المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معاهدة سان ألديفونسو 1796

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)

معاهدة سان إلديفونسو 1796 هى عبارة عن تحالف عسكرى بين إسبانيا و فرنسا في عام 1796 وفي تلك الفترة كانت فرنسا غارقة في صراعاتها الثورية. اتفقت الدولتان على اتباع سياسة عسكرية موحدة في مواجهة بريطانيا العظمى التى تسوق الأسطول الاسبانى إلى أمريكا وذلك وفقا لبنود المعاهدة.

الظروف التاريخية للمعاهدة[عدل]

بعد توقيع معاهدة بازل في 1795 الذي وضع نهاية لحرب روسيون(1793-1795) بين إسبانيا وفرنسا، قررت الدولتان توحيد قواتهما ضد بريطانيا التى تعتبر عدو مشترك، في تلك الفترة كانت فرنسا في حربها ضد حرب التحالف الأول (اتحاد بين عدة دول من بينهم بريطانيا التى تعتبر القوة العظمى)، بينما كانت إسبانيا مطمع الأسطول العسكرى البريطانى في المستعمرات الأمريكية.

طرفا المعاهدة[عدل]

وقع المعاهدة كل من مانويل جودوي تحت اسم كارلوس الرابع ملك إسبانيا والجنرال كاثرين دومينيك دى بريجنون(مبعوث من حكومة المديرين الفرنسية1975 . 1799 آنذاك)فى الثامن عشر من أغسطس 1796 في القصر الملكى دى لا جرانخا دى سان إلدفونسو. وكانت النقاط المتفق عليها كالتالى: ان يكون بين البلدين تحالف عسكرى هجومى ودفاعى، واذا طلبت إحدى الدولتين المساعدة فإن الأخرى تمدها مدة ثلاثة أشهر بأسطول مكون من خمس عشرة سفينة خطية، وست سفن من نوع الفرقاطة، وأربع سفن حربية صغيرة، وكل ذلك يجب أن يكون مسلح وممون بالإضافة إلى ثمانية عشر آلاف من المشاة، وستة آلاف من سلاح الفرسان والمدفعية، و أن يتم تموين هذه القوات من جانب الدولة المالكة لها، وفي حالة وجود حرب بالإتفاق المتبادل فعلى الدولتين توحيد قواتهما العسكرية والتصرف وفقاً لسياسة موحدة.

Flag of England.svg
هذه بذرة مقالة عن إنجلترا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.