمل لتقوية هياكل الإنشاءات أو لتعزيز الخرسانة في المباني الضخمة والفولاذ هو مزيج من الحديد والكربون وهو قابل لتشكيل لكنه متين ومرن ويستخدم الفولاذ في صناعة السيوف وهياكل السيارات والآلات وألوف من الأشياء الأخرى اما في صناعة الطيارات حيث تطلب الخفة والمتانة فتستخدم سبائك من الألمنيوم والمغنسيوم ومعظم العناصر أو المركبات اللافلزية ليس لها هذه الخواص وهذا يجعلنا فب كثير من الأحيان مفيدة بسبب ذلك فمساكات المقالي فتصنع غالبا من الخشب أو اللدائن لانها عازلة، كذلك يستخدم الخزف أو الزجاج في وقاية أسلاك الشبكة الكهربائية.والكثير من الفلزات باهظ الثمن، لكن متانتها مع سهولة تشكيلها تجعلنا لانستغني عنها. لذلك يستمر السعي في سبيل الحصول على سبائك جديدة ذات خواص طبيعية فُضلى لخدمتنا ،وعلماء الفلزات هم الذين يقومون بهذه الأبحاث والدراسات.

الفلزات (هي مجموعة المعادن القابلة للسحب والطرق، وهي جيدة التوصيل للحرارة و الكهرباء و المغناطيسية و من امثلتها الحديد)