معاهدة هيبرتسبورغ

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Treaty of Hubertusburg
Hubertusburg about 1763
معلومات عامة
النوع
الظرف
التوقيع
15 فبراير 1763 (1763-02-15)
المفاوضون
الموقعون
الأطراف
ملاحظات وهوامش

معاهدة هيبرتسبورغ ( (بالألمانية: Frieden von Hubertusburg)‏وقعت في 15 فبراير 1763 في قلعة هيبرتسبورغ من قبل بروسيا والنمسا وساكسونيا لإنهاء حرب سيليزيا الثالثة . جنبا إلى جنب مع معاهدة باريس ، الموقعة قبل خمسة أيام ، كانت إيذانا بنهاية حرب السنوات السبع . أنهت المعاهدة الصراع القاري دون تغييرات كبيرة في حدود ما قبل الحرب. تخلت النمسا وساكسونيا عن جميع المطالبات بالأراضي سيليزيا التي تم التنازل عنها لبروسيا في 1742 معاهدة برلين و 1745 معاهدة دريسدن . من الواضح أن بروسيا كانت من بين صفوف القوى العظمى الأوروبية ، بينما عززت المعاهدة التنافس مع النمسا .[1]

كان عزم النمسا على استعادة مقاطعة سيليزيا الغنية ، والتي فقدت لصالح بروسيا عام 1748 ، هو الصراع الرئيسي الذي أدى إلى حرب السنوات السبع. حصلت ماريا تيريزا ، أرشيدوقة النمسا وملكة المجر وبوهيميا ، على دعم روسيا والسويد وساكسونيا وإسبانيا وفرنسا ، بهدف محدد هو شن حرب ضد بروسيا وحليفتها بريطانيا العظمى. ومع ذلك ، كان الملك فريدريك العظيم من بروسيا هو الذي بدأ الأعمال العدائية بهجومه واستيلاءه على ساكسونيا عام 1756.

بدأت حرب السنوات السبع عام 1756 ، حيث واجهت بروسيا قوات التحالف المكونة من النمسا وروسيا وفرنسا والسويد. على الرغم من أن غالبية الانظمة المتحالفة باستثناء هانوفر وهيس كاسل (أو هيس-كاسيل) وبرونزويك وساكس جوتا صوتت في يناير 1757 ضد التحرك للحرب ، فقد نجح فريدريك في سعيه لتوسيع النفوذ البروسي والأراضي.

خلال النصف الأول من الحرب ، واصل البروسيون الانتصار. في معركة روسباخ في 5 نوفمبر 1757 ، لم يهزم الجيش البروسي الفرنسيين فحسب ، بل هزم أيضًا القوات الإمبراطورية التي قاتلت إلى جانب الأخير ضد بروسيا. هزموا النمساويين في ليوثن عام 1757 والروس في زورندورف عام 1758. لكن في هذه المرحلة ، مع دخول السويد الحرب ومعارضة كل أوروبا تقريبًا لفريدريك ، بدا أن المد قد انقلب. بحلول عام 1759 ، كانت بروسيا الشرقية في أيدي الروس ، واحتلت برلين لبضعة أسابيع. غزت القوات النمساوية بروسيا من الجنوب. كان فريدريك الثاني الآن يعاني من نقص شديد في الجنود ، وكان في وضع يائس.

في عام 1758 ، هزم الجيش الأنجلو هانوفر ، وهو حليف لبروسيا ، بقيادة فرديناند من برونزويك ، الفرنسيين واحتل بلدة مونستر . في عام 1759 ، غزت القوات الإمبراطورية ساكسونيا وطردت البروسيين.

ومع ذلك ، أدى عاملان مهمان إلى العودة النهائية للهيمنة البروسية في الحرب. الأول كان الدعم النشط من البريطانيين وهانوفر. كلاهما ، حتى هذه اللحظة ، حارب المقاتلون غير الفعالين الآن بنجاح ضد الفرنسيين. والثاني ، والأكثر أهمية ، كان انسحاب روسيا والسويد من الحرب عام 1762. حدث هذا نتيجة وفاة إمبراطورة روسيا إليزابيث ؛ وسرعان ما وقع خليفتها ، بطرس الثالث ، أحد المعجبين بفريدريك ، معاهدة سلام مع الزعيم البروسي. بموجب معاهدة سان بطرسبرج عام 1762 ، صنعت روسيا السلام وأعادت جميع الفتوحات ؛ صنعت السويد السلام في نفس العام.

الآن يقاتلون بمفردهم في الشرق ، هُزم النمساويون في معركة بوركيرسدورف (يوليو 1762). كما عانى الفرنسيون من انتكاسات شديدة. في أمريكا فقدوا لويسبورج (1758) وكيبيك (1759) وبعض ممتلكاتهم في جزر الهند الغربية. في الهند ، دمرت الانتصارات البريطانية في بلاسي (1757) وبونديشيري (1761) القوة الفرنسية. على البحر ، استولى الفرنسيون على بورت ماهون من البريطانيين (1757) ، لكنهم هزموا من قبل هوك في خليج كويبيرون (1759). لم يكن دخول إسبانيا إلى الحرب بموجب شروط ميثاق الأسرة لعام 1761 عونًا كبيرًا لفرنسا ، حيث لم تكن الحرب ذات شعبية.

بعد مفاوضات مطولة بين القوى التي أنهكتها الحرب ، تم إحلال السلام بين بروسيا والنمسا وساكسونيا في هوبرتوسبرغ ، وبين بريطانيا العظمى وفرنسا وإسبانيا في باريس. كانت معاهدة هوبرتسبورغ ، على الرغم من أنها أعادت الوضع الراهن قبل الحرب ، علامة على صعود بروسيا كقوة أوروبية رائدة. من خلال معاهدة باريس ، برزت بريطانيا العظمى كإمبراطورية استعمارية رئيسية في العالم ، والذي كان هدفها الأساسي في الحرب ، وفقدت فرنسا معظم ممتلكاتها الخارجية.[2]

تستخدم عبارة سلام هوبرتسبورغ أحيانًا كوصف لأية معاهدة تعيد الوضع الذي كان قائماً قبل اندلاع النزاع.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Peace of Hubertusburg (treaty, Prussia and Austria 1763)". Paul Getty Trust. مؤرشف من الأصل في 2018-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-19.
  2. ^ "Der Friede von Hubertusburg". Freundeskreis Schloss Hubertusburg - Wermsdorf. مؤرشف من الأصل في 2020-09-03. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-19.
  3. ^ Definitiv-Friedens-Tractat, welcher zwischen Ihrer Kayserl. auch zu Hungarn, und Böheim Königl. Apostolischen Majestät [et]c. [et]c. und Seiner Majestät dem König in Preussen [et]c. [et]c. zu Hubertburg den 15. Febr. 1763. geschlossen worden: Nebst dem Kayserlich-Allergnädigsten Commissions-Ratifications-Decret, An Eine Hochlöblich-allgemeine Reichs-Versammlung zu Regenspurg, de dato 24. Febr. 1763. Die Reichs-Sicherheits-Materie betreffend. Mizler. 1763. مؤرشف من الأصل في 2020-09-03.

روابط خارجية[عدل]