المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معايرة المنجنيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

المعايرة بالمنجنيز في الكيمياء التحليلية (بالإنجليزية: Manganometry) أو "المعايرة بالبرمنجنات" هي طريقة تحليل كيميائي حيث يستخدم برمنجنات البوتاسيوم في معايرة أكسدة-اختزال لا يلزم استخدام كواشف فيها.

التفاعل[عدل]

أملاح البرمنجنات MnO4 هي مادة مؤكسدة شديدة لدرجة أنها تؤكسد الكلور في حمض الهيدروكلوريك . وعن تلامس البرمنجنات بمادة قابلة للتأكسد في محلول حمضي تُختزل البرمنجنات إلى أيونات Mn2+ ، طبقا للمعادلة :

يعتمد التفاعل على قيمة الباهاء pH حيث يلزمه توفر عدد من أيونات الهيدروجين .

وتتميز المعايرة بالبرمنجنات بعدم الاحتياج إلى إضافة مؤشر بسبب أن البرمنجنات لها لون بنفسجي قاتم بينما الأيونات الناتجة Mn2+ عديمة اللون . يساعد ذلك على تحديد نقطة تعادل المحلول بدقة .

ويُستخدم غالبا محلول من برمنجنات البوتاسيوم (ذو تركيز دقيق و مخفف) في عملية المعايرة ، حيث يضاف من السحاحة رويدا رويدا إلى المحلول المراد معايرته الموجود في القارورة فيُختزل ويضيع لونه ، عندئذ نكون قد وصلنا إلى نقطة التعادل في التفاعل. وإذا استمر إضافة أيونات MnO4 إلى القارورة فلا تجد تلك أيونات البرمنجنات ما يختزلها ويعود المحلول إلى اكتساب اللون البنفسجي.

المحلول المعاير[عدل]

المحلول المعاير هو كل محلول لا نعلم تركيزه، فنقوم بمجموعة من التفاعلات من أجل تحديد تركيزه، وفق عملية المعايرة.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.