معاهدة سار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

معاهدة سار أومعاهدة لوكسمبورغ (بالألمانية: Vertrag von Luxemburg، بالفرنسية: accords de Luxembourg) هي اتفاقية بين ألمانيا الغربية وفرنسا تنص على عودة محمية سار إلى ألمانيا الغربية. تم التوقيع على المعاهدة في لوكسمبورغ في 27 أكتوبر 1956، وقام بالتوقيع عليها كل من وزير خارجية ألمانيا الغربية هاينريش فون برينتانو ووزير الخارجية الفرنسي كريستيان بينو، وذلك عقب استفتاء جرى في 23 أكتوبر 1955 في محمية سار حول أن تصبح سار مستقلة تحت إشراف مفوض أوروبي يعينه اتحاد أوروبا الغربية مع بقاء سار ضمن اتحاد اقتصادي مع فرنسا، حيث كانت نتيجة تصويت أغلبية الساريين ضد الاستقلال،[1] وتم اعتبار هذه النتيجة كمؤشر لرغبة الساريين لاعادة الوحدة مع ألمانيا الغربية.

بعد أن أعلن البرلمان السارلاندي الانضمام إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الغربية)، [2] تم الانتهاء من دمج سارلاند مع ألمانيا الغربية في 1 يناير 1957. واتفق الطرفان على فترة انتقالية اقتصادية تستمر حتى عام 1959، وتظل خلالها سارلاند تحت الإدارة الفرنسية.

المصادر[عدل]

  1. ^ Title page of the Saar Treaty (27 October 1956) on CVCE website
  2. ^ Beitrittserklärung des Saarlandes nach dem Grundgesetz der Bundesrepublik Deutschland. Amtsblatt des Saarlandes, 1956, p. 1645

روابط خارجية[عدل]


Flag of Germany.svg
هذه بذرة مقالة عن ألمانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of France.svg
هذه بذرة مقالة عن فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Santi di Tito - Niccolo Machiavelli's portrait.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.