معالجة مناعية للسرطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حاتمة ببتيدية لبروتين CD20 مرتبطة ب الجزء المتغير للجسم المضاد ريتوكسيماب

المعالجة المناعية للسرطان هي استخدام الجهاز المناعي لمعالجة السرطان.[1][2][3] المعالجة المناعية غالبا ما تقسم إلى نشطة او خاملة او مركبة (نشطة مع خاملة). هذه المعالجة تظهر حقيقة ان الخلايا السرطانية غالبا ما تملك على سطحها الخارجي جزيئات مختلفة بشكل طفيف عن الخلايا الطبيعية والتي يمكن اكتشافها عبر الجهاز المناعي، وتعرف هذه الجزيئات بانتيجينات السرطان. انتيجينات السرطان اغلبها بروتينات او جزيئات كبيرة (مثل الكربوهيدرات).

المعالجة المناعية النشطة تحرض الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية عبر استهداف الانتيجينات المرتبطة بالسرطان. اما المعالجة المناعية الخاملة هي في الاصل استخدام مواد معدة خارج الجسم مثل  اجسام مضادة احادية النسل (monoclonal antibodies) والخلايا الليمفاوية والسيتوكينات والتي لا يقوم الجسم بانتاجها بل يتم حقنه بها.

مقارنة بما سبق، فإن الأجسام المضادة تعتبر اكثرها نجاحا حتى الآن، وتستخدم لمعالجة انواع مختلفة من السرطان. الاجسام المضادة عبارة عن بروتينات تنتج بواسطة الجهاز المناعي وترتبط بالانتيجين المستهدف على سطح الخلايا. في الظروف الطبيعية، فإن الجسم يصنع هذه الاجسام المضادة ويستخدمها لمحاربة الجراثيم والاجسام الغريبة، بحيث يكون كل جسم مضاد مصنَع خصيصا لنوع معين من البروتينات الخاصة بالجراثيم.

اهم البروتينات المستهدفة من قبل الاجسام المضادة هي مستقبلات الخلايا السطحية (الموجودة على سطح الخلايا) وتشمل على سبيل المثال: CD20, CD274, CD279. حين يرتبط الجسم المضاد بالانتيجين المستهدف، فإنه يحفز قتل الخلايا عبر السمية المناعية الخلوية (cell mediated cytotoxicity)، كما يحفز النظام المتمم او يمنع المستقبل من التفاعل مع ربيطته (الربيطة عبارة عن اي جزيء يرتبط بالمستقبل ويحفزه على اداء وظيفة معينة). هناك العديد من الاجسام المضادة التي تم الموافقة على استخدامها لعلاج مختلف الحالات المرضية مثل Alemtuzumab, Ipilimumab, Nivolumab, Ofatumumab,  Rituximab

مراجع[عدل]

  1. ^ "CAR T-Cell Therapy: Engineering Patients' Immune Cells to Treat Their Cancers". cancer.gov. 2013-12-06. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 09 مايو 2014. 
  2. ^ Demko S، Summers J، Keegan P، Pazdur R (February 2008). "FDA drug approval summary: alemtuzumab as single-agent treatment for B-cell chronic lymphocytic leukemia". The Oncologist. 13 (2): 167–74. PMID 18305062. doi:10.1634/theoncologist.2007-0218. 
  3. ^ Chronic Lymphocytic Leukemia.Hematology (Am Soc Hematol Educ Program) 2004: 163-183. Date retrieved: 26/01/2006. نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2006 على موقع واي باك مشين.
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.