هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

معالجة الصور الشكلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التعريف[عدل]

معالجة بصمة الإصبع، إحدى التطبيقات الشائعة في معالجة الصور الشكلية

معالجة الصور الشكلية (بالإنجليزية:Morphological Image Processing) عبارة عن تقنية لتعديل البيكسل في الصورة في حالة التدرج الرمادي للصورة، يتم تعريف البيكسل بالعدد الثنائي 0 و 1، ويتم تنفيذ العملية باستخدام خوارزميات معالجة الصور المعقدة، أو عمليات حسابية أقل تعقيداً تتضمن التقلص والتمدد كما تضم الفتح والإغلاق.

الهدف من المعالجة الشكلية للصور هو إزالة العيوب الغير مرغوبة من الصورة أو تحسين جودتها. تستخدم في عدد من التطبيقات مثل: معالجة بصمة الإصبع، عرض الصور من منظار فضائي، وتحليل الصور الطبية.[1]

عمليات معالجة الصور الشكلية[عدل]

العملية مثال
التمدد: هو أن قيمة البيكسل الناتجة هي أقل قيمة من بين جميع قيم البكسلات المجاورة. في الصورة الثنائية (خلفية بيضاء، كائن أسود)، إذا كانت قيمة أي من البيكسلات المجاورة 0، فإن قيمة البيكسل الناتجة 0.

التمدد الشكلي يجعل الكائن مرئياً أكثر ويملأ الفراغات الصغيرة في الكائن، كما يمكنه دمج الكائنات المتعددة في كائن واحد.[2]

في التمدد، كل بيكسل في الخلفية يلامس بيكسل الكائن يتغير إلى بيكسل الكائن.
التقلص: هو أن قيمة البيكسل الناتجة هي أعلى قيمة من بين جميع قيم البكسلات المجاورة. في الصورة الثنائية (خلفية بيضاء، كائن أسود)، إذا كانت قيمة أي من البيكسلات المجاورة 1، فإن قيمة البيكسل الناتجة 1.

لتقلص الشكلي يجعل الكائن أصغر ويزيل الجزر والكائنات الصغيرة بحيث تبقى الكائنات الموضوعية فقط، كما يمكنه كسر الكائن الفردي إلى كائنات متعددة.[2]

في التقلص، كل بيكسل من الكائن يلامس بيكسل الخلفية يتغير إلى بيكسل الخلفية.

عنصر الهيكلة[عدل]

عنصر الهيكلة (بالإنجليزية: Structuring element) جزء أساسي في التمدد والتقلص الشكلي ويستخدم لاستكشاف الصورة المدخلة. يكون عنصر الهيكلة عبارة عن مصفوفة تعرف البيكسل في الصورة التي تتم معالجتها  وكذلك تعريف البكسلات المجاورة المستخدمة في معالجة كل بيكسل. عادة ما يتم اختيار عنصر الهيكلة بنفس الحجم والشكل للكائن المراد معالجته في الصورة المدخلة. وعلى سبيل المثال لإيجاد الخطوط في الصورة يتم خلق عنصر هيكلة خطي.[3]

الخصائص المرتبطة بعنصر الهيكلة[عدل]

الشكل: على سبيل المثال، عنصر التشكيل قد يكون 'كرة' أو خط؛ محدّب أو حلقي، وغيره.

الحجم: مثلاً قد يكون مربع 3 × 3 أو مربع 21 × 21. تعيين حجم الهيكل التشكيلي مشابه لتعيين مقياس الملاحظة، وتحديد معيار التمييز بين كائنات الصورة أو ميزاتها حسب الحجم.

المصادر[عدل]

  1. ^ "What Is Morphological Image Processing? (with picture)". wiseGEEK (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "Types of Morphological Operations - MATLAB & Simulink". www.mathworks.com. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Structuring Elements - MATLAB & Simulink". www.mathworks.com. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات او موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.